‘‘المطل‘‘ بالعقبة: بحيرة اصطناعية وفنادق و‘‘تليفريك‘‘

موقع مشروع المطل في مدينة العقبة الذي تم طرح عطاء مرحلته الأولى-(من المصدر)
موقع مشروع المطل في مدينة العقبة الذي تم طرح عطاء مرحلته الأولى-(من المصدر)

أحمد الرواشدة

العقبة- طرحت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، من خلال الذراع الاستثمارية والتطويرية شركة تطوير العقبة، مشروع بانوراما المطل، كفرصة استثمارية، وأكبر مشروع سياحي وترفيهي في تاريخ المنطقة، بكلفة تصل إلى 1.5 مليار دينار، بهدف دعم عملية التنمية وتنويع المنتج السياحي في العقبة.اضافة اعلان
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ناصر الشريدة "إن مشروع "المطل" يهدف الى خلق فرص عمل دائمة وفتح أسواق جديدة للسياح وتعظيم استخدام الشاطئ، بالإضافة الى الاستفادة من تاريخ الموقع، وتضاريسه وتعظيم التنافسية، وجاذبية المنطقة"، مشيراً إلى أن المشروع سيضيف إلى العقبة والمنطقة منتجا سياحيا فريدا من نوعه، من خلال إطالة مدة مكوث السياح، والحصول على إطلالة متميزة على البحر والمدينة.
وأكد أن هذا المشروع الحيوي يعد من أولويات عمل السلطة؛ حيث تم طرح عطاء تنفيذ المرحلة الأولى منه، وهي المرحلة الترابية، والتي تتضمن إنشاء الحفر الترابية ومد خطوط المياه والصرف الصحي ووضع التصميم للبحيرة الاصطناعية التي ستقام في منطقة المشروع.
وأوضح أن المشروع يقع في جنوب مدينة العقبة على تلة مشرفة إلى الجنوب من مشروع مرسى زايد، الذي يعد أكبر المشاريع الاستثمارية في المملكة، ويشتمل على تنفيذ أعمال الحفر والطمم للبحيرة وبمساحة تقدر بـ1000 دونم والمنطقة المحيطة والطرق الرئيسية وأعمال تصريف مياه الأمطار.
وأشار إلى أن المشروع سيكون على خمس مراحل جميعها ستخلق منتجا سياحيا الأول من نوعه في المنطقة، مؤكداً أن المرحلة الأولى ستنفذ على مساحة 250 دونما، مبينا أن الكلفة الإجمالية للمشروع بعد استكمال مراحله الخمس ستبلغ 1.5 مليار دولار.
وبين الشريدة، أن المشروع سيخلق سياحة جديدة من خلال سياحة الساحل وسياحة الجبل وسيعطي العقبة روحا جديدة، بعد توفر المرافق والخدمات السياحية كافة، بالإضافة إلى الفنادق والمناطق السكنية، مؤكداً أن أحد عناصر المشروع "تليفريك" والآخر مطل تتيح لزوار وسياح العقبة إطلالة متميزة على المدينة والبحر والعنصر الثالث طريق بانوراما علوي ضمن رؤية متميزة تضم النواحي الجمالية.
وأكد الشريدة أن مشروع منتجع المطل السياحي سيضم عددا من الفنادق السياحية مزودة بأكثر من 15 مرفقاً ترفيهياً وخدمياً ومطاعم ومسارح ومراكز تسوق تجارية، بالإضافة إلى إنشاء "تليفريك".
يشار إلى أن منطقة "المطل" جبلية مشرفة على مدينة العقبة ويربط بها طريق متعرج، وتعد من أكثر مناطق العقبة حيوية واستراتيجية، لما تتمتع به من موقع مرموق وإطلالة بحرية رائعة، خاصة أنه يقع بجانبها مشروع مرسى زايد "المعبر".