الكرك: أصحاب حافلات يشترطون إنهاء الاعتداءات على خطوطهم لعودتهم للمجمع الجديد

هشال العضايلة

الكرك - وضع أصحاب الحافلات العمومية العاملة على خط عمان الكرك شروطا لإعادة تشغيل المجمع الجديد، الذي تركوه بعد افتتاحه بثلاثة أشهر، وعادوا للعمل بالمجمع القديم.اضافة اعلان
وأكد سائقون وأصحاب الحافلات خلال اجتماع في دار المحافظة أمس، بحضور محافظ الكرك عبدالله آل خطاب ومدير الشرطة العقيد صادق العوران ومدير إدارة السير المقدم محمد الشعيبات رفضهم للانتقال إلا بعد تحقيق شروطهم التي وضعوها.
وبينوا أن شروطهم تشمل وقف الاعتداءات من الخطوط الأخرى والباصات الخصوصية الصغيرة، وتطبيق نقاط غلق أمنية، وتوفير خط سرفيس لنقل الركاب من طلبة الجامعة ومدينة الكرك للمجمع، ووضع محطة أمنية على مدخل المجمع، وتحويل الحافلات الكبيرة إلى حافلات صغيرة، واعتماد نظام التردد، وإلزام حافلات خطوط جامعة مؤتة عمان بالتوقف في نهاية الخط في بلدة مؤتة.
وقال محافظ الكرك آل خطاب إن الأجهزة الرسمية لديها القدرة على نقل الحافلات بالقوة للمجمع الجديد، لافتا إلى أن المحافظة ترغب بالوصول إلى حل توافقي يرضي كل الأطراف على إعادة تشغيل المجمع. وأكد أن المحافظة ستقوم بإيصال مطالب أصحاب الحافلات إلى الجهات الرسمية بوزارة الداخلية.
وأشار رئيس مكتب هيئة تنظيم النقل العام بالكرك أحمد شرايحة الى ان الهيئة تتطلع إلى توفير الخدمة الأفضل للمواطنين من خلال العمل بالمجمع بما يخدم كل اصحاب الحافلات العمومية.
وقال مدير ادارة السير بالكرك المقدم محمد الشعيبات إن إدارة السير على استعداد في حال التوصل الى اتفاق للانتقال للمجمع لمنع كافة الاعتداءات على الخطوط ووضع دوريات دائمة في منطقة المجمع.
 وأكد رئيس مكتب حافلات عمان الكرك سالم النوايسة بقاء الحافلات بالمجمع القديم الذي انتقلوا إليه بأنفسهم قبل أكثر من عام، احتجاجا على عدم التزام الجهات الرسمية بنقل كافة الحافلات العاملة على خطوط عمان الكرك من مختلف المناطق بالمحافظة، وخصوصا حافلات جامعة مؤتة عمان وتلك العاملة على خطوط البلدات باتجاه عمان في مناطق القصر والمزار الجنوبي، إضافة إلى وقف الاعتداءات على الخطوط من حافلات الخطوط الداخلية.
وبين أن قرار أصحاب الحافلات وقف العمل بالمجمع الجديد والانتقال للمجمع القديم يعود إلى ما اعتبره "فشل" الأجهزة المعنية في تطبيق القانون على جميع الحافلات العاملة بالكرك.
ولفت النوايسة إلى أن الحافلات العمومية العاملة بالمجمع وعددها 45 حافلة متوسطة وكبيرة لن تعود للمجمع الجديد وترفض العمل فيه بسبب رفض الأجهزة المعنية التعامل مع مشاكل قطاع النقل بالكرك بطريقة مناسبة.
وأشار إلى أن العودة للعمل بالمجمع الجديد تتطلب العمل على وقف التجاوزات والاعتداءات التي تحدث بالمجمع من قبل أصحاب وسائقي الحافلات التي تنقل الركاب من المجمع القديم إلى المجمع الجديد والحافلات العاملة على خطوط البلدات والقرى.
وأكد صاحب حافلات تركي الحمايدة أن العديد من الحافلات بالمجمع تمضي أكثر من يومين دون ان تقوم بالتحميل بسبب الاعتداءات على الخطوط التي كان من المفترض أن تنتهي فور بدء العمل بالمجمع الجديد، مشيرا إلى أن الوعود التي أطلقها المسؤولون بلا جدوى ولم توقف الاعتداء على الخطوط.
وأكد الحمايدة أن هيئة تنظيم قطاع النقل العام وعدت بالعمل بنظام التردد، إلا أنها عادت ولم تلتزم بالوعد، إضافة إلى تحويل الحافلات الكبيرة إلى أخرى صغيرة.
وأشار صاحب الحافلة العمومية سمير الشرفاء إلى أن وعود الأجهزة الرسمية بوقف الاعتداءات ذهب مع انتهاء احتفال افتتاح المجمع، لافتا إلى أن غياب الشرطة وإدارة السير يؤدي إلى تجاوز بقية الحافلات العمومية المخالفة والباصات الخصوصية الصغيرة.
ولفت إلى أن جميع اصحاب الحافلات العمومية العاملة على خط عمان الكرك تكبدوا خسائر مالية كبيرة بسبب التجاوزات، وعدم إلزام كافة الخطوط وخصوصا جامعة مؤتة والمزار الجنوبي والقصر والثنية بالمجمع الجديد أسوة بالحافلات الأخرى.
وكان سائقو وأصحاب حافلات عمومية عاملة على مختلف الخطوط الخارجية من وإلى محافظة الكرك قد أغلقوا قبل عام المجمع العمومي الجديد الذي افتتحته وزارة النقل بداية العام الماضي، وعادوا إلى العمل بالمجمع القديم، احتجاجا على ما وصفوه بالاعتداءات على خطوطهم.