المطالبة بإعفاء القطاع الزراعي من ضريبة الدخل

مزارعون يجنون المحصول في إحدى مزارع وادي الأردن -(تصوير: محمد أبو غوش)
مزارعون يجنون المحصول في إحدى مزارع وادي الأردن -(تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- طالبت نقابات وجمعيات واتحادات زراعية النواب الموقعين على مذكرة تطالب باعادة مناقشة المادة الواردة في قانون ضريبة الدخل التي تعفي القطاع الزراعي من ضريبة الدخل بسحب تواقيعهم والابقاء على المادة الخامسة من مشروع القانون التي اقرها المجلس.

اضافة اعلان

واعتبرت في مؤتمر صحفي عقد في نقابة المهندسين الزراعيين اليوم الثلاثاء ان هذا الاعفاء يترجم التوجيهات الملكية بضرورة دعم القطاع وتعزيز دوره في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابوغنيمة ان القطاع الزراعي لم يعد قادرا على تحمل اية اعباء جديدة، وان اعفاءه من ضريبة الدخل يتيح له الفرصة للتقدم والمساهمة في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتحقيق الامن الاقتصادي والاجتماعي.

واضاف ان فرض ضريبة دخل على المنتج الزراعي امر غير مبرر خاصة وان هناك ضرائب على الشركات الزراعية والمصدرين ومدخلات الانتاج.

وقال نائب رئيس اتحاد المزارعين عودة السرور ان الضريبة في حال تم العمل بها ستثقل كاهل كل بيت اردني، مؤكدا ان القطاع الزراعي والقطاعات المرتبطة به تساهم بما نسبته 28 بالمئة من الدخل القومي وليس 6ر3 بالمئة "كما يروج".

وقال رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضار والفواكه زهير جويحان انه يجب ان لايعامل المنتج كالمصدر والبائع خاصة وانه اول المتأثرين من انخفاظ اسعار الخضار والفواكة واخر المستفيدين من ارتفاعها.

واشار الى ان المزارعين يتعرضون لخسائر منذ نحو اربع سنوات نتيجة للظروف الصعبة التي يعملون فيها والمحيطة بالقطاع الزراعي.

بدوره قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن ان معاناة قطاع الدواجن في المملكة ازداد جراء فرض ضريبة المبيعات عليه ونتيجة لعدم دعم الحكومة لهذا القطاع وفتحها الباب على مصراعيه لاستيراد الدجاج المجمد.

واكد ان قطاع الدجاج اللاحم وبيض المائدة يعاني من خسائر منذ مطلع العام الحالي، داعيا الحكومة الى عمل مقاصة مع المنتجين بحيث يتم دعمهم عندما يخسرون وان تفرض عليه الضرائب عندما يحققون ارباحا.

واتهم مزارعون حضروا المؤتمر الصحفي الحكومة بالتغول على القطاع الزراعي، وطالبوها "بعدم دق المسمار الاخير في نعش القطاع" مؤكدين انهم سيلجأون للتصعيد للحيلولة دون فرض ضريبة دخل على المنتج الزراعي.-(بترا)