"المهندسين" أول نقابة رقمية العام المقبل

محمد الكيالي

عمان- أعلنت نقابة المهندسين عن تحولها لأول نقابة رقمية في المملكة مع شمول برنامج التحول الرقمي لكافة خدماتها اعتبارا من مطلع العام المقبل 2022.

اضافة اعلان


وشكلت قيمة الحركات المالية والتشغيلية في النقابة التي أجريت عبر قنوات إلكترونية ما يقارب 10 ملايين دينار، فيما بلغت نسبة النمو في الخدمات الإلكترونية للنقابة 73 % العام الحالي.


وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، خلال رعايته حفل إطلاق المشروع، الذي أقيم أمس في فندق لاندمارك، إن التحول الرقمي يعمل على اعتماد القطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم والعدل والضمان الاجتماعي والطاقة والخدمات المالية، إضافة إلى التقنيات الرقمية من خلال معالجة البيانات واستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي.


وثمن الهناندة الشراكة الفاعلة مع نقابة المهندسين ضمن برنامج حاضنات الأعمال الوطني الذي تضمن تحويل 40 محطة معرفة إلى حاضنة أعمال، حيث يتوفر حاليا ما يقارب 3 إلى 4 حاضنات أعمال في كل محافظة، بهدف إتاحة الفرصة للشباب الريادي المبدع للاستفادة من خدمات الاحتضان وتطوير الأفكار الإبداعية.


بدوره، أكد نقيب المهندسين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن المنظومة الرقمية لإدارة النقابة وخدماتها تدرس في كل عملية رضا المهندس عن الإجراءات وسرعتها ودقتها.


ولفت الزعبي إلى أن التحول الرقمي يعمل على وضع الكفاءات الفنية والإدارية في مكانها ولا يعني الاستغناء عنها، بل يساهم في خلق فرص عمل جديدة أكثر فعالية وكفاءة.


وحققت النقابة وفرا في الوقت والجهد والكلف المادية على منتسبيها وضمان أمان وحماية بيانات لأكثر من 170 ألف مهندس ومهندسة.


وأنجزت النقابة سلسلة من التطويرات على البنى التحتية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لحفظ البيانات ونقلها ومعالجتها بأمان وخصوصية عالية، ورفعت السرعة والقدرة على تقديم خدمات في أي وقت وأي مكان للمهندسين الأردنيين الذين يعملون حول العالم.


وأكدت شركة زين، الشريك الاستراتيجي للنقابة في البرنامج، على الشراكة الاستراتيجية بينها وبين النقابة كسمة أساسية للعلاقة، فيما بينت شركة "إيكو تكنولوجي" التي تعد أحد شركاء مشروع التحول الرقمي، أن التطور السريع لتقنيات الاتصالات وتوسع نطاق استخدامها كأداة يومية، أصبحت متطلبا أساسيا في عصر ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.


وأكدت شركة "أوتوجرافيكس" تطوير نظام تدقيق المخططات الهندسية للمكاتب الهندسية الذي ساهم في توفير الوقت والجهد والتكلفة، فيما شددت شركة الخدمات الفنية STS، على ضرورة تسخير قوة التكنولوجيا لتمكين المؤسسات والأفراد من الازدهار في عصر التحول الرقمي ووضعه ضمن الأوليات، وتمكين المؤسسات من الانطلاق في تلك الرحلة باستخدام أحدث التقنيات.

إقرأ المزيد :