الموز قيمة غذائية وعلاجية عالية

منى أبوحمور

عمان- يعد الموز من أكثر أنواع الفاكهة التي يقبل عليها الكبير قبل الصغير، وهي من الفواكه المحببة لدى الكثير من الناس، إلا أن الأمر لا يقف عند الطعم أو الشكل فحسب، بل يحمل الموز قيمة غذائية عالية، فلا تقف فوائد الموز عند جمال شكله أو لذة طعمه وسهولة تناوله، إذ يزخر بالكثير من الفوائد الغذائية والعلاجية المهمة.اضافة اعلان
وبدورها تشير اختصاصية التغذية ربى العباسي إلى القيمة الغذائية العالية للموز، سواء تم تناوله كنوع من الفاكهة، أو تمت إضافته إلى الحليب أو كوكتيل الفواكه وأنواع الفطائر والحلويات المختلفة، حيث تعادل حبة الموز وجبة غذائية كاملة.
ويحتوي الموز، وفق العباسي، على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، إذ يعد من الفاكهة الغنية بفيتامين أ، ب1، ب2، ب6، ب12 ، إلى جانب فيتامين ج ونسبة من فيتامين د، و، هـ.
كما يحتوي الموز على العديد من المعادن مثل؛ الكالسيوم، الحديد والفسفور، الأمر الذي يزيد من أهمية تناوله، خصوصا من قبل الأشخاص الذين يبذلون مجهودا، حيث يساعد في بناء العضلات وزيادة كفاءتها لاحتوائه على العديد من المعادن.
ويمنح تناول الموز، بحسب العباسي، الطاقة إذ يحتوي على الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الدهون والبروتينات.
ومن جانب آخر يتمتع الموز بقيمة علاجية، فهو مفيد لعلاج فقر الدم وضعفه، كما أن تناوله ينمي الذاكرة وينشطها بسبب احتوائه على الفسفور، لذا فتناوله مفيد جدا عند بذل المجهود الذهني.
وتلفت العباسي إلى ضرورة تناوله من قبل الأبناء في فترة الامتحانات، كما يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والتهاب الأمعاء، حيث يعد تناول الحليب والموز علاجا مفيدا لذلك، وذلك من خلال إضافة كوبا من الحليب إلى الموز وضربه بالخلاط.
ومن فوائد الموز العلاجية أيضا تنشيط الكلى وعلاج مرض النقرس، وهو أيضا مقاوم للروماتيزم والتهاب الأعصاب.
وتنصح العباسي بضرورة تناوله من قبل الأمهات الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال؛ لأنه سهل الهضم، إلى جانب احتوائه على الكالسيوم والفسفور الذي يقوي العظام والأسنان والأظافر.
في حين تحذر العباسي الذين يعانون من البدانة أو الحصوات المرارية ومرضى الكبد والسكري بضرورة عدم الإكثار من تناوله، خصوصا الأشخاص الذين يعانون حساسية من تناوله، كما تنصح بضرورة التأكد من تمام نضج الموز، فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم.

[email protected]