المصادر المائية للمملكة

• مصادر تقليدية:
أ ‌- المياه السطحية ومياه الأمطار: يمتد وقت سقوط الأمطار في الأردن بين كانون الأول وآذار، حيث يسقط في هذه المدة ما نسبته 80 % من الهطول السنوي، البالغ 8500 مليون م3 ، فوق مساحة 90000كم2، هي مساحة الأردن، وتلعب العوامل المناخيّة دوراً مهماً في توزيع الكمية المذكورة على هذه المساحة.اضافة اعلان
وتتفاوت كميات الأمطار من أقل من 500 مللتر في الصحراء حتى 600 مللتر في جبال عجلون ، وتزداد بالاتجاه إلى الشمال والغرب. ويبلغ حجم المياه السطحية في الأردن  495.78 مليون م3 يشكل نهر اليرموك منها ما نسبته 55 %، وتشكل مياه الفيضانات ما نسبته 3 % من مجموع الهطول النسبي، وهذا يساوي حجماً مقداره  362.91 مليون م3. ويوجد في الأردن سبعة عشر سداً مائياً تشكل مصدراً مهماً للمياه.
ب‌- المياه الجوفية: تشكل المنطقة الشمالية من الأردن ( البادية الشمالية ) ذات الصخور البازلتية خزاناً مائياً مهماًً، وتمثل الطبقات الجيرية خزاناً آخر كما هو الحال مع الحجر الرملي، ولكن هذا الأخير أكثر عمقاً ومياهه مالحة بعض الشيء .
وتقسم المياه الجوفية إلى:
• مياه متجددة: يبلغ حجمها في الأردن 257 مليون م3 وتتغذى سنوياً من مياه الأمطار.
• مياه غير متجددة: وهناك حوضان كبيران في الأردن للمياه غير المتجددة هما حوض الديسي وحوض الجفر. أما حوض الديسي فهو رملي يمتد إلى المملكة العربية السعودية جنوباً، ويمكن استخراج ما مقداره 152 مليون م3 منه سنوياً، لمدة مائة سنة قادمة.
وأما حوض الجفر فهو صغير يمكن استخراج 18مليون م3 من المياه منه ولمدة خمسين عاماً.
 يبلغ حجم المياه الجوفية 418 مليون م3سنوياً. والمصدر الرئيس الذي يزود الأردن بالمياه هو المياه المتجددة، ويصل الحجم الإجمالي للمياه الجوفية في الأردن 12000 مليون م3، على عمق 150مترا، حسب الخطة الوطنية للعام 1977 .
• مصادر غير تقليدية:
 تشكل المياه العادمة الجزء الأهم من المصادر غير التقليدية.