الكباريتي يلتقي أبو الغيط ويدعو لتنمية التجارة العربية البينية

عمان-الغد- أكد رئيس اتحاد غرف التجارة  العربية نائل الكباريتي أهمية تطوير وتنمية التجارة البينية بين الدول العربية باعتبارها الطريق لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.اضافة اعلان
وبين أن التجارة العربية البينية ما تزال تعاني الضعف، حيث انها لم تتعد 10 % فيما تتزايد فيه المبادلات التجارية العربية مع بقية دول العالم الاخرى.
وأكد أن الظروف التي تشهدها المنطقة تحتم على الحكومات العربية التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص العربي بمختلف مؤسساته للتعاون لمواجهة الضغوط الاقتصادية التي افرزتها هذه الازمات من خلال تعميق التكامل التجاري واقامة استثمارات جديدة.
وقال، خلال لقائه بالعاصمة المصرية أمين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، إن الاتحاد لديه خطة للانتقال من الدور التقليدي إلى الدور الريادي والقيادي، كونه الممثل الاهم للقطاع الاقتصادي في الوطن العربي ومنبثق عن الجامعة العربية ومؤسس منذ 60 عاما.
واستعرض الكباريتي الذي يرأس كذلك غرفة تجارة الأردن، خلال اللقاء التطورات الأخيرة في عمل ونشاطات اتحاد الغرف العربية والجهود التي تبذل من أجل تنسيق خطط عمل غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية سعياً وراء تحقيق قدر أكبر من التكاملية في عملها.
من جانبه، أكد أبوالغيط ضرورة أن يضطلع القطاع الخاص العربي بمسؤولياته خاصة فيما يتعلق بمساندة خطط التنمية في الدول العربية، وتعزيز التبادل التجاري البيني، وقدرة السلع والمنتجات العربية على المنافسة في الأسواق الخارجية، إضافة إلى دوره المهم في زيادة مستويات التشغيل ومواجهة ظاهرة البطالة بين الشباب العربي.
واشار ابو الغيط إلى أن الاتحاد يمثل آلية مهمة يمكن استغلالها لتحقيق هذه الأهداف وكونه يتمتع بوضعية المراقب في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية ما يكفل وجود قناة اتصال مناسبة بين الجامعة العربية والمعنيين بالعمل الاقتصادي العربي.