"المعلمين" تطالب بتوفير المستلزمات الوقائية.. و"اتحاد القدم" يدرس التوصيات حول "كورونا"

عمان- الغد - طالبت نقابة المعلمين الأردنيين، الحكومة بتوفير المستلزمات الوقائية اللازمة لحماية الطلبة والكادر التعليمي والإداري، في مختلف محافظات المملكة، من فيروس كورونا المستجد، أكد الاتحاد الأردني لكرة القدم أنه يدرس الخيارات كافة للاستجابة لأي توصيات حول المرض.اضافة اعلان
يأتي ذلك في وقت وجه فيه وزير العمل نضال البطاينة، كوادر التفتيش في الوزارة للتفرغ فقط لحملة توعية شاملة ولمدة أسبوع بشأن الفيروس.
إلى ذلك، دعت "المعلمين"، الجميع إلى التماسك والالتزام بتوجيهات أصحاب الاختصاص وتحري المعلومة من مصدرها، معلنة حالة الاستنفار في صفوف المعلمين، والبدء بحملات توعية وإجراءات وقائية ومتابعة حثيثة للطلبة ولمرافق المدرسة.
وطالبت، في تصريح صحفي، الحكومة بإعلان خطوات وقائية ملموسة داخل المدارس لمزيد من المحافظة على سلامة الطلبة.
من جهته، أكد اتحاد كرة القدم، برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين، ضرورة الالتزام بإرشادات وتعليمات وإجراءات وزارة الصحة، والمؤسسات الرسمية أصحاب العلاقة.
كما أكد وضع معيار سلامة أركان اللعبة كافة والجماهير على سلم أولوياته، قائلًا إنه يدرس الخيارات كافة، للاستجابة بشكل سريع لأي تعليمات أو إرشادات تصدر عن وزارة الصحة، أو توصيات من الاتحادين الدولي والآسيوي، وغيرها من الجهات المختصة.
وقال إنه يعمل على أخذ الإجراءات الوقائية والاحترازية كافة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
بدوره، قرر وزير العمل تفعيل لجنة الطوارئ في وزارته، اعتبارًا من يوم أمس، والعمل على تطبيق الخطة المعدة مسبقًا للتعامل مع الحالات الطارئة والوقاية من الأمراض السارية، قائلًا إنه تم فتح غرفة عمليات رئيسة بمديرية التفتيش، للإشراف على تنفيذ الخطة.
وأكد البطاينة أن الهدف من الخطة هو تنسيق الجهود مع الجهات المعنية والنقابات العمالية وغرف الصناعة والتجارة والمنشآت العمالية بشكل عام، والتأكد من تطبيق بنود ونصوص قانون العمل والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة بالعناية الطبية والوقائية والعلاجية، للوقاية من الأمراض أو الأوبئة ومنع انتشارها، والتأكد من التزام مؤسسات القطاع الخاص بالشروط الصحية داخل منشآتها.
وأوعز لمديريات العمل والتفتيش والأقسام الخارجية لتشكيل فرق في المجمعات والمدن الصناعية الكبيرة، للقيام بواجباتها الوقائية، من حيث توعية العاملين والموظفين بمواضيع الصحة العامة والأمراض والسلامة والصحة المهنية بما فيها وباء "كورونا".
وأكد البطاينة "أن على جميع المفتشين تنفيذ زيارات ميدانية اعتبارا من يوم غد الأربعاء ولمدة أسبوع لتغطية جميع المؤسسات والمنشآت لتفعيل خطة الطوارئ احترازيًا ووقائيًا، موجهًا بضرورة تفريغ كل كادر التفتيش لهذه الغاية فقط، خلال الأسبوع المشار إليه.
وأوضح أنه سيتم ترجمة وتوزيع نشرات توعوية وتثقيفية للعمال، تم إعدادها من قبل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة لتوزيعها بمختلف المنشآت حول كيفية الوقاية من المرض، مشيرًا إلى أن "الصحة" ستترجمها إلى أربع لغات: هي الإنجليزية والأوردو والصينية، بالإضافة للعربية.