"المصارعة" يعتذر عن عدم تنظيم البطولة العربية

خالد المنيزل

عمان - قررت اللجنة المؤقتة لاتحاد المصارعة، في لقائها الذي عقدته الاسبوع الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة المحامي حازم النعيمات، الاعتذار عن عدم تنظيم البطولة العربية لفئات الشباب والناشئين والاشبال، المقرر إقامتها في عمان خلال الفترة من 20-26 تموز(يوليو) المقبل.اضافة اعلان
وذكر رئيس اللجنة الفنية باتحاد المصارعة صالح زريقات، ان قرار الاعتذار جاء بسبب استمرار جائحة كورونا في المنطقة العربية، وصعوبة التحضيرات الفنية للفرق المشاركة هذا العام، ولعدم تجميع وتدريب المنتخبات الوطنية لغاية الآن، لافتاً إلى أن خطاب الاعتذار تم إرساله الأسبوع الماضي الى الاتحاد العربي للمصارعة في العاصمة القطرية الدوحة.
واوضح زريقات بأن الأردن سيتقدم في وقت لاحق بطلب تنظيم نسخة العام المقبل من البطولة، وسيتواصل مع الاتحاد العربي في هذا الشأن، لأن كافة البطولات يجب ان توضع على أجندة الاتحادين الدولي والعربي، من أجل اعتمادها رسميا، وتمنى زريقات انحسار الجائحة في دول العالم، لتعود الحياة إلى طبيعتها، الأمر الذي يسمح بإقامة نزالات البطولات المحلية والعربية والدولية.
وكانت اللجنة المؤقتة للاتحاد وحسب زريقات، قد بينت للجنة الأولمبية إجراءات متطلبات استئناف نشاط المصارعة وفق الشروط الصحية المطلوبة، لكون المصارعة لعبة فيها التحام وتشابك وتتضمن الإجراءات: تعقيم مقر الاتحاد وصالته التدريبية في مدينة الحسين للشباب، وإجراء فحص لكافة لاعبي المنتخبات الوطنية وأجهزتها الفنية والادارية، وتوفير ماسح حراري لفحص اللاعبين قبل كل تدريب للتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارته.
واوضح زريقات أن اللجنة المؤقتة، ستلتقي خلال الأسبوع المقبل، المدير الفني للمنتخب النسوي الأميركي دان راسل، من أجل تحديد الأجهزة والأدوات المطلوبة لتدريب المنتخبات الوطنية للجنسين، والذي وعد باحضاره دعما من الاتحاد الأميركي للمصارعة الأردنية.
ومن أبرز المعدات المطلوبة أبسطة تدريبية ووجوه للابسطة، وأجهزة لياقة بدنية، وبعض الأدوات التي يستفاد منها لتقوية عضلات الأطراف السفلية والعلوية.
وحول البطولات المقبلة أكد زريقات أن كافة الأمور مرتبطة بالإجراءات الحكومية وتعليمات اللجنة الأولمبية، مبينا ان واجب اللجنة الفنية وضع خطط بدون مواعيد في الوقت الحاضر، ويتم ترحيلها وفق ما هو مسموح به مستقبلا.
وبين رئيس اللجنة الفنية صالح زريقات أن بطولات الموسم الحالي تشتمل على إقامة البطولات التنشيطية المفتوحة، وبطولة الاندية لكافة الفئات العمرية، كما ستُقام بطولة للمراكز التدريبية الثلاثة للاتحاد بالمصارعة الرومانية والحرة، مبينا ان كل ذلك يتوقف على إعلان الحكومة السماح بعودة النشاط الرياضي، لتعود الحياة الى الملاعب الرياضية مُجدداً.
الأميركي رسل وتطوير اللعبة
من جانبه قال المدرب الأميركي للمصارعة دان راسل، أنه اختار الأردن ليكون مركزا لتطوير المصارعة، وتم الاتفاق على خطة طويلة المدى تستمر لمدة 3 سنوات، يتم التركيز فيها على اختيار الواعدين ضمن مواصفات خاصة، ووضع برامج تدريبية خاصة مرتبطة بتوفير كافة الأحتياجات الغذائية والدوائية وأدوات التدريب، الى جانب الدعم النفسي، وعقد العديد من الدورات المتخصصة التي تصب في مصلحة تطوير اللعبة محليا.
وبين راسل، أن الأردن سيكون محطة انطلاق لتطوير المصارعة في أكثر من دولة مجاورة، الى جانب توفير مراكز تدريبية في مخيمات اللجوء المتواجدة في الأردن، وغيرها من الدول المجاورة، وأن الخطة المستقبلية تهدف الى توفير الرعاية الكاملة لها، على أن لا يتحمل الأردن أي نفقات أو تبعات مادية.
دعم المصارعة النسوية
وأضاف المدرب الأميركي راسل، أنه سيقوم بدعم المصارعة النسوية، وتوفير فرص ممارستها من قبل الفتيات، مبينا أن هناك العديد من الفتيات اللواتي يرغبن بممارسة اللعبة، وأن هناك العديد من المدربات اللواتي يرغبن بالعمل كمتطوعات للتدريب في الأردن، وهن جاهزت للحضور للأردن لمباشرة التدريب فورا بعد انتهاء جائحة كورونا.
يذكر أن المدرب الأميركي دان راسل يشرف على مشروع المصارعة من أجل السلام في الولايات المتحدة الأميركية، وستستانف مهمته الجديدة بعد عودة النشاط الرياضي في الأردن، وأن رئيس الاتحاد العالمي للمصارعة، منحه الثقة لتعزيز المصارعة الأردنية وتحقيق النجاح للأردن في المستقبل.
وسيعمل راسل وفق خطة تركز على توسيع قاعدة المصارعة الأردنية، ويأمل في توسيع قاعدة اللعبة محليا، من اجل زيادة عدد المشاركين في مختلف الفئات العمرية، وتحسين المستوى العام للمنافسة.
واضاف المدرب راسل أن هيئة ادارة رياضة المصارعة في جميع انحاء العالم، متحمسة وفخورة بجودة لجنة المصارعة الأردنية، والعلاقة المتميزة مع الاتحاد الدولي، من خلال مركز مخيم الزعتري لتعليم اللاجئين السوريين مهارات وفنون رياضة المصارعة، والتي يشرف عليها كادر أردني متميز مكون من المدربين رمزي المرافي وابراهيم عرعر ويوسف الحسنات وسميح عبيد.