القلق يقود إلى إزمات قلبية

 

واشنطن- قال باحثون أميركيون أول من أمس ان الازمات القلبية قد لا تكون اسبابها الرئيسية من جانبنا العداء والاندفاع حيث يتعرض الاشخاص الذين يتسمون بالقلق والخوف لمخاطر اعلى ايضا للإصابة بأزمات قلبية.

اضافة اعلان

ووجد الباحثون ان الرجال الذين سجلوا أعلى نقاط في الاختبارات بشأن القلق زادت احتمالات اصابتهم بأزمات قلبية بنسبة تتراوح بين30 و40 في المئة مقارنة بالاخرين.

وقال المتخصص النفسي بينج جين شين وزملاء له بجامعة ساوثرن كاليفورنيا في لوس انجليس ان هذه النتائج ظلت قائمة حتى بعد الأخذ في الاعتبار مخاطر معيارية تتعلق بأمراض القلب مثل النظام الغذائي والتدخين.

وقال شين في بيان "ما نشهده يتجاوز ما يمكن تفسيره بضغط الدم والبدانة والكوليسترول والعمر وتدخين السجائر ومستويات السكر بالدم وعوامل مخاطر امراض الاوعية الدموية للقلب الاخرى".

ويضيف "الرجال الاكبر عمرا الذين يتسمون بقلق دائم اكثر عرضة فيما يبدو لمخاطر الاصابة بأزمات قلبية حتى بعد الاخذ في الاعتبار مستوياتهم من الاكتئاب والغضب والعداء وسلوك النوع أ".

ويشار الى ان شخصيات "النوع أ" تضم الاشخاص الذين يتسمون بالطموح والحزم وكذلك العدائيين.

وحلل شين وزملاؤه في دراسة نشرت بدورية كلية دراسات القلب الأميركية معلومات من دراسة شملت 735 رجلا. واخذوا اختبارات نفسية اجريت في عام 1986 عندما كانت صحتهم جيدة ثم تتبعوهم لمدة 12 عاما.

ووجد الباحثون ان هؤلاء الذين سجلوا اعلى 15 في المئة من القلق كانوا اكثر احتمالا لمواجهة ازمات قلبية في وقت لاحق.

وقال شين ان هذه النتائج ليست مفاجئة.

وقال "التفاعلات الجسمانية للقلق مماثلة لدرجة كبيرة للإشارات والتغيرات التي يعتقد انها تؤدي الى تفاعلات بعضلة القلب"، مشيرا الى الازمات القلبية.

ويضيف "لتنظر ماذا يحدث عندما ينتابك القلق. يتفاعل جسمك كما لو كنت في خطر. فإما الاستجابة بالهروب أو القتال. هذه التفاعلات مماثلة بشكل كبير لتلك التي يحدثها الغضب او الشخصية من النوع أ".

واضاف شين ان الاشخاص القلقين يمكن ان يقللوا من مخاطر اصابتهم بأزمات قلبية. وقال "الشيء الطيب بشأن القلق انه قابل للعلاج الى حد كبير".