القيم الغذائية في البندورة وأهم فوائدها

البندورة تحتوي على مادة يمكنها محاربة عدة أنواع من السرطان -(أرشيفية)
البندورة تحتوي على مادة يمكنها محاربة عدة أنواع من السرطان -(أرشيفية)

تحث كل التوصيات الغذائية على زيادة تناول الخضروات والفاكهة للحد من الإصابة بالأمراض. وتعتبر البندورة من أفضل مصادر المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من أمراض عديدة. كما تحتوي الطماطم على مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية المفيدة للصحة، إليك ما توفره حبة البندورة وأهم فوائدها الصحية:

اضافة اعلان

توفر الحبة المتوسطة من البندورة 22 سعرة حرارية فقط، وغراماً واحداً من البروتين، و4.8 غرامات من الكربوهيدرات، و1.5 غرام من الألياف. أي أن الحبة الواحدة تمنح إحساساً بالشبع بفضل الألياف دون أن تزيد السعرات والوزن.

المغذيات. تحتوي البندورة على مغذيات هامة، فتوفر الحبة الواحدة 292 ملغ من البوتاسيوم المفيد للعضلات والقلب والعظام وتوازن السوائل، و17 ملغ من فيتامين "سي، كما تحتوي صبغة البندورة الحمراء على الكاروتين وهو أحد أشكال فيتامين "أ"، وتوفر الحبة 20 بالمائة من احتياجات الجسم من الفيتامين.

وتزود البندورة الجسم بمجموعة من مضادات الأكسدة الهامة، مثل الليكوبين، وبيتاكاروتين، وتوكوفيرول، وفيتامين "إي" ومجموعة من الكاروتينات والمغذيات النباتية الأخرى.

وتساهم مضادات الأكسدة في تقليل خطر الجذور الحرة، ويعمل ذلك على تقليل مظاهر الشيخوخة، والوقاية من السرطان.

كما يساعد الليكوبين على تقليل ارتفاع ضغط الدم، والحد من ارتفاع الكولسترول. ويساعد معجون الطماطم على الحد من الآثار السلبية لأشعة الشمس.

ومن الفوائد الوقائية للبندورة أنها تحمي من سرطان المبيض والثدي، وتقوي العظام. لكن يتطلب الأمر أن تكون الطماطم مطبوخة أو يتم تناولها كصلصة أو معجون للحصول على هذه الفوائد الوقائية. ويحتاج الجسم 7 حصص من الطماطم أسبوعياً لضمان وجود المستويات المطلوبة من الكاروتينات في الدم.-(24ae)