المومني: الإعلان عن مخطط العاصمة الجديدة خلال شهرين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عمان- الغد- قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد المومني، اليوم السبت، إن المخطط الشمولي للعاصمة الجديدة سيتم الإعلان عنه خلال شهرين.

اضافة اعلان

وأضاف خلال لقائه ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، في مقر رئاسة الوزراء، أن الحكومة لا تملك تكلفة إنشاء العاصمة الجديدة لكن ذلك سيتم بالشراكة مع القطاع الخاص، وأن المشروع سينفذ على 5 مراحل.

وأشار إلى أن العاصمة الجديدة لن تكون امتداداً للعاصمة القديمة بل ستكون هنالك مسافة بينهما فهي ليست ضاحية ملحقة بعمان.

من جانب آخر، قال المومني ردا على سؤال لـ"الغد" حول الجرائم الإلكترونية و"ما الضامن من عدم التعسف في استخدامه إذا مر القانون؟" إنه لن يكون هنالك أي تسعف في هذا الجانب، إلا أنه سيتصدى للإساءات البالغة وتحديدا تلك التي تمس الوحدة الوطنية.

وأضاف أن "الحكومة رصدت ضمن التعليقات المسيئة على شبكات التواصل الاجتماعي للوحدة الوطنية عملا مؤسسيا من خارج البلاد يأتي من دولة واحدة".

ولم يسم المومني تلك الدولة، مشيرا إلى أن القضاء النزيه يبقى هو الضمانة الرئيسية في عدم التعسف بتطبيق هذ القانون.

إلى ذلك قال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن الأردن يمر في مرحلة فارقة في تاريخ الدولة ومغادرة مفهوم الدولة الريعية، مضيفا أن "ترحيل الأزمات غير وارد على الإطلاق ويجب اتخاذ القرارات بدون العودة عنها كما حصل في السابق".

وحول رفع الدعم عن الخبز، أكد أن الحكومة تتحدث عن تحويل الآلية بطريقة مدروسة تحفظ كرامة المواطن الأردني والتحول من دعم السلعة إلى دعم المواطن، مشيرا إلى أن اللجنة الفنية المختصة بالدعم ستجتمع يوم غد الأحد لتحديد الآلية الأنسب لإيصاله.

وعن دعم المحروقات قال، المومني، إن لا يزال مستمرا، لكنه مرتبط بسعر برميل النفط عند 100 دولار.

وبين أن الوصول إلى موازنة متعادلة بين الإيرادات والنفقات سيساعد على تخفيف الاقتراض وبالتالي المديونية.

وقال المومني إن الحكومة خصصت 100 مليون دينار لدعم إحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة.

وأوضح أن المواطن الأردني هو منجم الذهب لدينا، وأن الرقابة الحقيقية تأتي من أن يطبق هو القانون على نفسه.