الكويت تطرح صكوكا بالسوق الدولية

الكويت- كشفت مصادر مطلعة عن تجهيزات تجريها الحكومة الكويتية حاليا لإصدار صكوك لأول مرة بالسوق العالمية، وذلك بعد أن انتهت وزارة المالية من إعداد مسودة مشروع القانون الخاص باستخدام أداة الدين هذه التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، والذي من المتوقع أن يمرره البرلمان في تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.اضافة اعلان
وقالت المصادر المسؤولة، التي فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، إن القانون الجديد يتضمن تأسيس شركة تتمثل أغراضها في إدارة موجودات الصكوك واستثمارها وتحصيل الدخل من أرباح وإيجارات وغيرها، وتوزيع صافي ربح الصكوك وعوائدها على حملتها وحماية حقوقهم. وأوضح مصدر في وزارة المالية، أن القانون يسمح لوزير المالية بتفويض بنك الكويت المركزي بتولي عمليات إصدار وطرح الصكوك الحكومية بالدينار الكويتي داخل الكويت، فيما يسمح للهيئة العامة للاستثمار الكويتية بتولي عمليات طرح الصكوك الحكومية بالعملات الأجنبية في مختلف الأسواق العالمية المالية.
وقال رئيس إدارة الدين العام الكويتية، عبد العزيز الملا، منذ أيام، إنه من المرجح أن يوافق مجلس الأمة على قانون يسمح للحكومة برفع سقف الاقتراض إلى 25 مليار دينار (77.7 مليار دولار) من 10 مليارات دينار (31 مليار دولار) في الوقت الحالي، ومد حد آجال الدين الحكومي لغاية 30 سنة بدلا من الحد الحالي وهو 10 سنوات. - (وكالات)