الكركمحافظات

الكرك: رغم كورونا نادي الإبداع يستمر بتأهيل آلاف الشباب عن بعد

هشال العضايلة

الكرك – لم تحل ظروف جائحة كورونا من أن يستمر نادي الإبداع بالكرك، في تقديم خدماته المختلفة لآلاف الشباب والشابات من مختلف مناطق محافظة الكرك، وأن يطلق حزمة جديدة من المشاريع والبرامج الهادفة إلى تأهيل المستفيدين من برامج النادي المختلفة.
وقال رئيس مجلس إدارة نادي إبداع الكرك المهندس حسام الطراونة لـ”الغد”، إن النادي واستمرارا لمسيرة الاهتمام بالمبدعين بالمحافظة والمملكة، حافظ على خططه وبرامجه التي ينفذها رغم ظروف الحظر والتوقف الكامل عن العمل بسبب جائحة كورونا التي عطلت العمل بالعالم كله، لافتا إلى أن فريق النادي من الشباب والشابات انتقل مباشرة إلى العمل عن بعد عبر وسائل حديثة كانت في متناول النادي منذ فترة طويلة.
وأكد أن النادي عمل منذ تأسيسه وحتى الآن على تقديم التأهيل لحوالي 14 ألف شاب وشابة، من الموهوبين والمبدعين والذين استفادوا من برامج النادي خلال العشرة أعوام الماضية من عمر النادي، مشيرا إلى أن زهاء 500 شاب وشابة يستفيدون يوميا من نشاطات النادي.
ولفت إلى أن هناك مجموعة من المشاريع والبرامج بدأ تنفيذها مع بداية العام واستمرت بالتنفيذ خلال فترة الجائحة وحتى الآن، مشيرا إلى تنفيذ ندوات في بث حي ومباشر حول الآثار النفسية لكورونا والتعليم عن بعد.
كما أنجز فريق العمل دورات متخصصة لتطوير قدراتهم. وبعد العودة للنادي ونظرا للوضع المالي للنادي تم إقرار عدد من البرامج دون تكلفة مالية، يقوم كل واحد من فريق العمل بتدريب معين.
وأشار الطراونة، إلى أن هذه المشاريع تشمل: مشروع “تفكر ” الممول من منظمة ايريكس العالمية بدعم من الخارجية الهولندية، والذي يهدف إلى تمكين الشباب لاكتشاف تراثهم الثقافي والانتماء له، تنمية التفكير الناقد لديهم وتشجيعهم على إيصال صوتهم والتعبير عن أنفسهم بحرية، عبر إنتاجهم لمحتوى إعلامي شبابي يحمل فكر إيجابي ومؤثر ولتطوير حس الانتماء وتعزيز الروح القيادية ليتمكنوا من إطلاق مبادرات مجتمعية شبابية.
وبين أن هذا المشروع يشمل مبادرات: مبادرة تراثي هويتي ومبادرة حقي بقانوني بهدف توعية الشباب بمجموعة من القضايا المهمة داخل المجتمع بخصوص خطاب الكراهية والتنمر والجرائم الإلكترونية والعنصرية، ومبادرة ” بصيرة” لمساعدة الاشخاص ذوي الاعاقة البصرية داخل الدوائر الحكومية من خلال وضع أجهزة صوتية ناطقة داخل الدوائر. ومبادرة لهم الحق وتسعى إلى دمج الأشخاص ذوي السوابق العدلية داخل المجتمع، من خلال بث رسائل صوتية من خلال الاذاعة، ومبادرة مسيرة لتوعية الشباب بقانون الانتخاب وخطاب الكراهية، ومبادرة لنملأها وتسعى لتوعية الشباب باستغلال وقت الفراغ لهم وذلك من خلال عمل ندوات بمواضيع تنظيم الوقت والتفكير الناقد.
وأشار الطراونة ايضا إلى مشروع التنمية والتمكين المجتمعي الممول من الجمعية الألمانية لتعليم الكبار، والذي يهدف إلى تطوير قدرات 100 شاب وشابة التنافسية في سوق العمل، وتعزيز الوصول لفرص العمل والتشغيل للفئات المستهدفة.
وبين ان تنفيذ مشروع مسرح من أجل التغيير الممول من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي للتدريب على الكتابة الإبداعية يهدف إلى التغيير ضمن مشروع المسرح من اجل التغيير، مشيرا الى ان المشاركين قاموا خلال التدريب بالتعلم عن موضوع الكتابة من اجل التغيير وكيفية بناء القصص وبناء الشخصيات من خلال مجموعة من التمارين والاسئلة وذلك من اجل تحفييز الخيال.
واشار الطراونة الى مشروع برنامج نيوتن الصغير، والذي يهدف إلى تعزيز مهارات التفكير الناقد والإبداعي والابتكار لدى الأطفال من العمر 9 – 12 سنة في محافظة الكرك، لخلق جيل مبدع وباحث عن المعلومة والمعرفة، حيث يتم خلال هذا المشروع إكساب المشاركين مهارات التفكير الناقد والإبداعي، وتجارب علمية وألعاب تفكير، الهندسة والاختراع.
وأشار الى مشروع برنامج الخوارزمي ويهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات التفكير الناقد والإبداعي والابتكار لدى اليافعين، من العمر 13 – 17 سنة في محافظة الكرك لخلق جيل مبدع وباحث عن المعلومة والمعرفة.
وبين الطراونة، أن النادي يسعى إلى أن تكون مدينة الكرك هي مدينة الريادة والابداع، مشيرا إلى أن النادي يعمل حاليا مع مجموعة واسعة من المبدعين والرياديين بالمملكة على إنشاء رابطه للرياديين الأردنيين، من خلال عقد مؤتمر بالكرك لهذه الغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock