آخر الأخبار-العرب-والعالم

الكويت تعتزم استضافة مؤتمر إعادة إعمار العراق

الكويت- أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن دولة الكويت بدأت الاتصالات على نطاق واسع مع دول العالم والبنك الدولي وجمهورية العراق للإعداد لاستضافة مؤتمر المانحين لإعادة اعمار المناطق العراقية المحررة من تنظيم   داعش.
وقال الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في حفل السفارة العراقية في البلاد بتحرير مدينة الموصل انه لم يتم تحديد موعد لعقد المؤتمر “إلا انه يرجح أن يكون في الربع الأول من العام المقبل”.
وأضاف إن الكويت تقف إلى جانب العراق منذ البداية وتدعمه من خلال التحالف الدولي والعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين.
وفي رد على سؤال حول العلاقات الثنائية مع العراق قال الجارالله “لدينا تفاهم وتنسيق وانسجام مع الإخوة في العراق ونحن قادرون من خلال هذا التنسيق على تجاوز أي إشكالات ممكن أن تقع”.
وهنأ الشعب العراقي على الانتصارات التي تحققت في الموصل “وعودتها إلى حضن العراق بعد تحريرها” مشيدا بالبطولات التي تعبر عن صلابة وتضحية الشعب العراقي في الوصول إلى هذه النتائج.
ويذكر أن أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أجرى في تموز
(يوليو) الماضي اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عبر فيه عن تهانيه لحكومة وشعب العراق بالانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل، مؤكدا استعداد بلاده لاستضافة مؤتمر دولي لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق.
صرح مسؤول عراقي بأن 60 دولة وعدت العراق بالمشاركة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات العسكرية ضد الدولة الإسلامية.
يأتي هذا في وقت تعمل فيه وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بالتعاون مع البنك الدولي على تنفيذ مشاريع لتأهيل الجسور المدمرة في المحافظات المحررة، فضلاً عن تنفيذ مشاريع لتوفير المياه، فيما تم الاتفاق مع إحدى الشركات الكورية على تنفيذ وحدات سكنية منخفضة التكلفة في تلك المناطق.
وتعاني مدينة الموصل من دمار بنسبة 80 % في بنيتها التحتية والخدمية، إلى جانب تدمير آلاف المنازل جراء المعارك بين القوات الحكومية
وداعش بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين.
وتجدر الإشارة أن الحكومة العراقية أعلنت في 10  تموز (يوليو) المنصرم، تحرير الموصل من قبضة التنظيم الإرهابي بعد معارك استمرت عدة أشهر.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock