المكتبة الوطنية تحتفي بالأسبوع الوطني للكتاب وتكرم عددا من الناشرين

عمن - الغد - قال وزير الثقافة بركات عوجان ان الكتاب الرقمي يحظى باهمية قصوى لدى ابناء هذا الجيل في ظل الثورة الرقمية التى تتعاظم سيطرتها على الحالة الثقافية والابداعية.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال حفل تكريم الداعمين لحملة صديقك والذي اقامته دائرة المكتبة الوطنية امس ضمن احتفالاتها بالاسبوع الوطني للكتاب تحت رعاية وزير الثقافة وحضور مدير عام دائرة المكتبة الوطنية وعدد من المدعوين وأدارتها مديرة الخدمات المكتبية في المكتبة ريا الدباس.
واضاف وزير الثقافة اننا في الاردن نضع في سلم اولوياتنا الكتاب الرقمي حيث قامت وزارة الثقافة بطباعة اكثر من الف كتاب رقمي.
مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الباحث محمد يونس العبادي أكد بمناسبة احتفالات المكتبة بالاسبوع الوطني للكتاب على اهمية التكاتف بين المؤسسات المعنية بالكتاب ونشره؛ ناشرين ومؤلفين ومعلمين وأمناء للمكتبات العامة والخاصة وكل أركان الحركة الثقافية على تشجيع القراءة والدعوة لاكتشاف متعتها وتجديد الاحترام لها.
واضاف العبادي أن المكتبة الوطنية تدرك أهمية هذا الأسبوع ورمزيته في تعظيم دور الكتّاب والأدباء ودور النشر في صناعة الكتاب وتقديمه بأحسن حال للقارئ وتشجيعه على الإقبال عليه وبخاصة كتب الأطفال التي تحتاج إلى ذوق راق وفن رفيع حتى تبني انسانا مثقفا واعيا، لأننا أمة لدينا إرث إنساني وحضاري في تقدير الكتاب والعلم والعلماء.
وأضاف "إننا في الاردن ندعم النشر وهو في ازدياد حتى وصلنا إلى خمسة آلاف مصنف العام 2012 ومقارنة بعدد السكان يحيلنا في مقدمة الدول العربية، اضافة الى اننا قمنا بالعديد من المبادرات لتشجيع القراءة ومنها كتاب الأسبوع كل يوم أحد الساعة السادسة مساءً، ومسابقة ماراثون القراءة وحملة صديقك التي نحتفي اليوم بمرور عام على انطلاقها وقد وزعنا من خلالها أكثر من عشرين ألف كتاب منها عشرة آلاف قصة للطفل".
مدير عام مجموعة طلال ابو غزالة اكد أننا نعيش عالمين العالم التقليدي والعالم الرقمي وان الطفل يعيش حياتين عادية عندما يتحدث مع الاشخاص وحياة الانترنت، مضيفا ان شركة ابو غزالة تقوم باصدار تقرير وبالتعاون مع منظمة اليونسكو بتقنية استعمال الاتصالات في الكتب والمجلات.
واضاف ابو غزالة "اننا نحتاج الى خطة ليسير الكتاب الرقمي جنبا الى جنب مع الكتاب الورقي مشيرا الى اصدار الموسوعة الرقمية وتحديثها دوريا".
رئيس جمعية المكتبات الوطنية د. نضال الاحمد العياصرة اكد على اهمية الكتاب ودوره في نشر الثقافة والمعرفة حيث ان جمعية المكتبات والمعلومات الاردنية وبالتعاون مع مكتبة امانة العاصمة والمؤسسات الثقافية والاعلامية والاكاديمية قد احتفلت بالاسبوع الوطني للكتاب لاول مرة في عام 1973.
واضاف العياصرة اننا نحتفل بمرور عام على اطلاق مبادرة حملة كن مع صديقك الكتاب والتي اطلقت مع دائرة المكتبة الوطنية من مجمعي الجنوب والشمال للحافلات العامة منطلقة الى كافة محافظات المملكة، ونأمل بأن تستمر هذه المبادرة من اجل نشر الكتب الثقافية، فلا شيء كالكتاب يمكن ان يحفظ التراث الفكري والثقافي للثقافة المختلقة.
مدير مؤسسة مجموعة اطلس، غسان ابراهيم الذيب اكد على اهمية الكتاب الرقمي في حياة الاطفال مشيرا الى الدور المهم للقاموس الرقمي موضحا تجربة مؤسسته في هذا المجال.
وفي نهاية الحفل كرم وزير الثقافة عددا من الداعمين لحملة صديقك: مجموعة طلال ابو غزالة ويمثلها رئيس مجلس الادارة طلال ابوغزالة، جمعية المكتبات والمعلومات الاردنية ويمثلها د. نضال احمد العياصرة، واتحاد الناشرين ويمثله د. عدنان زهران، وشركة مجموعة اطلس ويمثلها مديرها ابراهيم غسان الذيب، دار المنهل ويمثلها مديرها فادي البلبيسي، دار الفكر ويمثلها مديرها محمود جبر، دار ازمنة للنشر ويمثلها مديرها الياس فركوح، دار عالم الثقافة ويمثلها هشام خطاب، دار وائل ويمثلها زهران سلمان، دار اليازوري ويمثلها مديرها احمد اليازوري.
وتستمر احتفالات المكتبة الوطنية بمناسبة الاسبوع الوطني للكتاب، بندوة حول الحركة المكتبية في الاردن واقع وطموح يتحدث فيها مدير عام دائرة المكتبة الوطنية محمد العبادي، ورئيس جمعية المكتبات احمد العياصرة، ومدير مكتبة الامانة حاتم هملان.
وتقوم المكتبة الوطنية وضمن احتفالاتها بتوزيع الف وخمسمائة كتاب يوم الخميس في المجمعين الجنوبي والشمالي على المواطنين.