المنخفض يرفد سدود المملكة بـ6 ملايين متر مكعب

ايمان الفارس

عمّان – مع انحسار تأثير المنخفض الجوي العميق الذي أثر للمرة الأولى على كامل مناطق المملكة الشمالية والجنوبية، ارتفع مخزون المياه الإجمالي في مختلف سدود المملكة، بحوالي 6 ملايين متر مكعب، وفق وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن.اضافة اعلان
ولأول مرة منذ بدء الموسم الشتوي الحالي، ارتفع منسوب المياه في نهر الأردن بالأغوار الشمالية، إثر هطولات مطرية تواصلت على مختلف مناطق المملكة، في الوقت الذي سجلت فيه أيضا مؤشرات الوزارة – سلطة وادي الأردن، ارتفاعا أكبر في المنسوب خلال الأعوام التي سبقت العام الماضي، وفق تصريحات مصادر وزارة المياه والري لـ "الغد".
وقال وزير المياه والري م. رائد ابو السعود ان المنخفض الجوي رفد سدود المملكة الرئيسية بنحو 6 ملايين متر مكعب اضافية ليرتفع التخزين الكلي الى 117 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 35 % من إجمالي طاقتها التخزينية البالغة 336.4 مليون متر مكعب.
وبين أبو السعود أن سد الملك طلال، حظي بحصة الاسد من التخزين بطاقة 3.5 مليون متر مكعب، مشيرا الى ان كمية المياه التي خزنها سد الوحدة، بلغت 500 الف متر مكعب، سد الوالة 470 ألفا، الموجب 350 الفا، الكفرين 220 ألفا، وادي العرب 200 ألف، وزرقاء ماعين 110 آلاف متر مكعب.
وارتفع معدل الهطول المطري التراكمي الساقط منذ بداية الموسم على كافة مناطق المملكة، الى ما نسبته 60 % من المعدل السنوي طويل الامد البالغ نحو 8.1 مليار متر مكعب، ما يشكل 50 % من الموسم المطري السابق، وفق وزير المياه.
وأضاف أبو السعود، ان الامطار الاخيرة تركزت على مناطق الجنوب والبادية وبالأخص محافظة معان، بكمية 135 مليون متر مكعب، والمفرق 118 مليون متر مكعب، العقبة 38.5 مليون، الطفيلة 24.6 مليون، فيما حظيت العاصمة بنحو 97 مليون متر مكعب من كمية الهطول الساقطة على جميع المناطق.
ودفعت كميات المياه الكبيرة الناجمة عن غزارة الامطار وارتفاع منسوب المياه في نهر اليرموك اسفل سد الوحدة، للدخول على نحو 15 من الوحدات الزراعية في المنطقة المحاذية لمجرى النهر ضمن المنطقة الحدودية.