المعينات الحيوية مفيدة للبشرة

تعبيرية
تعبيرية

عمان- هل حان الوقت لتتوقف النساء عن استخدام كريمات الوجه غالية الثمن؟ سؤال أجاب عنه موقع www.medicalnewstoday.com، مشيرا إلى أنه في دراسة حديثة، أثبت الباحثون أن الحصول على المعينات الحيوية (بروبيوتيك)، وهي بكتيريا صديقة للجسم، مرة واحدة يوميا لمدة أربعة أسابيع يعد مفيدا لبشرة الشابات الصحيحات.اضافة اعلان
وقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن المعينات الحيوية، والتي تعرف بأنها الكائنات الدقيقة الحية، أو البكتيريا، التي تقدم فوائد صحية، قد تكون مفيدة في علاج الأمراض الجلدية. وفي العام 2013، نشرت دراسة على نفس الموقع المذكور تشير إلى أن الكائنات الحية المجهرية التي تعرف بـBifidobacterium infantis 35624 تعد فعالة ضد مرض الصدفية، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب طفحا أحمر ومتقشرا، غير أن الدكتور كيموتو-نيرا، وهو من منظمة المعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية لعلوم الثروة الحيوانية والأراضي العشبية في اليابان، قد ذكر أن عددا قليلا جدا من الدراسات قامت بتقييم آثار المعينات الحيوية على جلد الأفراد الأصحاء.
لذلك، فقد قام الباحثون، بإنشاء دراسة لتحديد الفوائد الجلدية من الحليب المخمر باستخدام بكتيريا تدعى Lactococcus من سلالة H61 اللبنية، والتي استخدمت على نطاق واسع في إنتاج منتجات الألبان المخمرة في اليابان على مدى السنوات الخمسين الماضية.
وللقيام بهذه الدراسة، قام الفريق البحثي بمشاركة 23 امرأة تتراوح أعمارهن بين 19 و21 عاما. وقد تم، بصورة عشوائية، إعطاء هؤلاء النساء إما الحليب المخمر من سلالة H61 أو اللبن التقليدي مرة واحدة يوميا لمدة أربعة أسابيع.
ويذكر أن الدراسة كانت مزدوجة التعمية، وهذا يعني أن كلا من المشاركات والباحثين ﻻ يعلمون المنتج الذي تستهلكه كل مشاركة.
ويشار إلى أنه تم أخذ عينات دم من المشاركين في بداية ونهاية الدراسة. ومن خلال تقييم الخدين وداخل الساعدين للمشاركات، قام الباحثون بقياس الترطيب ومستويات الميلانين والمرونة في الجلد، في حين تم قياس محتوى الزهم، وهو النفط الذي تفرزه الغدد الدهنية، من خلال تقييم الخدين فقط.
ورغم أن مستويات ترطيب الجلد قد ارتفعت بين المجموعتين من المشاركات في نهاية الدراسة، إلا أن الباحثين قد وجدوا أن اللواتي استهلكن الحليب المخمر من سلالة H61 كان لديهن مستويات أعلى بكثير من الزهم، ما يشير إلى حماية أفضل للجلد.
ومن الجدير بالذكر أن المعينات الحيوية ترتبط بتعزيز وظائف الأمعاء وتحسين الهضم، ولكن كما هو مبين في هذه الدراسة، قد تصل فوائدها إلى أكثر من ذلك.
وفي وقت سابق من هذا العام، أشار الموقع المذكور إلى أن هناك دراسة قد أشارت إلى أن الاستهلاك المنتظم للمعينات الحيوية يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، في حين وجدت دراسة حديثة أخرى أن اللبن الذي يحتوي على بكتيريا Lactobacillus rhamnosus قد يحمي الأطفال والنساء الحوامل ضد التسمم بالمعادن الثقيلة.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd