المشروبات والتوابل الرمضانية قيمة غذائية عالية

منى أبو حمور

عمان- من طقوس الشهر الفضيل تناول المشروبات بمختلف أنواعها؛ كالعرق سوس، التمر هندي، قمر الدين، الكركديه.اضافة اعلان
كما يحرص كثيرون على إضافة مختلف البهارات والتوابل إلى الأطعمة التي تزين المائدة الرمضانية.
وفيما يتعلق بفائدة المشروبات الرمضانية، تشير اختصاصية التغذية دولا الهندي إلى أنها تتمتع إلى جانب مذاقها الطيب بقيمة غذائية عالية، إذ تحتوي على مواد سكرية تعوض الجسم اذ تشتمل على مواد مهدئة للأعصاب ومرطبة للمعدة، مثل التمر هندي.
أما الكركديه المنقوع فهو مفيد لمرضى الضغط المرتفع وفق الهندي، كما يحتوي على مواد تساعد على تعويض السوائل المفقودة وتحافظ على الجسم من الجفاف، في حين أن العرق سوس يحتوي على مواد سكرية ويعمل على رفع ضغط الدم، لذا يجب الحذر منه لمرضى الضغط المرتفع.
"أفضل المشروبات الرمضانية على الإطلاق هو التمر باللبن"، وفق الهندي لما يحتويه من مواد سكرية ومواد مهدئة للأعصاب، إضافة إلى أنه يعالج الإمساك لاحتوائه على الألياف.
ويحتوي اللبن، بحسب الهندي، على الغذاء الكامل من بروتينات ونشويات ودهون حيوية بسيطة.
ومن ناحية أخرى، تحتوي البهارات على فوائد عديدة، إذ يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة ومضاد للشيخوخة ويخفض نسبة السكر فى الدم.
"التوابل والبهارات الحارقة واللاذعة المذاق مثل الفلفل والفجل الحار والثوم والبصل والشطة تفيد في معالجة البرد"، وفق الهندي حيث تساعد على حركة البلغم، إذ إن إضافتها إلى الحساء الساخن الذي يتناوله المريض المصاب بنزلة برد يؤدي إلى سرعة الشفاء، خصوصا وأن البخار المتصاعد من الحساء الساخن يساعد في ترطيب مجرى الأنف، وبالتالي فتح ممر لحركة البلغم والمخاط المتكوم في الأنف.
في حين تلفت اختصاصية التدبير المنزلي منيرة السعيد إلى ضرورة حفظ البهارات بصورة جيدة للحفاظ على قيمتها الغذائية وفائدتها العلاجية.
وتفقد معظم البهارات بعضا من نكهتها ومذاقها، عندما تتعرض للحرارة أو الضوء أو الهواء ويمكن حفظ البهارات في وعاء زجاجي محكم الغلق والحرص على شرائها حب وطحنه عند الحاجة.
ومن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها حفظ البهارات بصورة جيدة، وضعها في الفريزر بعيدا عن أنواع الأطعمة الأخرى.
ويشجع علماء التغذية على استخدام البهارات بكميات مقننة وخاصة البهارات الحارة، لما لها من فوائد عديدة لجسم الإنسان لتزيد من تفعيل أنزيمات الهضم، وخلوها من السعرات الحرارية العالية.