المفرق: 2500 لاجئ سوري راجع مستشفى النسائية والأطفال منذ بداية العام

حسين الزيود

المفرق– استقبل مستشفى النسائية والأطفال في محافظة المفرق خلال العشرة أشهر الماضية من هذا العام 2556 حالة مرضية للاجئين السوريين من الأطفال والنساء، توزعت بين حالات إدخال وعمليات صغرى وكبرى، وفق مدير المستشفى الدكتور هاني أبو عليم.اضافة اعلان
وأشار أبو عليم إلى أن هناك 760 حالة مرضية استدعت ضرورة الإدخال وتلقي العلاجات اللازمة تحت الإشراف الطبي المباشر، لافتا إلى العيادات الخارجية في المستشفى التي افتتحت مؤخرا راجعها 738 حالة مرضية لأطفال ونساء.
ونفذ المستشفى بحسب أبو عليم 22 عملية صغرى و 128 عملية كبرى من قبل كوادره لحالات تمثلت بالعمليات القيصرية والعلاجية المختلفة، مبينا أن قسم الإسعاف والطوارئ استقبل خلال الفترة ذاتها زهاء 1000 مراجع وبواقع 100 حالة شهريا ومن نفس المرضى السوريين.
ولفت إلى أن المستشفى يدار من قبل كادر طبي وتمريضي متخصص بأمراض النسائية والأطفال، موضحا أن هناك زيادة واضحة طرأت على مراجعي المستشفى منذ دخول اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة .
وأضاف أبو عليم أن كوادر المستشفى الطبية تمكنت من تنفيذ عمليات الإشراف على الحالات المرضية للنساء والأطفال من دون الحاجة إلى تحويل حالات إلى المستشفيات الأخرى باستثناء 4 حالات مرضية كانت تستدعي التحويل للمستشفيات الحكومية الأخرى ، فضلا عن وقوع حالتي وفاة لطفلين عند الولادة جراء تشوهات خلقية.
وقال أبو عليم إنه خاطب وزارة الصحة بهدف رفد المستشفى بأطباء نسائية ليتمكن من مواجهة الزيادة المضطرة في أعداد المراجعات ، مشيرا إلى أن الوزارة وعدت برفد مستشفى النسائية والأطفال بطبيبي نسائية في اقرب وقت. وينفذ المستشفى عمليات ولادة طبيعية تزيد على 40 حالة شهريا بسبب توافد الحالات السورية إليه، فضلا عن زيادة مراجعي عيادات الأطفال والنساء الخارجية بواقع 120 حالة يوميا.
وبين أبو عليم أن وزارة الصحة نفذت عملية توسعة لأقسام المستشفى المختلفة ليمكن من استيعاب الحالات المرضية، لافتا إلى أن التوسعة شملت أقسام غرف الولادة والخداج وقسم النزيف وطوارئ النسائية وغرف العمليات.
يشار إلى أن مستشفى النسائية والأطفال أفتتح في العام 2001، فيما يتسع لـ 122 سريرا، بينما يتسع قسم الخداج لـ 29 حاضنة، ويخدم محافظة المفرق التي يزيد عدد سكانها عن 270 ألف نسمة، فضلا عن بعض الحالات من المحافظات المجاورة .