الكويت أمام الفرصة الأخيرة

الكويت أمام الفرصة الأخيرة
الكويت أمام الفرصة الأخيرة

تصفيات مونديال 2006 الآسيوية

اليابان وايران لتحديد بطل المجموعة

    نيقوسيا - يخوض المنتخب الكويتي اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يحل ضيفا على نظيره الاوزبكستاني اليوم الاربعاء في طشقند في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الثاني الحاسم ضمن تصفيات آسيا لكرة القدم المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا.

اضافة اعلان

     فبعد أن تحددت بالفعل المنتخبات الاربعة المتأهلة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم بألمانيا وهي السعودية وكوريا الجنوبية من المجموعة الاولى وإيران واليابان من المجموعة الثانية يتركز الاهتمام الآن على الفريق الذي سيحتل المركز الثالث في المجموعة الاولى من بين الكويت وأوزبكستان حيث سيلتقي بنظيره البحريني ثالث المجموعة الثانية في دور فاصل من مباراتين يلتقي الفائز منهما بصاحب المركز الرابع بمجموعة الكونكاكاف (جزر الكاريبي وأميركا الشمالية) لتحديد المتأهل إلى النهائيات.

    وتعتبر المباراة الأمل الأخير للمنتخب الكويتي للحفاظ على حظوظه في التأهل الى المونديال وهو يحتاج الى التعادل فقط لضمان خوض الملحق ذهابا وايابا ضد البحرين على ان يضمن الفائز مواجهة رابع تصفيات الكونكاكاف ذهابا وايابا للتأهل الى المونديال.

    ويسعى المنتخب الكويتي الى بلوغ النهائيات للمرة الثانية في تاريخه بعد الاولى عام 1982 في اسبانيا، فيما يطمح المنتخب البحريني الى التأهل للمرة الاولى.

    ويخوض المنتخب الكويتي المباراة بقيادة مدربه الجديد الروماني ميهاي ستويكيتا الذي تعاقد معه الاتحاد الكويتي لمدة عام واحد قابل للتجديد مقابل 300 الف دولار مع راتب شهري قيمته 20 الف دولار.

    ويعتبر ستويكيتا المدرب الرابع للازرق خلال مشواره في تصفيات المونديال بعد البرازيلي باولو سيزار كاربجياني والمحلي محمد ابراهيم والصربي بوب سلوبودان ثم ابراهيم مرة اخرى بعد اقالة سلوبودان من تدريب الازرق اثر الخسارة امام السعودية صفر-3 في الرياض، قبل ان يمنى الازرق بخسارة مذلة امام كوريا الجنوبية صفر-4 في الكويت ادت الى استقالة خمسة اعضاء في مجلس الادارة ورئيس الاتحاد أحمد اليوسف قبل ان يعود الأخير عن قرار استقالته.

    واستعد المنتخب الكويتي جيدا للمباراة وشارك في دورة دولية ودية في سويسرا بمشاركة الامارات ومصر وقطر وحل فيها رابعا بعد خسارته امام الامارات بركلات الترجيح 6-7 (الوقت الاصلي 1-1) في نصف النهائي وامام قطر صفر-1 في مباراة المركز الثالث.

    وفي الجهة المقابلة يخوض المنتخب الاوزبكستاني الذي يقوده المدرب الانجليزي بوبي هوتن مدرب مباراة اليوم بتنظيم متواضع حيث لم تتجاوز استعداداته للمباراة إقامة معسكر تدريبي لمدة تسعة أيام. وحتى عنصري الارض والجمهور ليسا كافيين لترجيح كفة أوزبكستان، فالمنتخب الاوزبكستاني وإن كان لم يهزم خلال التصفيات النهائية على أرضه الا أنه لم يحقق أفضل من التعادل أيضا وهو ما سيكون في مصلحة الكويت.

    هذا بالاضافة إلى غياب ثلاثة لاعبين أساسيين عن صفوف الفريق الاوزبكستاني وهم باختيور أشورماتوف وأندري فيدوروف في الدفاع ولاعب خط الوسط ليونيد كوشيليف اللذين أصيبوا في مباريات الدوري الروسي الممتاز في بداية الاسبوع، كما يغيب لاعب نادي ريجينا الايطالي إلياس زيتولاييف بسبب مشكلة في ركبته. وكانت الكويت تغلبت بصعوبة على اوزبكستان 2-1 في الجولة الثانية من التصفيات.

