المساجد تستقبل المصلين لأداء صلاة الجمعة

مصلون يؤدون صلاة الجمعة في أحد المساجد العمانية وفق إجراءات السلامة العامة - أرشيفية
مصلون يؤدون صلاة الجمعة في أحد المساجد العمانية وفق إجراءات السلامة العامة - أرشيفية

زايد الدخيل

عمان- بعد 82 يوما على إغلاق المساجد، في خطوة اتخذتها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، توافد المصلون أمس على 3500 مسجد من بين أكثر من 7500 مسجد لتأدية صلاة الجمعة.اضافة اعلان
وتعد صلاة الجمعة امس، هي الأولى منذ تعليق أداء الصلوات والجمع في المساجد والجوامع في 14 من آذار (مارس) الماضي بسبب جائحة كورونا.
ومع مراحل عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا، عادت المساجد والجوامع في العاصمة والمحافظات، واقيمت صلاة الجمعة، وشوهدت فرق طبية منذ وقت مبكر في المساجد، عملت على استقبال المصلين، في نطاق تأكدها من اتباع الإجراءات الوقائية.
وأدى المصلون صلاة الجمعة، وسط التزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من الفيروس، وشملت تلك الإجراءات؛ التباعد الجسدي بمقدار متر ونصف المتر، وترك مسافة كافية بين الصفوف، ورفع المصاحف مؤقتاً، وإغلاق برادات وثلاجات والمرافق الخدمية كدورات المياه وأماكن الوضوء في المساجد.
وفتحت المساجد قبل نصف ساعة من موعد الصلاة، بحيث استقبلت 50 % من سعتها تحقيقا للتباعد، ووفرت الكمامات والقفازات ومعقمات الأيدي في مواقع الدخول للمساجد، بالإضافة الى توعية المصلين عن طريق الأئمة والمؤذنين، بأهمية التقيد بقواعد السلامة العامة، وعدم الإطالة في الصلاة والالتزام بالتخفيف على المصلين.
مديرية الأمن العام، أشادت بالتزام المصلين بالارشادات الصحية، وتحقيق التباعد الجسدي والتعاون الكبير مع رجال الأمن الذين تواجدوا في امام المساجد.
وكان مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، أوعز إلى وحدات وتشكيلات الأمن العام بتسخير الجهود لخدمة مصلي الجمعة، وتوفير احتياجاتهم لأداء الصلاة، ضمن شروط السلامة العامة.
ونفذت المديرية، خطة أمنية مجتمعية في المساجد، عبر أكثر من 32 ألف رجل أمن، عقموا وطهروا المساجد قبل موعد الصلاة، ووزعوا أدوات السلامة العامة على المصلين، ونظموا عملية دخول المصلين للمساجد، تجنبا للتجمع والازدحام، وحددوا أماكن أداء الصلاة للمصلين، بما يحقق التباعد الجسدي.
كما تواجدت كوادر الدفاع المدني وطواقم الإسعاف الراجلة في محيط المساجد، لتقديم الخدمات في الحالات الطارئة، وللتأكيد على شروط الوقاية والسلامة، في إطار التعليمات التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
وزارة الاوقاف وعلى لسان ناطقها الاعلامي حسام الحياري، أكد نجاح خطة الوزارة في التعامل مع فتح المساجد لصلاة الجمعة، إذ شهدت معظم المساجد التي اقيمت فيها الصلاة، التزاما كبيرا من المصلين بارشادات وتعليمات الوزارة.
إلى ذلك؛ تفتح اليوم (السبت) نحو 7500 مسجد في المملكة أبوابها لاستقبال المصلين لجميع الصلوات.
وأكملت الوزارة كافة التجهيزات، لافتتاح هذه المساجد، وفق الإجراءات الاحترازية والتعليمات التي أقرتها الوزارة مؤخراً، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، لمنع تفشي الفيروس.
وأوضح الحياري أن فرق الصيانة والتشغيل والتعقيم بمختلف المساجد والجوامع أنهت استعداداتها لفتح المساجد بعد تعقيمها ونظافتها وصيانتها، ووضع اللوحات التعليمية للأخذ بالإجراءات الاحترازية التي توافق القرارات الصادرة من وزارة الصحة.