الكيلاني: تخصص الصيدلة مشبع لكلا الجنسين ونسبة البطالة وصلت 30 %

عمان- الغد- وصلت نسبة البطالة بين صفوف الصيادلة إلى 30 %، وفق نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، الذي طالب الجهات المعنية، بخاصة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بضبط مخرجات التعليم، بما يتوافق مع حاجة السوق.اضافة اعلان
ودعا الكيلاني أولياء أمور الطلبة والطلبة انفسهم للتفكير مليا قبل اختيار دراسة تخصص جامعي، والوقوف على حقيقة هذه النسب، واتخاذ القرار المناسب عند التقدم لدراسة الصيدلة في الجامعات، في ظل وجود عدد كبير من الصيادلة على مقاعد الدراسة في المملكة وخارجها، مبينا أن تخصص الصيدلة للإناث والذكور، صنف على أنه تخصص مشبع.
وقال إن إجمالي عدد الصيادلة المنتسبين للنقابة بلغ 23699؛ في حين أن عدد الصيادلة على مقاعد الدراسة في السنة الدراسية 2018/2019 بلغ 15704، وهو رقم يفاقم من حجم معاناة الصيادلة الباحثين عن عمل.
وبين أن 75 % من الجالسين على مقاعد الدراسة في تخصص الصيدلة، أردنيون، وأن 25 % فقط طلبة اجانب، مبينا أن تخصيص النسبة الأكبر من مقاعد الدراسة للطلبة الأجانب، قد يشكل أحد أهم الحلول للسيطرة على البطالة بدون الضرر بالجامعات الاردنية.
وبحسب دراسة للنقابة؛ فإن أعداد الصيادلة الاناث يبلغ 11507 صيدلانية، في حين أن عدد الباحثات عن عمل يبلغ 3296 صيدلانية، وأن نسبة البطالة من اجمالي عدد الصيادلة 20 % في حين أن عدد الصيادلة الذكور يبلغ 1699، وأن نسبة البطالة من اجمالي عدد الصيادلة عند الذكور يبلغ 10 %.
وطالب وزارة التعليم العالي؛ بإعادة النظر في أعداد خريجي تخصص الصيدلة بالجامعات الأردنية، وربط التخصص بسوق العمل، مبينا أن أعداد خريجي الصيدلة، يفوق حاجة سوق العمل بأضعاف. وأكد الكيلاني أن النقابة تسعى بجدية لتوفير فرص عمل لمنتسبيها، وفتح أسواق جديدة، لكن هناك تحديات اقليمية ومحلية، وعلى الجهات المعنية اعادة النظر بسياسات التعليم، في حين أن على الطلبة البحث عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل، بخاصة في ظل ركود وإشباع عدد من التخصصات وعلى رأسها الصيدلة.