المؤتمر الطلابي الأول في جامعة جرش يناقش متطلبات السلامة المرورية

صابرين الطعيمات
جرش- اوصى المؤتمر الطلابي الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع المعهد المروري الأردني بإنشاء أندية للسلامة المرورية في كل جامعة في المملكة، وزيادة الوعي عند طلاب المدارس وأولياء امورهم من خلال ندوات تقيمها شرطة المرور بالتعاون مع المدارس حول السلوكيات المرورية.اضافة اعلان
كما اوصى المؤتمر الذي رعاه رئيس جامعة جرش بالوكالة الدكتور مصطفى الحوامدة بعنوان "السلامة المرورية" بزيادة المخالفات للحصول على رخصة امنة وزيادة الرقابة على المركبات عند الترخيص، اضافة إلى إعفاء وسائل السلامة المرورية في المركبة من الجمارك والضرائب.
وقدَّمَ عميد شؤون الطلبة الدكتور عايد الخوالدة كلمة الافتتاح نيابة عن رئيس الجامعة بالوكالة، مؤكدا اهتمام الجامعة بالشراكة الحقيقة مع كافة المؤسسات والدوائر الرسمية والخاصة في وضع الخطط والبرامج التي لها مساس مباشر بالمجتمع وقضاياه.
وتابَعَ أنَّ "موضوع المؤتمَرُ يعد سلسلة من المؤتمرات التي عقدتها الجامعة في موضوع السلامة المرورية، من خلال إشراك الطلبة في عملية صنع القرار مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي"، رائيا أنَّ الحراك الحقيقي لإجراء التغيير والإصلاح يكون من المنابر، ومن قاعات الندوات والمؤتمرات لتقديم الرؤى الحقيقة للإصلاح لا من خلال المظاهرات والاحتجاجات.
بدوره، تحدَّثَ نائب مدير شرطة جرش المُقدَّم وجيه درادكة عما تخلفه حوادث السير من آثار إنسانية واجتماعية واقتصادية تعود على الوطن والتنمية بأضرار فادحه، داعيا إلى تضافر كافة الجهود لتحجيم أخطار الحوادث من حيث تحديد حجم المشكلة وأثارها.
ولفت إلى أنَّ مديرية الأمن العام لا تتركُ جهداً في وضع إمكاناتها وجهود المنتسبين إليها للتصدي إلى المعضلة الوخيمة، مبيناً أهمية عقد مثل تلك المؤتمرات لتدارس المسؤولية بين طلبة الجامعات بناة المستقبل وأصحاب القرار للعمل بجد وإخلاص نحو التخفيف من آثار الحوادث المرورية.
وتم عقد جلسات عمل ثلاث؛ الأولى ترأسها العقيد المهندس أمين الحروب نائب مدير المعهد المروري الأردني، نوقشت فيها ثلاث أوراق عمل الأولى قدَّمها الطالب حسام اليبرودي بعنوان "السلامة المرورية"، والثانية بعنوان "دور الجامعات في التثقيف المروري" للطالب عمر السرحان، والثالثة للطالبة إيمان شتات بعنوان "السلامة المرورية لذوي الاحتياجات الخاصة".
الجلسة الثانية ترأسها الدكتور هشام الشرع من كلية الهندسة في جامعة جرش تناولت الورقة الأولى "دور الشباب في الحد من الحوادث المرورية"، قدمتها الطالبة دينا حلمي، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان "حوادث السير أسباب وحلول"، للطالب عبد الله بني حمدان، "الآثار النفسية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن حوادث المرور" عنوان الورقة الثالثة للطالب محمد الجازي..
أما الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور قاسم غنام من كلية الشريعة في جامعة جرش، فتناولت ثلاث أوراق عمل؛ الأولى حملت عنوان "السلامة المرورية لدى الأطفال"، للطالبة ميادة محمد، والورقة الثانية بعنوان "الحوادث المرورية من وجهة نظر دينية"، قدَّمتها الطالبة عالية العزام والورقة الثالثة كانت بعنوان "متطلبات السلامة المرورية في الجامعات" للطالبة عبير الغزاوي.