المستشفيات الخاصة تتجه لتبني مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية

عمان - أعلن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري توجه الجمعية وضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام الأربعة المقبلة لإنشاء مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام مصادر الطاقة البديلة ولخدمة المستشفيات الأعضاء وتخفيض تكلفة الطاقة المستخدمة فيها.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الجمعية في مقرها بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الكهرباء أمس حول تشجيع استخدام الطاقة المتجددة في إطار مساعيها لتخفيض التكاليف التشغيلية في المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة بمشاركة عدد من المديرين والإداريين والمهندسين من المستشفيات الأعضاء فيها.
وقال الحموري إن تبني الجمعية مشروعا لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة البديلة سيتم من خلال الاستفادة من التشريعات الجديدة التي تسمح بإنتاج الطاقة الكهربائية وربطها بالشبكة المركزية لشركة الكهرباء.
وأشار الى مطالبة الجمعية للحكومة في وقت سابق بإعادة النظر في القرار القاضي برفع رسوم تعرفة الكهرباء التي شملت قطاع المستشفيات الخاصة والمندرجة تحت الاشتراك المنزلي، لأثره السلبي على هذا القطاع المهم ودوره الكبير في خدمة الاقتصاد الأردني.
وأوضح أن المستشفيات الخاصة تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وفي تقليل معدل البطالة من خلال تشغيل أعداد كبيرة من الموظفين الأردنيين في مختلف التخصصات الطبية، والتمريضية، والمهن المساندة وكذلك دورها في السياحة العلاجية والذي تشكل عائداته سنوياً نحو 1.2 مليار دولار أميركي.
وقدمت مجموعة من المهندسين المتخصصين في هيئة تنظيم قطاع الكهرباء محاضرات تضمنت مهام وأهداف الهيئة وشرحاً تفصيلياً عن دليل ترشيد استخدام الطاقة وطرق استخدام الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية.
وأشار الخبراء من هيئة تنظيم قطاع الكهرباء إلى أن قطاع المستشفيات هو من القطاعات المهمة المستهدفة بالمشاركة في نظام صافي الطاقة من حيث الجدوى الاقتصادية لها وانخفاض فترة العائد على الاستثمار وتكاليف الاستثمار.
وأكدوا وجود جدوى كبيرة للمستشفيات من استخدام هذا النظام وتشغيله على أسطح المباني الخاصة بها لما لها من قدرة إنتاجية معقولة نظراً لحجم المساحة المتوفرة لتركيب نظم الخلايا الشمسية.
وبحث المشاركون في الورشة آليات كيفية إيجاد سبل للتعاون بين المستشفيات وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء من خلال جمعية المستشفيات الخاصة لاطلاع المعنيين في المستشفيات حول كيفية استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية.-(بترا)