اللون البرتقالي ينسجم مع التصاميم العصرية

منى أبو صبح

عمان- يعد اللون البرتقالي من الألوان الحيوية التي تضفي دفئا خاصا على جميع أرجاء المنزل، كما يمكن لربة المنزل استخدام تدرجاته اللونية التي يمكن جمعها بين الطلاء وورق الجدران.اضافة اعلان
وحينها تجذب تصميمات المنزل أعين الضيوف منذ الوهلة الأولى، خصوصا إذا كان اللون البرتقالي من الألوان المفضلة لربة المنزل، فهو لون الطاقة، والفاتح منه يدل على الصحة والحيوية، أما الداكن منه فيدل على الفخامة، كما أن أشعة اللون البرتقالي تستخدم في حالة الإرهاق والتعب.
أما في الديكور، فالبرتقالي يعد من مشتقات اللون الأحمر، وهو مناسب لغرف النوم والممرات وغرف الطعام، لأنه لون الترحيب ومساعد على عملية الهضم، أما إذا لم تفضله ربة المنزل في الأثاث فيمكنها استخدامه بطلاء بعض الجدران ووضع الديكورات بألوان تناسبه كدرجات الكريمي، فالطلاء الأحمر أو البرتقالي يملأ المكان بالدفء ويناسب غرف المكتب وغرف الجلوس التي تجمع العائلة بشكل يومي، لكن لا بد من مراعاة توزيع الإضاءة في الغرفة، مع استخدام إضاءة خافتة ومركزة على أجزاء محددة من الغرفة، والابتعاد عن استخدام الإضاءة القوية التي تكون عادة في منتصف السقف، ولا يمكن التحكم بتوجيهها.
إذا استخدم اللون البرتقالي بطريقة صحيحة في ديكور المنزل، فإنه يضفي شكلا وأناقة رائعة جدا على المكان، والعكس صحيح، فإذا لم يتم استخدامه بطريقة مدروسة سيجعل الشكل يبدو سيئا جدا.
ويعد اللون البرتقالي لونا ايجابيا يبعث على الشعور بالنشاط والحيوية والبهجة والسرور، كما يحفز الإنسان على النظر بإيجابية إلى الحياة، أما درجاته اللونية فتشمل القرنفلي المائل للصفرة، ولون الصوف الطبيعي، ولون الصدأ، ولون الطين والبني الدافئ.
فاللون البرتقالي دائم الدفء ويبعث البهجة، ومشع ونابض بالحياة والنشاط، كما أنه لون منبه ومقاوم للنعاس، وتناسب الدرجات الفاتحة منه جدران المكاتب، خصوصا لمن يعانون ضغط العمل، وتعمل درجاته اللونية القوية على إبهاج غرفة مملة أو ذات ألوان هادئة جدا، وذلك بنسب بسيطة كدهان أحد الجدران أو سجادة مع وسائد باللون نفسه.
وللون البرتقالي تأثيره الجذاب، فهو يناسب الغرف الباردة حيث يعمل على تدفئتها، والدرجات الفاتحة منه ممتازة كخلفية لإضاءة الغرف المظلمة والتي لا تدخلها أشعة الشمس.
ولكن رغم مثالية اللون البرتقالي في الديكور، إلا أن هناك بعض المحاذير في استخدامه مثل؛ عدم الإكثار من الدرجات الصريحة منه في الغرف الحارة، وتجنب استخدامه كخلفية غرفة صغيرة.
ويتماشى اللون البرتقالي مع العديد من الألوان الأخرى، فيمكن اعتماد نظام ألوان نارية مميزة في الأساس، وإعطائها طابعا أكثر حدة من خلال الزخرفة والنقوش، وعند استخدامه مع الألوان المتناقضة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر فيعطي تصميما فريدا من نوعه.
كما يتناسب بشكل جيد مع الأسود والأبيض والرمادي والبيج والبني، فيكن الاعتماد على هذه الألوان المحايدة في أساسيات الديكور، بينما نستعين بالبرتقالي لإضافة لمسة جريئة عليه.
ويمكن إدخال البرتقالي مع الأرجواني والأزرق والأخضر الغامق إلى ديكور المنزل، خصوصا لجهة التحف والإكسسوارات وقطع الأثاث الصغيرة، كما أن البرتقالي والفيروزي رائعان معا، وكذلك الأخضر الفاتح مع البرتقالي.
وأيضا من الجميل مزاوجة البرتقالي الحاد مع الشاحب، والنتيجة تناقض محبب في الديكور، ويفضل أن تحتوي بعض التصاميم على اللون البرتقالي أو المشمشي؛ إذ إنها تضفي تناغما لافتا، أو البرتقالي والفيروزي فيعطيان الغرفة معا طابعا عصريا أنيقا.