المدينة الرياضية منطقة خالية من التدخين

المتطوعون خلال الحملة - (من المصدر)
المتطوعون خلال الحملة - (من المصدر)

عمان- الغد-  بالتعاون مع وزارة الصحة وأمانة عمان، تم يوم السبت إعلان المدينة الرياضية مكاناً عاماً يحظر تدخين أي من منتجات التبغ فيه بحسب قانون الصحة رقم 47 لسنة 2008.اضافة اعلان
 وجاءت هذه الخطوة استكمالاً لمبادرة نفذتها مجموعة من المتطوعين بتنظيم من BOOST -شركة غير ربحية تعنى بالنهوض بالرياضة-  انطلقت الشهر الماضي واستهدفت تنظيف المدينة الرياضية والغابة التابعة لها وإعلانها منطقة خالية من التدخين.
 وشارك في الحملة عشرات المتطوعين قاموا بتنظيف الغابة من الأوساخ وبقايا الأشجار التي خلّفتها العاصفة الثلجية أواخر العام الماضي، وذلك بالتعاون مع عمّال الوطن التابعين لأمانة عمان ومديرية زراعة العاصمة ومن ثم تم إعلانها منطقة خالية من جميع أنواع التبغ بحضور ممثليين من وزارة الصحة.
وكانت أمانة عمان قد خاطبت وزارة الصحة بتاريخ 28 نيسان الماضي لاعتبار المدن الرياضية بما فيها مدينة الحسين للشباب ومدينة الملك عبد الله الثاني الرياضية مكاناً عاماً يحظر تدخين أي من منتجات التبغ فيها.
وأوضحت د. فاطمة خليفة، رئيسة قسم الوقاية من التدخين في وزارة الصحة، أن الوزارة ستقوم بدعم هذا القرار واتخاذ الإجراء اللازم بحق كل من يخالف القانون حسب قانون الصحة رقم 47. إذ ستقوم الوزارة بإرسال ضباط ارتباط مكافحة التدخين بشكل دوري للمدينة الرياضية للتأكد من التزام روّادها والمسؤولين بالقرار وفقاً للقانون.
وأكدت د. خليفة أن الدراسات الطبية أثبتت أن التدخين هو عامل اختطار مشترك للأمراض التي تؤدي إلى الوفاة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز التنفسي وتصلّب الشرايين. وقد أظهرت آخر دراسة أجرتها وزارة الصحة لدراسة عوامل الخطورة (2005-2006) بأن نسب التدخين بين البالغين فوق سن 18 هو 51 % بين الذكور و5.7 % بين الإناث.
من جهة أخرى، أظهر "المسح العالمي لاستخدام التبغ بين فئة الشباب" والذي أجري دراسة على الشباب بين عمر 13-15 عاماً، أن نسبة انتشار تدخين السجائر بين الذكور هي 17.4 % و6.6 % بين الإناث (معدل 11.5 %). كما أن نسبة انتشار الأرجيلة بين نفس الفئة هي 22.1 %. كما قامت وزارة الصحة بإجراء دراسة على انتشار التبغ بين الشباب بداية هذا العام وبانتظار تحليل النتائج وإعلانها.
 وبموجب قانون الصحة رقم 47، تشمل منتجات التبغ جميع المنتجات التي تتكون، كلياً أو جزئياً، من أوراق التبغ كمادة خام، والتي تصنع بغرض الاستخدام سواء بتدخينها أو امتصاصها أو مضغها أو تنشقها. إذ شوهد مؤخراً العديد من السلوكيات، داخل حرم المدينة الرياضية، المنافية للمبادئ الأساسية للرياضة كالتدخين وانتشار الأراجيل.
ويعاقب مخالف القانون حسب قانون الصحة رقم 47، الفصل الخامس عشر/ العقوبات، بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر أو بغرامة لا تقل عن خمسة عشر ديناراً ولا تزيد على خمسة وعشرين ديناراً.
وتم تعليق اللافتات التي تنص على منع جميع أنواع التبغ كالتدخين والأراجيل في منطقة الغابة وعلى البوابات الرئيسية للمدينة الرياضية، وذلك كإشارة لإعلانها رسمياً منطقة خالية من التدخين اعتبارا من تاريخه.
وأوضحت د.خليفة أن من ضمن مهام قسم الوقاية من أضرار التدخين في وزارة الصحة، إضافة إلى الرقابة وإصدار التشريعات والدراسات، هو تقديم خدمات علاجية مجانية، حيث توجد ثلاث عيادات للإقلاع عن التدخين في كل من عمّان والكرك وإربد. وسيتم العمل على فتح عيادات أخرى في المستقبل.
ومن الجدير بالذكر أن الفعالية تم تنفيذها بالتعاون مع "مشروع التحفيز في مجالات الطاقة والمياه والبيئة الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية"، والذي قدم بدوره الوجبات الخفيفة إضافة إلى المياه والكمامات والقفازات للمتطوعين لتسهيل عملية التنظيف.