الكرك: سكان يطالبون بتخصيص أماكن للأضاحي بعيدا عن المنازل وجوانب الطرق

هشال العضايلة

الكرك- يشكو سكان  في مختلف مناطق محافظة الكرك من الانتشار العشوائي لبيع الأضاحي.
واكد مواطنون ان اصحاب ومربي المواشي يقومون بوضع حظائر على جوانب الطرق العامة وفي الاحياء والاماكن السكنية، ما يؤدي الى انتشار الروائح الكريهة، مطالبين الجهات الرسمية في بلديات المحافظة بالعمل على توفير أماكن خاصة ببيع الاضاحي وبعيدا عن جوانب الطرق حرصا على الصحة العامة.اضافة اعلان
وأكد ناصر الحباشنة من سكان مدينة الكرك ان بعض احياء وضواحي المدينة تنشر فيها وبشكل كبير حظائر بيع الاضاحي، ما يؤدي الى انتشار الروائح الخاصة بالاغنام والماشية بشكل يؤذي السكان.
وطالب الحباشنة من بلدية الكرك العمل على مراقبة عملية انتشار حظائر بيع الأضاحي، وخصوصا في الاحياء ووسط المناطق السكنية حرصا على سلامة وصحة المواطنين.
وأكد علي الحجايا من سكان بلدة القطرانة ان البلدة تنتشر فيها وبشكل عشوائي وكبير حظائر بيع الأضاحي على جوانب الطريق العام ووسط الاحياء السكنية، لافتا الى ان وجود هذه الحظائر امر غير صحي ويؤدي الى تراكم النفايات بشكل كبير وسريع ومضر بصحة المواطنين.
واشار إلى أن عملية ذبح الاضاحي لاحقا في الأيام الثلاثة للعيد تظهر مدى سوء هذه الأماكن، بسبب انتشار الدماء وبقايا امعاء وجلود الأضاحي، بعد عمليات الذبح في أماكن بيعها على الطرقات العامة.
من جهته أكد رئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطة أن البلدية حددت لتجار المواشي الاماكن الخاصة والمحددة  لبيع الأضاحي وذبحها للمواطنين، وحصرتها في مواقع مسلخ الكرك التابع للبلدية، بالاضافة الى سوق المواشي القريب من المسلخ، بالاضافة الى مناطق ومزارع تربية المواشي الخاصة بالمربين البعيدة عن المناطق السكنية بحيث يتوفر فيها كافة مستلزمات التخلص من بقايا عمليات الذبح وبشكل يومي حرصا على السلامة العامة للمواطنين.
واشار إلى أن بلدية الكرك حددت تلك المواقع، وسوف تمنع أية تواجد لعمليات بناء حظائر لبيع الأضاحي في أي موقع من قصبة الكرك والمناطق التابعة للبلدية، مؤكدا ان البلدية سوف تقوم باتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل الأشخاص واصحاب الحظائر المخالفين لتعليمات البلدية بخصوص هذا الموضوع.
ولفت إلى أن بلدية الكرك سوف توفر للمواطنين خلال عيد الأضحى خدمة الذبح للإضاحي وبأسعار رمزية اثناء العيد، داعيا المواطنين إلى الالتزام بتعليمات البلدية وعدم الشراء من اصحاب الحظائر المخالفة والتي لا تلتزم بالقرارات الرسمية ومراقبة المواشي.
وشدد على ان البلدية سوف تقوم بوضع كادر  من مراقبي البلدية على مدار أيام العيد لمراقبة اعمال ذبح الاضاحي ومخالفة واتخاذ الإجراءات الرسمية بحق المخالفين.