الملقي يوعز بتسهيل الإجراءات على المسافرين

رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي  يوعز بتسهيل الإجراءات على المسافرين (بترا)
رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يوعز بتسهيل الإجراءات على المسافرين (بترا)

عمان - أكد رئيس الوزراء هاني الملقي اهمية تسهيل الإجراءات المتبعة أمام حركة المسافرين القادمين والمغادرين مع مراعاة الاعتبارات الأمنية وبشكل كامل ودون اي تهاون.اضافة اعلان
وشدد، خلال جولة ميدانية في مطار الملكة علياء الدولي الاثنين، على ان المطار يمثل البوابة الرئيسة للأردن ومركز مهم بالمنطقة ووجهة مثالية للمسافرين من رجال أعمال ومستثمرين وسياح ومواطنين على حد سواء.
وأطلع الملقي، خلال الجولة التي رافقه فيها عدد من الوزراء والمسؤولين، على سير العمل في المطار والاجراءات المتبعة في التسهيل على المسافرين وعلى مشروع التوسعة بمرحلته الثانية والذي تم الانتهاء منه ويتضمن اضافة ثمان بوابات اضافية للبوابات التسعة الموجودة حاليا ليصبح عددها 17 بوابة.
وتبلغ كلفة المشروع الاجمالية 850 مليون دولار أميركي دفعت من قبل المستثمر بالكامل علما بأن حصة الحكومة من ايرادات المطار تبلغ 5ر54%وهذا يعتبر من افضل ما سجل من استثمار على مستوى العالم لصالح الحكومة، بحسب مدير وحدة ادارة المشروع في وزارة النقل عزمي نالشك.
وأشار نالشك الى ان البوابات الحالية قادرة على استقبال 10 مليون مسافر سنويا " وبعد اضافة البوابات الاخرى مستقبلا سيكون المطار مؤهلا لاستقبال 16 مليون مسافر سنويا ".
إلى ذلك، شدد الملقي، خلال تفقده سير العمل بمركز الشحن الجوي وعمليات الشحن الجوي لتصدير المنتجات الزراعية والدوائية والمستوردات الغذائية، على ضرورة التسريع في عملية التفتيش بالشكل الذي يحقق انسيابية البضائع الصادرة والواردة مع مراعاة الابعاد الامنية، مبديا استعداد الحكومة لتوفير كل ما يلزم ودعم المركز لإنجاز عمله.
وخلال اجتماعه مع ممثلي الجهات المدنية والأمنية العاملة في المطار، أكد الملقي أن أهمية المطار تعاظمت كونه اصبح أحد منفذين اردنيين، بالإضافة الى مطار الملك الحسين الدولي في العقبة لغايات تصدير البضائع والمنتجات الاردنية للخارج نتيجة الاوضاع الاقليمية واغلاق الحدود البرية الامر الذي يضع عبئا اضافيا على الجهات العاملة في المطار ما يستوجب رفع كفاءة العمل والانجاز، داعيا الى زيادة عدد الاقشطة المخصصة لحقائب القادمين.
وشدد على ان لا مساومة اطلاقا على المواضيع المتعلقة بالأمن، لافتا الى انه لا يمكن الحديث عن سياحة وصادرات ومستوردات اذا لم تتوفر عوامل الامن والامان في المطار وفي المملكة بشكل عام.
وأوعز الملقي لوزيري الداخلية والنقل لزيارة المطار خلال اسبوعين لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق على انجازه من تحسينات وخدمات للمسافرين.
ورافق رئيس الوزراء في الجولة وزراء الداخلية سلامة حماد والنقل يحيى الكسبي والدولة لشؤون الاعلام محمد المومني والزراعة رضا الخوالدة والسياحة والآثار لينا عناب ومدير عام دائرة الجمارك والمدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الاردنية وعدد من المسؤولين. - (بترا)