"المزاجية"... عداد احتساب أجرة "التاكسي" في السلط

سائق يشغل عداد سيارة التاكسي التي يعمل عليها.- (تصوير: ساهر قداره)
سائق يشغل عداد سيارة التاكسي التي يعمل عليها.- (تصوير: ساهر قداره)

طلال غنيمات

البلقاء – تؤرق مشكلة عدم التزام سائقي "التاكسي" بتشغيل العداد واعتماد "المزاجية" في احتساب الاجرة، العديد من سكان محافظة السلط، الذين يطالبون بإلزامية تشغيله اسوة بالعاصمة عمان.  اضافة اعلان
ويشير مستخدمو "التاكسي" في السلط الى ان العداد بات وحسب تعبيرهم "اكسسوارات" تركب لغايات استكمال شروط الترخيص وتجنب المخالفات.
ويتساءل عدد من المواطنين عن اسباب عدم إلزامية تشغيل عداد الأجرة في مركبات "التاكسي" في السلط بصورة شاملة مع أنها ملزمة في عمان، مشيرين الى ان عداد "التاكسي" لا يتم تشغيله في السلط للمسافات القصيرة، فيما يعمد سائقو "التاكسي" الى تشغيله للمسافات الطويلة كون ذلك يصب في مصلحتهم.
ويشير الطالب الجامعي محمد الزعبي الى أنه يستخدم التاكسي بشكل شبه يومي للوصول الى الجامعة، فيما يرفض سائقو التاكسي تشغيل العداد عند الطلب منه ذلك بحجة انه معطل او أنه سيعود فارغا ما يتسبب له بالخسارة.
ويقول الزعبي انه في كل مرة يستخدم فيها التاكسي يشعر انه تم استغلاله في وقت لا يجد بديلا أو طريقة لمنع ذلك.
وتقول احلام إنها تعاني يوميا من مشكلة رفض سائقي التاكسي تشغيل العداد، مبينة ان الخجل يمنعها من مجادلة السائق.
 وتطالب احلام الجهات المعنية بمراقبة تشغيل العدادات، مشيرة الى انها تسير على الاقدام تجنبا لركوب تاكسي ستدفع له دينارا مهما بلغت المسافة المقطوعة.
ويشير عبدالله عربيات الى انه يستخدم سيارات "التاكسي" باستمرار منذ اكثر من ثلاث سنوات وفي كل مرة يحدد السائق الاجرة على مزاجه، بدون تشغيل عداد مهما كانت المسافة وكأن العداد وجد فقط للإفلات من مراقبي السير والمواطن هو المغلوب على امره بحسب عربيات.
ويرى احمد الفاعوري ان سائقي سيارات الأجرة يبالغون في طلب الأجرة لتصل أحيانا الى ضعف المبلغ المقدر في محاولة واضحة لاستغلال الزبون خاصة إذا كان من النساء أو الأطفال الذين لا يقدرون على مجادلة السائق ويرغبون في الوصول الى وجهتهم دون الدخول في خلافات معه .
من جانبه قال محافظ البلقاء فواز ارشيدات ان المحافظة ستقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية للحد من هذه المشكلة التي اصبحت تؤرق المواطنين.
واكد مدير ادارة السير في محافظة البلقاء الرائد هايل الخلايلة ان القانون يلزم سائق التاكسي بتشغيل العداد، مشيرا الى ان كل سائق يمتنع عن تشغيل العداد يتم تحرير مخالفة بحقه بالاضافة الى تحويله الى الحاكم الإداري المختص.
وطالب الرائد الخلايلة المواطنين في حال امتناع سائق التاكسي عن تشغيل العداد الحضور الى مبنى ادارة السير في وسط المدينة بعد اخذ ارقام لوحة السيارة، والتقدم بشكوى خطية بحق سائق "التاكسي" ليصار الى مخالفته وتحويله الى الحاكم الاداري.
الا ان احد سائقي سيارة "التاكسي" الذي فضل عدم ذكر اسمه بين أن عدم تشغيل العدادات في المدينة يعود الى قصر المسافات، كما أن السيارات في كثير من الأحيان تعود بلا ركاب ما يحمل صاحب السيارة أعباء مالية، معتبرا أن عدم تشغيل العدادات ليست مسألة جديدة او طارئة وإنما هي عادة درج عليها أصحاب مكاتب التاكسي منذ فترات طويلة.
يشار الى ان عدد مكاتب "التاكسي" في السلط  يصل قرابة 25 مكتبا تضم بحدود 130 سيارة موزعة على المكاتب.

[email protected]