الكرك: أكشاك وعرائش تبيع مواد غذائية بدون تراخيص رسمية

6
6

هشال العضايلة

الكرك - يطالب سكان في مختلف مناطق وبلدات محافظة الكرك من الأجهزة الرسمية العمل على مراقبة الاكشاك والعرائش، التي تعمل ببيع مختلف المواد الغذائية بدون تراخيص رسمية، حرصا على سلامة وصحة المواطنين. اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن هذه الاكشاك والعرائش تقع في غالبيتها على الطرق والشوارع الخارجية وبعضها داخل مواقف الحافلات العمومية الداخلية والخارجية، وهي بعيدة عن مجال مراقبة الأسواق أو لجنة الصحة والسلامة العامة بالمحافظة وتعمل خارج نطاق الرقابة الصحية.
وكانت عشرات الاكشاك والعرائش عادت للتواجد من جديد في العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية بمحافظة الكرك، بعد ان كانت قد ازيلت قبل أكثر من شهرين من قبل الأجهزة الرسمية بالمحافظة، وخصوصا البلدية لمخالفتها شروط الصحة والسلامة العامة.
وشكا سكان بالكرك، من أن الأكشاك والعرائش التي لا تخضع للمراقبة الصحية بدون تراخيص رسمية، وباتت منتشرة بمناطق المحافظة وبشكل عشوائي، مشيرين إلى انها عادت من جديد للظهور والعمل بتقديم مختلف المشتريات للمواطنين وخصوصا السائقين والشبان على الطرقات وفي أوقات مختلفة.
وأشاروا إلى أن بلدية الكرك كانت أزالت الأكشاك بعد شكاوى عديدة من المواطنين وبعض الجهات الرسمية بسبب حدوث تجمعات للمركبات بالقرب منها، إضافة إلى كونها غير مراقبة من الجهات المختلفة بما يتعلق بسلامة ما تبيعه وتقدمه للمواطنين.
وأشاروا إلى أن هذه الاكشاك ازيلت أكثر من مرة من قبل الجهات الرسمية بالبلدية، وذلك لكونها وجدت خلافا لكل التعليمات الخاصة بالتنظيم والحركة التجارية، إضافة إلى وجودها داخل الاحياء السكنية مع ما تشكله مع ازعاج للسكان والقاطنين بالقرب منها.
وقال احمد عليان من سكان مدينة الكرك، إن الاكشاك التي ازالتها البلدية مرات عديدة وكان اخرها قبل شهرين عادت من جديد وبالتدريج وتحت بصر وسمع الأجهزة الرسمية، رغم انها كانت هي التي ازالتها بالتنسيق والحضور الأمني الكثيف من قبل قوات الدرك والشرطة.
ولفت إلى أن الاكشاك تعمل خارج نطاق المراقبة العامة الصحية للأجهزة الرسمية سواء البلديات أو وزارة الصحة.
وقال ان هناك العديد من الوعود بإنهاء حالة انتشار الاكشاك والعرائش على جوانب الطرق والشوارع بالمحافظة، مشيرا إلى وجود العديد منها وبشكل عشوائي أمام الدوائر الرسمية والجامعات والمدارس، بما تشكله من مشاكل ببسبب التجمعات التي تتشكل حولها من المركبات والشبان.
وطالب صاحب محل تجاري يقع على مدخل كلية مجتمع الكرك فضل عدم ذكر اسمه، بان تمنع الجهات الرسمية أية عودة للاكشاك، بعد أن أغلقت وأزيلت من الأماكن التي كانت تتواجد فيها على الشوارع والطرق الخارجية، لافتا إلى أن هذه الاكشاك غير مرخصة وتبيع مواد غذائية غير مراقبة.
وكانت بلدية الكرك قد أزالت قبل شهرين جميع الأكشاك والعرائش المخالفة والعشوائية، التي تنتشر في جميع مناطق البلدية وعلى جوانب الطرق الرئيسة، بمرافقة فرق من قوات الدرك والشرطة.
ونفذت حملة لإزالة الاكشاك والبسطات المخالفة، والتي كانت مثار شكوى المواطنين بمختلف مناطق المحافظة والبلدية، وخصوصا التي تتواجد أمام بوابات جامعة مؤتة وجامعة البلقاء التطبيقية والطرق الخارجية المؤدية لمدينة الكرك.
من جهته أكد رئيس بلدية الكرك ابراهيم الكركي، ان البلدية ترفض عودة هذه الاكشاك إلى مناطق عملها بدون موافقات رسمية وتحت مراقبة الجهات الرسمية الصحية، مشيرا إلى إن البلدية ستقوم بجولات تفتيشية خلال الفترة المقبلة لمراقبة الاكشاك حرصا على سلامة المواطنين.
وقا الكركي إن البلدية أزالت الاكشاك والبسطات والعرائش المخالفة في مختلف مناطق البلدية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة بالمحافظة ،والتي انتشرت خلال السنوات الماضية على جوانب الطرق وفي مناطق محددة.
وأكد أن البلدية لن تتهاون مع أي اعتداء على الشارع العام، أو أي مخالفة لشروط الصحة والسلامة العامة لكل من يقدم خدمة أو سلعة للمواطنين، وانها ستطبق القانون على الجميع.
وأشار رئيس قسم مراقبة الأسواق احمد وليد، إلى أن القسم سيقوم بتنفيذ حملة مراقبة للاكشاك المخالفة والتي عادت للعمل بشكل مخالف مشكلة إعاقة كبيرة في مناطق البلدية المختلفة، وخصوصا على مواقع محددة ذات تواجد سكاني كبير، لافتا إلى أن البلدية تتعاون في هذا المجال مع مختلف الجهات الرسمية.