كوريا عينها على الثأر من السعودية

    وضمن المجموعة ذاتها، تلتقي كوريا الجنوبية مع السعودية في سيول في مباراة تسعى فيها الاولى الى تحقيق الفوز لانتزاع صدارة المجموعة والثأر لخسارتها امام الاخضر صفر-2 في الجولة الثانية من التصفيات.

    واستعد المنتخب الكوري جيدا للمواجهة وتغلب على جاره الكوري الشمالي 3-صفر الاحد الماضي في مباراة دولية ودية. فبرغم ضمان المنتخب الكوري للتأهل بفضل رصيده البالغ عشر نقاط الا أن مدربه الهولندي جو بونفرير يحتاج أكثر من أي مدرب آخر من مدربي الفرق المتأهلة للنهائيات إلى تحقيق الفوز لتخفيف حدة الضغط الاعلامي والجماهيري عليه بعد احتلال المنتخب الكوري الجنوبي المركز الأخير في بطولة الاتحاد الشرق آسيوي لكرة القدم التي نظمتها البلاد حديثا.

    في المقابل، استعد المنتخب السعودي للمباراة بمعسكر تدريبي في ماليزيا، وكان مقررا ان يلتقي مع ايران وديا الخميس الماضي بيد ان المباراة ألغيت.

    وشهدت التشكيلة عودة صانع العاب الهلال نواف التمياط بعد غياب عامين بسبب الاصابة. وفرض التمياط (28 عاما) نفسه نجما في صفوف فريقه الهلال ومنتخب بلاده واختير افضل لاعب عربي وآسيوي عام 2000، بيد ان الاصابة أبعدته عن الملاعب فترة طويلة، في المقابل، يغيب قائد الهلال والمنتخب سامي الجابر.وتتصدر السعودية المجموعة برصيد 11 نقطة مقابل 10 نقاط لكوريا الجنوبية.

اليابان وايران في لقاء تحديد المتصدر

    أما بالنسبة لمباريات المجموعة الثانية فيعمل البرازيلي زيكو مدرب المنتخب الياباني على تجربة المزيد من الوجوه الجديدة في مباراته اليوم أمام إيران.

   وينتظر أن يدفع زيكو اليوم بمجموعة اللاعبين نفسها التي اعتمد عليها في بطولة الاتحاد الشرق آسيوي الاخيرة والتي احتل فيها المركز الثاني خلف البطلة الصين حيث أنه لم يستدع أيا من لاعبيه المحترفين في أوروبا كما أن معسكر الاعداد للمباراة لم يتجاوز اليومين فقط.

    ويبدو أن وضع المنتخب الايراني لا يختلف كثيرا عن نظيره الياباني حيث لم يستدع المدرب برانكو إيفانكوفيتش أيا من اللاعبين المحترفين في أوروبا وإن كانت إيران قد حظيت بمعسكر تدريبي أفضل من المعسكر الياباني حيث أقامت معسكرها في إنجلترا لمدة أسبوعين. ويسعى المنتخب الايراني إلى تجنب الهزيمة في اليابان للاحتفاظ بمركزه الاول في المجوعة الثانية.

    وفي المباراة الاخرى يلتقي فريقا البحرين وكوريا الشمالية في لقاء تعتبره البحرين تجربة إعدادية قبل لقائها في الدور الفاصل مع صاحب المركز الثالث من المجموعة الاولى.ويخوض المنتخب البحريني اليوم اختباره الحقيقي الاول تحت قيادة مدربه الجديد لوكا بيروزوفيتش الذي أقام معسكرا تدريبيا للفريق قرب العاصمة الفرنسية باريس استعدادا للمباراة حقق خلاله عدة نتائج مبشرة.

    أما المنتخب الكوري الشمالي فبرغم تأكد خروجه من التصفيات الا أنه سيسعى إلى تحقيق أي نتيجة إيجابية لحفظ ماء الوجه بالتصفيات خاصة بعد النتائج الجيدة التي حققها في بطولة الاتحاد الشرق آسيوي الاخيرة عندما فاز فريقه الشاب على اليابان 1-صفر وتعادل بدون أهداف مع كوريا الجنوبية.

برنامج المباريات بالتوقيت المحلي

- المجموعة الاولى

كوريا الجنوبية - السعودية في سيول 2.05 ظهرا

اوزبكستان - الكويت في طشقند 4.05

- المجموعة الثانية

اليابان - ايران في يوكوهاما 1.30 ظهرا

البحرين - كوريا الشمالية في المنامة 7.35