الكرك: المرافق السياحية تنفض الغبار لتعويض خسائرها

هشال العضايلة

الكرك- بدأت العديد من المرافق الخدمية السياحية من المطاعم السياحية والفنادق والمرافق الاخرى، المرتبطة بالحركة السياحية في محافظة الكرك، وخصوصا تلك القريبة من قلعة الكرك التاريخية، احدى اهم المرافق السياحية بالمحافظة، بالاستعداد لعودة النشاط السياحي، وخصوصا مع قرارات الحكومة الاخيرة والمتعلقة بفتح غالبية المرافق الاقتصادية وتخفيض ساعات الحظر الجزئي، والسماح للزوار من خارج المملكة بالقدوم عبر المعابر الحدودية البرية.اضافة اعلان
وكانت غالبية المرافق السياحية بالكرك من المطاعم السياحية والفنادق والمرافق الخدمية الاخرى، قد اغلقت ابوابها منذ بدء الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، لاعتمادها بشكل اساسي على الزوار والسياح من خارج المحافظة، ما كبد اصحابها خسائر مالية كبيرة.
واكد عاملون بالقطاع السياحي بالكرك، ان القرارت الاخيرة ستعمل على انهاء حالة الاغلاق التي شهدها القطاع السياحي بالكرك، وخصوصا تلك المرافق المرتبطة بالزوار من خارج المحافظة، والتي توقفت حركتهم نهائيا مع بدء الجائحة.
وكانت اعداد الزوار لقلعة الكرك والمحافظة قد شهدت العام الماضي تراجعا كبيرا، ففي حين سجلت العام 2019 عدد زوار تخطى المائة الف زائر اغلبهم من السياح من خارج المملكة، سجلت القلعة العام 2020 اعداد زوار لم تسجلها في سنين صعبة، في ظل جائحة كورونا، اذ بلغت اقل من 10 آلاف زائر، اغلبهم من الاردنيين والذين انتظموا في برنامج اردنا جنة.
ويرتبط بالقلعة ولكونها الموقع السياحي والاثري الابزر بالكرك جميع المرافق السياحية والخدمية المحيطة بالقلعة وداخل مدينة الكرك، التي تقع القلعة في طرفها الجنوبي، والتي اغلقت ابواب المحال التجارية والمطاعم والفنادق الشعبية حولها.
وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، اعلنت في مؤتمر صحفي قبل يومين عن فتح مجموعة من القطاعات المغلقة على ثلاث مراحل رئيسة، مؤكدة أنه سيواكبها تكثيف للرقابة للتأكد من الالتزام بإجراءات الوقاية اعتبارا من الأول من حزيران ضمن خطة الوصول إلى الصيف الآمن، مع التاكيد على تلقي العاملين في تلك القطاعات المطعوم.
واشارت الى ان الاجراءات الحكومية كلها ستعمل على استعادة النشاط السياحي، وخصوصا السياحة الخارجية التي كانت توفر الدخل لكافة المرافق الخدمية السياحية بالمحافظة، مؤكدة ان جميع اصحاب المرافق سيعملون على تلقي كافة العاملين بالقطاع السياحي بالكرك للمطاعيم الخاصة بالكورونا، حرصا على سلامتهم اولا وسلامة الزبائن من الزوار والسياح، وحرصا على ادامة المرافق السياحية وعدم اغلاقها مجددا.
واشار صاحب مطعم سياحي بالكرك محمد الشمايلة، الى ان جميع المرافق السياحية المرتبطة بالنشاط السياحي بالكرك وخصوصا بقلعة الكرك توقفت منذ اكثر من عام، ما كبدها خسائر مالية كبيرة على اثر توقفها نهائيا عن العمل بسبب ارتباطها بالسياح، لافتا الى ان جميع المحال ستعمل على بدء الاعداد والتجهيز لاستعادة النشاط والعمل من جديد لاستقبال الزوار من السياح من داخل وخارج المملكة.
واشار الى ان القرارات الحكومية الاخيرة جيدة وتصب في خدمة القطاع السياحي، وخصوصا السماح بدخول الزوار من دول الخليج برا عبر المعابر البرية مع بدء العطلة الصيفية، ما يعني الامل في استعادة الحياة والنشاط للقطاع الساحي بالكرك والمتوقف نهائيا خلافا لمختلف القطاعات التي كانت تعمل ولو لفترة خلال اليوم.
ولفت الى اهمية تلقي المطاعيم لجميع العاملين بالقطاع السياحية، حرصا على سلامة الجميع، اضافة الى بدء عودة العاملين بمختلف المرافق وفقا للبرامج التي اعلنتها الحكومة للعمل.
وقال صاحب فندق سياحي بالقرب من قلعة الكرك طارق مبيضين، انه ومنذ العام الماضي وحتى الآن شهد القطاع السياحي، وخصوصا قطاع الفنادق، اكبر تراجع في الحركة السياحية على الاطلاق، لافتا الى ان ذلك يعود الى تراجع زوار قلعة الكرك، والتي هي العمود الفقري للحركة السياحية بالمدينة ومحافظة الكرك بشكل عام.
واشار الى ان القطاع الآن، يأمل بالعودة للعمل وفقا للقرارات الرسمية الاخيرة، وخصوصا فتح المعابر الحدودية مع دول الخليج العربي، اضافة الى فتح المرافق المختلفة وبشروط، مشيرا الى اهمية قيام كافة المرافق بالعمل على تلقي المطعوم، حرصا على عدم العودة للاغلاق مرة اخرى، اضافة الى سلامة العاملين والزوار.
من جهتها اكدت مديرة سياحة الكرك وداد المجالي، الى ان القرارات الرسمية الاخيرة ستساهم في استعادة القطاع السياحي بالكرك لنشاطه، مؤكدة اهمية تلقي كافة العاملين بالقطاع وخصوصا الفنادق والمطاعم السياحية للمطعوم الخاص بالكورونا، وبحيث يكون كافة العاملين من اصحاب المنشآت والعاملين بالفنادق والمطاعم، وغيرها من المرافق قد حصلوا على المطعوم قبل شهر تموز(يوليو) المقبل.
وبينت المجالي انه منذ بدء العام الحالي كان هناك نشاط ملحوظ في اعداد الزوار للقلعة والمحافظة، وخصوصا من داخل المملكة اضافة الى زوار من الخارج.
ولفتت الى ان وزارة السياحة تنفذ العديد من المشاريع السياحية بالمحافظة، من اجل تطوير المنتج السياحي وزيادة اعداد السياح، و حجم تأثير السياحة في الدخل المحلي لابناء الكرك، من خلال توفير اكبر عدد من فرص العمل بهذا القطاع الحيوي.