المغطس: أعداد الزوار الأعلى منذ بدء الجائحة

مجموعة من السياح اثناء زيارة لموقع المغطس. - (الغد)
مجموعة من السياح اثناء زيارة لموقع المغطس. - (الغد)

حابس العدوان

المغطس – في مشهد غاب لعامين متتالين، عادت الحياة لموقع عماد السيد المسيح (المغطس) مع ارتفاع اعداد زوار الربع الأول من العام الحالي بنسبة تقدر بثمانية اضعاف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

اضافة اعلان


هذه الزيادة تعتبر بحسب امين عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان، أعلى نسبة زيادة في أعداد الزوار منذ بداية جائحة كورونا العام قبل الماضي، مشيرا الى ان عدد الزوار للثلاثة الاشهر الماضية بلغ 22518 ألف زائر مقابل 2904 للفترة من العام الماضي.


ويبين أن عدد زوار شهر آذار (مارس) الماضي بلغ 12400 زائر معظمهم من الدول الاجنبية، الامر الذي يدل على ان الأردن يعد احدى الوجهات السياحية المهمة والآمنة للسفر لأغلب دول العالم، متوقعا ان تشهد اعداد الزوار ارتفاعا تدريجيا خلال الفترة المقبلة.


ويبين مكجيان ان الإجراءات التخفيفية التي أقرتها الحكومة للقادمين من خارج المملكة بداية شهر آذار (مارس) انعكست بشكل إيجابي على الحركة السياحية والنشاط التجاري والاقتصادي في كافة المواقع في الأردن بما فيها المغطس، لافتا الى ان ديمومة جهود إدارة الموقع بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، وجميع العاملين في القطاع السياحي والمكاتب السياحية وشركات الطيران كان لها دور فاعل في استقطاب المزيد من السياح.


ويبين ان أرقام حجوزات التذكرة الموحدة المتزايدة، ترفع سقف توقعات ارتفاع أعداد الحجاج والزوار في الأشهر المقبلة، في ظل جهود القطاع السياحي المكثفة، لتوفير السبل الميسرة لزيارة المواقع السياحية، بخاصة السياحة الدينية، والتي باتت تشكل وجهة مهمة للسائح الاجنبي.


ويوضح مكجيان ان موقع عماد السيد المسيح بات يشغل مقصدا مهما على خريطة السياحة الدينية العالمية، كإحدى محطات الحج المسيحي إذ تركزت اعداد الزوار على الجنسيات من اميركا وفرنسا واسبانيا ودول اوروبية اخرى، مبينا ان نسبة الزوار من أميركا وكندا بلغت 29 % ودول أوروبا 50 % ودول شرق آسيا وافريقيا 7 % والأردن حوالي 14 %.


ويشير الى ان الهيئة، أعمال صيانة وتحسين مرافق الموقع، المرتبطة بخدمة الحجاج والزوار مستمرة بهدف الوصول الى افضل الخدمات التي يحتاجها الزائر داخل الموقع.


والمغطس، هو المكان الذي تعمد فيه السيد المسيح عليه السلام، على يد يوحنا المعمدان حسب المعتقدات المسيحية، وافتتح أمام الزوار والحجاج في العام 2000 بعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني، ومنذ لك الحين يحتفل الآلاف من الحجاج المسيحيين من جميع أنحاء العالم سنويا بعيد الغطاس في موقع المغطس، الذي اصبح مقصدا يستقبل السياح والحجاج المسيحيين يوميا.


وفي العام 2015، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) موقع المغطس على الضفة الشرقية لنهر الأردن، كموقع للتراث العالمي، ما زاد من اعداد زواره اذ وصل إلى نحو 200 ألف زائر في العام 2019.

إقرأ المزيد :