"المتوسط": بحر يتحول إلى مقبرة

رجال من فرق الانقاذ المالطية يسعفون مهاجرين تعرض مركبهم للغرق قبالة شواطئ مالطا -(ا ف ب)
رجال من فرق الانقاذ المالطية يسعفون مهاجرين تعرض مركبهم للغرق قبالة شواطئ مالطا -(ا ف ب)

فاليتا - تحول البحر المتوسط مجددا الى مقبرة الجمعة بعد غرق مركب مهاجرين مرة اخرى قرب سواحل مالطا ولامبيدوزا اسفر عن مصرع عشرات المهاجرين بعد ثمانية ايام على مقتل أكثر من 350 آخرين كانوا فارين من النزاعات والبؤس في القرن الافريقي.اضافة اعلان
وكان على متن الزورق الذي جنح عصر الجمعة جنوب مالطا ولامبيدوزا، حوالي 230 لاجئا كانوا متجهين الى الجزيرة الايطالية الصغيرة الواقعة جنوب جزيرة صقلية، وفق البحرية المالطية.
واكد رئيس الوزراء المالطي جوزف مسكات في مؤتمر صحفي مساء الجمعة مصرع "ما لا يقل عن 27 مهاجرا" بينما تحدثت البحرية الايطالية السبت من جهتها عن انتشال 34 جثة.
غير ان رجال الاغاثة تمكنوا من انقاذ نحو 200 شخص.
ووصل 143 مهاجرا صباح أمس الى فاليتا بعد رحلة دامت عشر ساعات على متن بارجة حربية مالطية من منطقة الغرق، بينما ما زال 56 ناجيا اخر انقذتهم بارجة حربية عسكرية ايطالية في طريقهم الى بورتو امبيدوكلي (صقلية).
ونزل اللاجئون المتحدرون على ما يبدو من القرن الافريقي في فاليتا وسط صمت رهيب وكانوا منهكين جدا، كما لاحظ مراسل وكالة فرانس برس ومن بينهم عدد كبير من الاطفال كانوا هادئين جدا وصعدوا جميعا الى حافلات نقلتهم الى مراكز استقبال.
ونقلت ايضا الى مالطا اربع جثث -تعود لامرأة وطفلين ورضيع- بينما نقل زورق سريع للشرطة المالية الايطالية من جانبه 22 جثة انتشلت مساء الجمعة في البحر الى جزيرة لامبيدوزا.
من جهة اخرى، نقل تسعة مهاجرين اعتبروا مساء الجمعة انهم في حالة صحية هشة لا تخولهم القيام بالرحلة البحرية حتى فاليتا، على متن مروحية الى لامبيدوزا، وفقا لاجهزة الاسعاف.
وبعد وصول اول ثلاثة مهاجرين وبينهم امرأة وطفل مع حلول المساء، استقبلت فرق طبية ستة لاجئين اخرين ليلا في الجزيرة.
ومن بينهم عائلة -الاب والام ورضيع عمره تسعة اشهر- فقدت طفلا في سن الثالثة في غرق الزورق.
ووقع الحادث في منطقة وسط مثلث بين مالطا وليبيا ولامبيدوزا على مسافة ستين ميلا (110 كلم) جنوب الجزيرة الايطالية الصغيرة وفق خريطة نشرت على موقع البحرية المالطية.
وافادت البحرية المالطية ان الزورق انقلب بعدما حاول مهاجرون لفت انتباه طائرة عسكرية كانت تحلق فوقهم فانتقلوا جميعا الى طرف واحد من الزورق.
وسرعان ما ارسلت البحرية المالطية زوارق اغاثة ومروحيات وحولت عدة سفن تجارية عن مسارها، بينما ارسلت السلطات الايطالية بارجتي "ليبرا" و"رسبيرو" الحربيتين ومروحيات القت زوارق انقاذ هوائية مطاطية.
ووقع الحادث بعد غرق زورق صيد في الثالث من تشرين الأول(اكتوبر) قبالة لامبيدوزا وكان على متنه 545 لاجئا معظمهم من الاريتريين ولم ينج منهم سوى 155 في حين أعلنت وسائل الاعلام الايطالية اليوم ان حصيلة ضحايا الحادث ارتفعت الى 359 ضحية بعد ان انتشل غواصون السبت 20 جثة جديدة.
من جهة اخرى انقذ عناصر خفر السواحل الايطاليون في زوارق سريعة مساء الجمعة زورقين كانا في خطر قبالة لامبيدوزا وفق وسائل اعلام ايطالية.
وعلى متن احدهما، وهو زورق مطاطي، كانت مجموعة من 85 مهاجرا ارسلوا نداء استغاثة وتم انقاذهم جنوب الجزيرة.
وضبط الزورق الثاني الذي كان على متنه 183 مهاجرا بينهم 34 امرأة و49 طفلا، في مدخل الميناء.
وفي لامبيدوزا وصلت بارجة حربية عسكرية السبت لنقل 339 نعشا لضحايا حادث الغرق الذي وقع في الثالث من تشرين الأول(اكتوبر) في اسوأ مأساة في ايطاليا منذ أكثر من عشر سنوات.
وافادت منظمات غير حكومية ان نحو عشرين الف مهاجر لقوا مصرعهم خلال محاولات عبور المتوسط في السنوات العشرين الاخيرة.-(ا ف ب)