الملك يفتتح معرض سوفكس 2014 (صور)

جلالة الملك يفتتح معرض سوفكس 2014.-(صفحة الديوان الملكي على فليكر)
جلالة الملك يفتتح معرض سوفكس 2014.-(صفحة الديوان الملكي على فليكر)

عمان-  افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة سوفكس 2014 المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والعملياتية والأمن القومي، والذي يركز على جميع مستلزمات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية وقوات حفظ السلام ومجالات التدريب والتنظيم المتعلقة بها.

اضافة اعلان

وكان في استقبال جلالة القائد الأعلى لدى وصوله إلى موقع المعرض، رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، وسمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة التوجيهية العليا لمعرض سوفكس، كما حيت جلالته ثلة من حرس الشرف وعزفت الموسيقى السلام الملكي.

واستقطب المعرض، الذي يحتفل هذا العام بمرور عقدين على انطلاقه وأصبح المصنف الأول عالميا والوحيد في المنطقة المتخصص في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي، 371 شركة من مختلف دول العالم.

وحضر الافتتاح عدد من أصحاب السمو الأمراء، ورئيس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس مجلس الأعيان، ورئيس مجلس النواب، ورئيس المجلس القضائي، ومدير مكتب جلالة الملك، ومستشارو جلالة الملك، وعدد من الوزراء، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ومدراء الأجهزة الأمنية، ورؤساء الوفود المشاركة والمعتمدة من وزراء الدفاع، ورؤساء أركان ووفود رسمية من مختلف دول العالم، وعدد من السفراء والملحقين العسكريين، ورؤساء البعثات المعتمدين في المملكة وجمع من كبار المسؤولين.

وقال مدير معرض سوفكس عامر الطباع، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، "إن معرض سوفكس هو أكثر بكثير من كونه مؤتمرا، إنه بوتقة تنصهر فيها خبرة مختلف خبراء العالم والمطورين من شركات الصناعات الدفاعية العالمية وصناع القرارات الحكومية من المجتمع الدولي لتبادل وجهات النظر، وأخذ فكرة عن أحدث الموديلات والابتكارات، ومناقشة التكنولوجيا التي ظهرت حديثا والتي ستكون بمثابة الأساس للجيوش الحديثة في المستقبل القريب".

وأشار الطباع إلى أن معرض سوفكس يستقبل في دورته العاشرة 371 شركة من 41 دولة شقيقة وصديقة، حيث يوفر لهم المعرض الفرصة لعرض احدث ابتكاراتهم.

من جانبه، ألقى العميد الركن مصطفى النواصرة، قائد العمليات الخاصة، كلمة قال فيها، "هاهم قادة العمليات الخاصة والقوات الخاصة يجتمعون اليوم معا من جديد، في بلد السلام والأمن والاستقرار، نتشارك في كل شيء لما فيه خدمة وخير الإنسانية في ظل تداعيات البيئة الاستراتيجية الضاغطة على أمننا الوطني والأمن القومي العالمي، تجسيدا لقول جلالتكم "اذا كان شريكك قويا فإنك انت قوي"، مدركين بأن عدونا هو الإرهاب".

وأضاف العميد الركن النواصرة "إننا على الخير اجتمعنا وغايتنا نبيلة، فبلداننا تستحق منا العمل من اجلها، ونجاحنا يعتمد على تعاوننا، فاتحادنا قوة وتفرقنا ضعف".

وعرض خلال حفل الافتتاح تطبيقات عملياتية وتمارين مختلفة أدتها فرق العمليات الخاصة بمشاركة طائرات عامودية وطائرات نقل عسكرية.

وفي بداية العرض، مرت طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني حملت علم المملكة الأردنية الهاشمية، وأعلام القوات المسلحة الأردنية والعمليات الخاصة ومعرض سوفكس للعام 2014.

وتابع جلالته والحضور التمرين العملياتي الذي يمثل طبيعة التهديدات الحالية في الإقليم والعالم ضد الإرهاب ومحاربته بكافة أشكاله وأساليبه، واستخدام القوة العسكرية والأمنية في مكافحته وتجفيف منابعه، خاصة وأنه يأخذ طابع الاعتداء على المدنيين العزل وتعريض حياتهم للخطر وتهديد مقومات الأمن الوطني الاقتصادية والسياسية والسياحية.

ونفذ التمرين عدد من تشكيلات ووحدات العمليات الخاصة المشتركة ولواء طيران العمليات الخاصة الملكي /5 وبمساندة من طائرات سلاح الجو الملكي، وبمشاركة من مختلف الأجهزة الأمنية والشرطية وسلاح الهندسة الملكي.

وتجول جلالة القائد الأعلى في المعرض الذي اشتمل على أجنحة لشركات محلية وعربية وعالمية، واستمع من القائمين عليها لشروحات حول المنتجات المعروضة من معدات عسكرية وعملياتية تستخدم في مجالات الدفاع العسكري والعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.

وزار جلالته الجناح الأردني، الذي اشتمل على معروضات للقوات المسلحة الأردنية ومديريتي الأمن العام والدفاع المدني، ضمت أسلحة ومعدات متطورة وحديثة تستخدم في التعامل مع مختلف الظروف والحالات العملياتية والدفاعية والإنقاذ والإسناد المدني.

كما زار جلالته، خلال الجولة، جناح مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير(كادبي) الذي يعرض لأحدث منتجات الشركات التابعة للمركز في هذا المجال، واستمع من القائمين عليه إلى شرح مفصل عن الآليات التي تم إنتاجها والمعدات التي تم تطويرها للاستخدام في العمليات الخاصة والأسلحة الدفاعية، بالإضافة الى مجموعة من المشاريع البحثية والتطويرية المشتركة بين المركز وعدد من الجامعات.

كما شاهد جلالته خلال تجواله في الأجنحة التابعة لكبريات الشركات العالمية أبرز معروضاتها في مجالات تصنيع المعدات الدفاعية والأمنية والعملياتية المستخدمة في مختلف الظروف والتطبيقات العسكرية.

وكان جلالته الملك التقى على هامش افتتاح المعرض، اليوم، عددا من رؤساء الوفود ووزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين ومدراء الشركات المشاركين في المعرض.

ويعتبر معرض سوفكس، الذي يقام كل عامين منذ العام 1996، ملتقى دوليا يجمع أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية في العالم مع كبار القادة العسكريين وصناع القرار وممثلي الحكومات.

ويشهد المعرض نمواً ملحوظاً على صعيد الحجم والمكانة عاماً بعد عام، حيث تمت زيادة مساحة المعرض هذا العام الى 75 ألف متر مربع لتلبية الزيادة في عدد الشركات العارضة لمستلزمات وتكنولوجيا قوات العمليات الخاصة والتجهيزات الدفاعية من جميع أنحاء العالم.-(بترا)