الملايين حول العالم احتفلوا بحلول العام 2014

مشهد من احتفالات دبي برأس السنة
مشهد من احتفالات دبي برأس السنة

لندن - استقبل الملايين في العالم العام 2014 في احتفالات عمت مدنا عدة في اسيا وافريقيا وايضا في اوروبا، واخيرا في القارة الاميركية.

وانزلت الكرة البلورية العملاقة ببطء كالعادة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك حيث تجمع نحو نصف مليون شخص، بينما تبادل نحو 2,3 مليون شخص القبل على شاطىء كوباكابانا في اجواء موسيقية واحتفالية.اضافة اعلان
في اوروبا، سادت اجواء الامدبيل بعد اشهر من ازمة اقتصادية حادة.
فكما الحال بالنسبة لايرلندا، انهت اسبانيا رسميا الثلاثاء تطبيق خطة مساعدات باشرتها في العام 2012 لصالح مصارفها المتعثرة، في وقت ودع اللاتفيون عملتهم الوطنية للانتقال الى اليورو.
وقبل يوم واحد من ذلك وعد رئيس الوزراء اليوناني بعودة بلده الى الاسواق.
وشهدت الساحة الحمراء في موسكو احتفالات كبرى كما كان الالاف على موعد مع احتفالات رأس السنة عند بوابة براندنبورغ في برلين وفي لندن لسماع دقات ساعة بيغ بان ال12 مع انطلاق العام الجديد.
وفي كييف، ادى نحو مئتي الف معارض اوكراني الاربعاء النشيد الوطني للاحتفال بالعام الجديد في وسط العاصمة التي تتنشر فيها الحواجز وتشهد منذ اكثر من شهر اعتصاما للمعارضة ضد السلطة للمطالبة بالتقارب مع الاتحاد الاوروبي.
وفي لندن، اضاءت الالعاب النارية عجلة "لندن آي" الشهيرة عند منتصف الليل بحضور الالاف من المحتفلين. وشارك نحوى خمسين الف شخص في عروض حديثة "متعددة الحواس" تخللها اطلاق قصاصات ورق ملونة قابلة للاكل بطعم الموز وفقاعات بنكهة الليمون.
وفي باريس، تجمع اكثر من 300 الف شخص في جادة الشانزيليزيه وسط مراقبة امنية مشددة تولاها حوالى تسعة الاف شرطي وجندي واطفائي.
وفي منطقة الالزاس شرق فرنسا، قتل رجل عرضا جراء اطلاق مفرقعات خلال احتفالات العام الجديد، بحسب الدرك الفرنسي.
وفي روما، اقيم حفل موسيقي ضخم مساء الثلاثاء في مدرج "سيركو ماسيمو" شارك فيه مغنون ومنسقو اغاني مسجلة (دي جي)، بعد خطاب لرئيس البلدية اينياسيو مارينو وعد فيه بان يكون 2014 "عام الانتعاش" الاقتصادي.
وفي البندقية، تجمع الاف الاشخاص مرتدين الابيض في ساحة القديس مرقص للاحتفال بالعام الجديد مع احتفالات موسيقية وعروض بالالعاب النارية.
واحتفل مئات الاف الاشخاص بالانتقال الى العام 2014 في محيط بوابة براندنبورغ الشهيرة في برلين في احتفال هائل شهد الاستعراض الضخم التقليدي بالالعاب النارية، اما في اسبانيا فتجمع الالاف من سكان مدريد في ساحة بويرتا دل سول متحدين البرد بانتظار الدقات ال12 عند منتصف الليل.
وكانت سيدني اولى المدن الكبرى التي تستقبل العام الجديد باحتفال مبهر بالالعاب النارية.
واضاءت سبعة اطنان من المفرقعات سماء سيدني راسمة اشكالا فنية بالوان متعددة، بعضها تم اطلاقه من على مقربة من اوبرا سيدني الشهيرة للمرة الاولى منذ اكثر من عشر سنوات.
وكان سكان جزر تونغا في المحيط الهادئ من اول المحتفلين بحلول السنة الجديدة عبر مراسم انتهت باطلاق طلقة مدفع مصنوع من خشب الخيزران.
كذلك كانت القارة القطبية الجنوبية من اولى المناطق التي انتقلت الى العام 2014. واحتفل ركاب وطاقم سفينة علمية روسية عالقة منذ اسبوع بسبب الجليد بالدخول الى العام الجديد وأدوا نشيدا تم تأليفه خصوصا لهذه المناسبة.
واستقبلت مدينة دبي العام 2014 بعرض ضخم للالعاب النارية وصف بانه الاكبر في العالم، وذلك بعد اسابيع قليلة على حصول هذه الامارة الخليجية على شرف تنظيم المعرض الدولي "اكسبو 2020".
ومن ابرز ما شهدته دبي لمناسبة رأس السنة الجديدة، استعراض وصف بالاضخم في العالم في جزيرة "نخلة جميرا" الاصطناعية و"جزر العالم" قبالة شواطئ الامارة، حيث تم إطلاق ما لا يقل عن 400 ألف سهم ناري.
وتأمل دبي من خلال عرض الألعاب النارية هذه التي اطلقت من 400 موقع وعمل عليها 200 فني دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية وفق السلطات التي لم تكشف عن كلفة العرض.
وشهد برج خليفة الاعلى في العالم بارتفاع 828 مترا منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء استعراضا مبهرا بالالعاب النارية والمؤثرات البصرية والسمعية استمر ست دقائق امام عشرات الاف الاشخاص الذين احتشدوا للاحتفال بالعام الجديد.
وفي الوقت عينه، شهد فندق برج العرب الذي يقدم على انه أفخم فندق في العالم، احتفالا اضاء سماء هذا الصرح المعماري المشيد على شكل شراع على جزيرة اصطناعية.
في المقابل، حظرت السعودية اي احتفال برأس السنة الميلادية الجديدة مانعة اي مظاهر احتفالية في هذه المناسبة.
وفي هونغ كونغ، اطلقت العاب نارية فوق ناطحات السحاب وانطلاقا من قوارب مصطفة على طول كيلومتر في خليج فيكتوريا. وفي سيول دق الجرس البرونزي العائد الى القرن الخامس عشر، 33 مرة عند منتصف الليل.
اما في اليابان فكانت الاحتفالات اكثر هدوءا. وتم اطلاق العاب نارية في مختلف انحاء البلاد. لكن ملايين اليابانيين توجهوا الى المعابد لاستقبال العام الجديد بالتأمل والصلاة.
وخصصت مدينة كيب تاون تكريما لنلسون مانديلا الذي توفي في الخامس من كانون الاول/ديسمبر مع حفلة موسيقية والعاب نارية وعرض بتقنية ثلاثية الابعاد لصور تستعيد حياة بطل مكافحة نظام الفصل العنصري الحائز جائزة نوبل للسلام.
وفي رسالته بمناسبة العام الجديد، تعهد رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما مواصلة المسيرة التصالحية لمانديلا. وقال "علينا العمل معا في العام 2014 لبناء جنوب افريقيا التي نحلم بها".
وفي مالي، تمنى الرئيس ابراهيم ابو بكر كيتا لمواطنيه "السلام ولا شيء سوى السلام" في 2014 في هذا البلد الذي يشهد ازمة سياسية - عسكرية غير مسبوقة.-(ا ف ب)