"المطعم الطائرة" يحلق في سماء السياحة

كوتونو- طائرة نفّاثة تربض على شاطئ كادجيهوم، على بعد 300 متر من الماء، مباشرة خلف مطار كوتونو الدولي في بنين.. تتراءى لمن لا يعرف خصوصية المكان أنّه امتداد للمطار المجاور لكنّها، في الواقع، عبارة عن  مطعم أنيق بطاقة استيعاب تقدّر بـ345 كرسيا، يحمل اسم "البركة" يستعدّ لفتح أبوابه خلال بضعة أشهر، ليمنح زوّاره متعة تذوّق خصوصية البلاد، والتحليق عاليا في سماء حضارته وتقاليده المختلفة.اضافة اعلان
الطائرة من المنتظر أن تتحوّل، عقب الفراغ من الأشغال النهائية، إلى مركب ترفيهي ومجمّع للاستجمام، يمنح سكان بنين والسياح الأجانب فرصة سبر أغوار المطبخ المحلّي واكتشاف الأجواء الافريقية عن كثب. أطباق ووجبات محلّية مختلفة تعكس التقاليد المحلّية، أبرزها طبق "أميو" الذي يتم تحضيره من الذرة الحمراء والجبن الفولاني المتأتي من حليب الماشية، وطبق "غاري" المكوّن من السميد المستمدّ من دقيق الكسافا المفروم.
مايكل كيكي صاحب هذا المشروع الضخم، قال: "سأفتتح مطعما – طائرة، تماما كما هو الحال في غانا"، مضيفا أنّ جميع الخطوات التي قطعها في هذا الاتجاه تمّت بنجاح ودون صعوبات تذكر، ولم يتبقّ أمامه سوى افتتاح مشروعه الذي من المنتظر أن يوفّر مواطن شغل لعدد كبير من الشباب في بنين. المشروع، وإن ما يزال في خطواته الأخيرة نحو التجسيد، إلاّ أنّ الكثير من روّاد شاطئ كوتونو، ممّن قابلتهم الأناضول، أكّدوا أنّ لهذا المشروع ميزة مزدوجة، بما أنّه سيكون وسيلة ترفيه بالنسبة للسكان الذين يفتقدون لمثل أطر الاستجمام والترويح عن النفس هذه، كما سيمنح – في الآن نفسه – لأولئك الذين لم يحظوا بفرصة ركوب الطائرة، الفوز برحلة "استثنائية"، وبأقلّ التكاليف، على متنها.- (وكالة الأناضول)