المصري خلال زيارته بلدية جرش: البلديات متخمة بالموظفين

وزير الشؤون البلدية والقروية وليد المصري-(أرشيفية)
وزير الشؤون البلدية والقروية وليد المصري-(أرشيفية)

صابرين الطعيمات

جرش- قال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري إن الحكومة منحت البلديات العام الحالي 200 مليون دينار بهدف الارتقاء بأدائها وتقديم خدمات مثلى لمجموع المجتمعات المحلية.اضافة اعلان
وأشار إلى زيادة دعم المحروقات من 70 مليون دينار إلى 80 مليونا مثلما تم منحها 30 مليونا لإعادة تأهيل بعض الطرق وعمل خلطات إسفلتية الى جانب تخصيص 15 مليون دينار لتحديث أسطول البلديات من الآليات.
ولفت خلال زيارته لبلدية جرش الكبرى أمس ولقائه رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي ومجلس الأحياء ونواب المحافظة في قاعة بلدية جرش الكبرى أن البلديات متخمة بالموظفين والمشاكل ولكن ما يهمنا أن تقف البلديات على قدميها لتقدم الخدمات للمواطنين.
وأشار المصري إلى الأسباب التي ساهمت بتعثر العديد من المجالس البلدية وأهمها اتخاذ بعض القرارات دونما دراسات فنية وتحويل تغيير المسميات الوظيفية ما أدى الى زيادة الرواتب وإرهاق موازنة  البلديات.
وأوضح أن الوزارة منحت البلديات اتخاذ قرارات تتعلق بتوسيع حدودها من خلال ضم الأحواض التابعة لها، مشيرا الى ضرورة إشراك المجتمعات المحلية بالمشاريع التي تنفذها البلديات خصوصا تلك التي تتصل بالمشاريع الإنتاجية. وبين أن الوزارة ستقدم مبلغ 400 ألف دينار لعمل خلطة إسفلتية لشوارع المدينة وخمسين ألف دينار لتنظيف قنوات المياه ودعم مصنع الحاويات بـ50 ألف دينار وترميم السوق الحرفي بعد تقديم دراسة خاصة به.
وعرض رئيس جرش الدكتور علي قوقزة المشاكل التي تواجه البلدية والتي تتمثل بنقص الموارد المالية ورواتب الموظفين التي تستنزف معظم موازنة البلدية  والقضايا البيئية، وسرعة إنجاز المخططات التنظيمية وزيادة دعم البلدية لتنفيذ مشاريع استثمارية ترفد موازنتها بما يضمن اعتمادها على مصادرها المدرة للدخل.
وطالب بشطب مديونية البلدية البالغة 8 ملايين دينار بنسبة عجز 3 ملايين، الى جانب التزامات بدل استملاك بلغت مليونا ونصف المليون، محذرا من إمكانية الحجز على ممتلكات البلدية إذا لم يتم تسديد التزاماتها. وأكد على الحاجة لتوسعة المدينة الحرفية وعمل خلطة إسفلتية للشوارع ودعم مصنع الحاويات في جرش بمستلزمات الصناعة من الصاج.
وطالب أعضاء مجلس الأحياء بتخصيص 50 % من دخل الموقع الأثري لصالح البلدية وتخصيص جزء من ريع مهرجان جرش لصالح البلدية.