الكرك: مجمع الحافلات العمومية الجديد مايزال مغلقا للعام الثالث

مجمع حافلات الكرك الجديد - (الغد)
مجمع حافلات الكرك الجديد - (الغد)

هشال العضايلة

الكرك – مايزال مجمع الحافلات العمومية الجديد في محافظة الكرك مغلقا للعام الثالث على التوالي، رغم التصريحات الرسمية المتكررة بقرب إعادة العمل به. اضافة اعلان
وكان المجمع أغلق بعد شهرين من بدء العمل به بسبب رفض العديد من أصحاب الحافلات العاملة على خط عمان الكرك والزرقاء والعقبة ومعان وخطوط ألوية المحافظة وجامعة مؤتة الانتقال اليه. 
ويؤكد أصحاب الحافلات والسائقين أن استخدام المجمع الجديد يؤدي إلى تراجع مردود حافلاتهم المادي، كما سيساهم في معاناة المواطنين وطلبة الجامعات في التنقل من مراكز الالوية إلى مدينة الكرك ثم الانطلاق إلى المحافظات الأخرى بالمملكة.
وأكد محافظ الكرك عبدالله آل خطاب، أن هناك ترتيبات جديدة سيتم الانتهاء منها قريبا وبعدها سيقوم اصحاب الحافلات بالانتقال الى المجمع الجديد.
وبين أن هناك شروطا وضعها أصحاب الحافلات تتعلق بتحويل الحافلات الكبيرة الى صغيرة وهي في طور البحث والموافقة، لافتا الى انه وبعد الانتهاء من هذا الموضوع سيتم اعادة افتتاح المجمع والعمل به لخدمة اهالي المحافظة.
ونفى رئيس مكتب الحافلات على خط عمان الكرك سالم النوايسة، قرب انتقال الحافلات للعمل بالمجمع الجديد، مشيرا الى أن الاجهزة الرسمية ما زالت تراوح مكانها بموضوع تحويل الحافلات الكبيرة الى صغيرة.
وبين ان هناك مواضيع اخرى يجب الانتهاء منها وهي الحافلات الاخرى العاملة على خطوط عمان الكرك والتي تشكل مشكلة، وخصوصا تلك التي تتوقف بالقرب من المجمع وتقوم بنقل الركاب.
وأكد ان اصحاب الحافلات العمومية على خط عمان الكرك لن ينتقلوا للعمل بالمجمع الجديد، إلا بعد انتقال كافة الخطوط والحافلات اليه من مختلف مناطق المحافظة او ايجاد تسوية مناسبة.
وبين ان انتقال جزء وترك آخر يضر بالغالبية من الحافلات، مشيرا الى ان خطوط الحافلات العاملة على خط جامعة مؤتة عمان اربد والزرقاء تتوقف في مجمع قريب من الجامعة، وترفض الانتقال للمجمع الجديد، وهو الامر الذي يساهم في تردي اوضاع بقية الحافلات في حال انتقالها للمجمع الجديد وحدها.
وطالب النوايسة بحماية قرابة 50 حافلة تعمل من مجمع الحافلات العمومية القديم بالكرك من الاعتداءات من الخطوط الاخرى حتى تتمكن من الانتقال بشكل رسمي، لافتا الى ان وقف هذه الاعتداءات ونقل الخطوط الاخرى للمجمع يساهم في حل المشكلة.
واعتبر أنه بغير ذلك الحل لن ينتقل أي سائق أو حافلة الى المجمع الجديد وسيبقى فارغا الى امد طويل، مشيرا الى ان الفوضى في قطاع النقل بالكرك سببها عدم قدرة الاجهزة الرسمية على إلزام الحافلات السائقين بالتعليمات الرسمية.
وأكد أحد أصحاب الحافلات العمومية العاملة على خط عمان الكرك سمير الشرفاء، أن الحافلات لن تنتقل الى المجمع الجديد لأن ذلك يلحق ضررا باصحاب الحافلات، مشيرا إلى أن أي قرار لا يأخذ بالحسبان مصلحة اصحاب الحافلات العاملة على الخطوط الخارجية، لا يمكن الاستجابة له بسبب الحاقه بخسائر مالية كبيرة بأصحاب الحافلات العمومية.
وقال المواطن احمد الضمور من سكان مدينة الكرك ان حال مجمع الحافلات العمومية الجديد يؤشر على ضعف الاجهزة الرسمية التي لم تستطع إلزام أصحاب الحافلات العمومية على الانتقال إليه، لافتا إلى أن مكان وجود الحافلات الحالي لا يعتبر مجمعا للحافلات لكونه يقع في منطقة تفتقر إلى الخدمات المختلفة حيث يعاني المواطنون بشكل دائم، وخصوصا في مجال عدم توفر المرافق الصحية وتراكم النفايات. 
وبين أن على الأجهزة الرسمية إلزام اصحاب الحافلات بقوة القانون بالانتقال للمجمع حرصا على مصالح المواطنين.
ويذكر أن المجمع الجديد يقع في مدخل مدينة الكرك من الجهة الشرقية وبمساحة تبلغ 34 دونما، وتم تصميمه وفقا للمواصفات العالمية الحديثة، ويشمل على صالات انتظار للمسافرين وكافتيريات ومطاعم ومحال تجارية ومكاتب لأصحاب شركات النقل، ومكاتب متعددة الأغراض ونظام لتصريف مياه الأمطار ودورات مياه حديثة وشبكات إنارة  وتوفير مختلف الخدمات الضرورية للمسافرين والسائقين.
ويتكون المجمع من 79 مسربا تتسع لحوالي 120 حافلة لنقل الركاب على خطوط السير التي تربط محافظة الكرك بمخالف محافظات المملكة.
[email protected]