المشي: رياضة للجميع وممارستها متعة

المشي: رياضة للجميع وممارستها متعة
المشي: رياضة للجميع وممارستها متعة

الحلقة الخامسة

 

   د. ماجد عسيلة

  عمان- أصبح المَشي علماً له قواعد وأصول وهو رياضة الجميع (الملوك والرؤساء والمبدعون والفقراء)، فالمشي يساعد على صفاء الذهن وتجديد الحيوية ورفع مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، مع اتباع القواعد التالية:

اضافة اعلان

1- ارتداء الحذاء المناسب أثناء المشي يساعد على قطع مسافات طويلة بلا ألم.

2- ليس الحذاء فقط هو المهم في عملية المشي، فالجورب أيضاً يلعب دوراً لا يقل عن دور الحذاء، لذلك لابد أن يكون من القطن حتى يتحمل احتكاك القدم بالحذاء لزمن يمتد لمدة ساعة.

3- في رحلة المشي تعاني من تعرق قدميك، لذلك راعى صناع أحذية المشي تصميمها بفتحات لخروج الهواء الساخن داخل الحذاء، وتتم تهوية القدم مع كل خطوة.

4- يبقى بعد ذلك رباط الحذاء الرياضي الذي يجب ألا يكون طويلا أو قصيراً، ولا يتم ربطه بشدة، فلابد أن يكون هذا الرباط عريضاً ونسيجه من القطن، ومن المهم أيضاً أن يكون لسان الحذاء مبطناً جيداً حتى لا يضغط رباط الحذاء على وجه القدم ويحبس الدم في الأوعية الدموية ويبطئ سريانه في القدم.

5- اختيار الملابس الملائمة لدرجة حرارة الجو مهم جدا حتى لا تصاب بالأنفلونزا، ولذلك عليك أن تدرك أن سخونة الجسم بعد المشي، وشعورك بالدفء والعرق لا يعني من ملابسك، وذلك لأن تيار الهواء قد لا تشعر به في الحال، ولكن خطورته وآثاره تظهر بعد استرداد الجسم لحرارته الطبيعية، لذلك احتفظ "بسترة إضافية" معك دائماً حتى لا تتعرض لتيارات الهواء الباردة شتاء أو الساخنة صيفاً.

6- ينصح الأطباء بعدم المشي فترة وهج الشمس(ما بين العاشرة صباحاً والثالثة عصراً) خاصة في فصل الصيف، لأن ذلك سيجعلك تفقد الكثير من الماء على صورة عرق، وذلك سيصعب عليك إتمام الصيام وقد يعرضك للإغماء.

وإذا أردت أن تكون ممارستك للمشي بعد الإفطار، فعليك أن تحرص على عدم امتلاء معدتك بالأطعمة وخاصة المواد الدهنية، وأن تشرب كوباً من الماء قبل الانطلاق إلى المشي. ولا تمشي بعد تناولك الإفطار مباشرة، لأن الدم يتجه نحو المساعدة لإتمام عملية الهضم ويقل تواجده في بقية الأعضاء ليغذيها أثناء المشي.

7- احرص على عدم حمل الأشياء أثناء المشي(كالمفاتيح والكاسيت والموبايل وزجاجة المياه.. الخ) لأن كل هذه الأشياء تمثل ثقلاً غير عادي أثناء المشي ولا تساعدك على الانطلاق.

8- ارتدي نظارة الشمس الواقية من الأشعة وغطاء الرأس المناسب.

الوقت المناسب

إن أفضل وقت لممارسة المشي في الصباح الباكر، حيث تستفيد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتبتعد عن تلوث الهواء بالجزئيات العالقة وتتمتع بدرجة حرارة لطيفة.

وفي الليل بعد صلاة العشاء تنخفض درجة الحرارة وتتخلص المعدة من أعبائها، وذلك يعطي مؤشراً طيباً لجسمك بالبدء في ممارسة المشي بكل راحة ونشاط.

سعادة وصحة‍

المشي يدخل البهجة إلى القلب، ويدخل الهدوء إلى النفس، ويوازن الانفعالات في اتخاذ القرارات، ويساعد على تحمل الجسم للمهام، ويبعد الاكتئاب ويحسن سير الدورة الدموية ويخفض الكوليسترول، وينشط الكلي.

تحرك

تجاهل الحركة في حياتنا يزيد الوزن ويضعف الروح المعنوية ويزيد من خطورة التعرض للأمراض المهلكة، ويجعلك عرضة للإرهاق لدى بذل أقل مجهود ويعرضك للأرق وارتفاع ضغط الدم.

ارفع قدراتك

حسن قدراتك البدنية، وارفع كفاءة جهازك المناعي والحيوي، وحسن قدرتك على التفكير والإبداع، وأقبل على الحياة بتفاؤل، واحتفظ بنضارتك وشبابك، وقاوم الشيخوخة المبكرة، وكن رشيقاً.. كل هذا تمنحه لك رياضة المشي.

تمتع بالصحبة

إذا كان ما يثنيك عن ممارسة المشي هو عدم وجود صحبة تسليك أثناء المشي، وتمنع عنك الملل.. فلماذا لا تتفق مع صديقك على بداية ممارسة المشي لأنها ستكون تجربة ممتعة.

مشروع استثماري

أثناء ممارستك لبرنامج المشي تستطيع أيضاً زيادة رصيدك من الحسنات فاستغل الفرصة وأكثر من الذكر والتسبيح والاستغفار وبذلك تكون الفائدة أكبر.