المومني.. ريادية تطلق مشروع المربيات والمخللات الطبيعية في عجلون

منتجات تصنعها حنين "محمد أمين" المومني في عجلون.- (من المصدر)
منتجات تصنعها حنين "محمد أمين" المومني في عجلون.- (من المصدر)

عمان- الغد- لم يتسرب اليأس إلى قلب حنين المومني عندما تركت عملها في بوظيفة مشرفة سلامة عامة في أحد المصانع في مدينة الحسن الصناعية (إربد)، الذي كان يستغرق منها وقتا وجهدا وبجدوى لا تذكر، ناهيك عن ترحالها يوميا من عجلون إلى اربد.اضافة اعلان
وبدأت حنين، خريجة كلية عجلون دبلوم السياحة بالبحث عن وظيفة لتبني مسارها الوظيفي وتساعد أهلها، وسرعان ما سمعت من صديقتها عن برنامج سند "ريادة الأعمال" أحد برامج مركز تطوير الأعمال بتمويل من الحكومة الكندية للتنمية "Global Affairs Canada" في محافظة إربد وقررت المشاركة علها تجد مسارا وظيفيا واضحا تكتشف فيه طاقاتها وقدراتها.
 تقول حنين (26 عاما) "في بداية برنامج ريادة الأعمال، بدأت تراودني أفكار حول إنشاء المشاريع وأن يصبح لدي مشروعي الخاص وأن أطور نفسي وأساعد عائلتي وأن تكون شخصيتي قوية. فعلا هذا ما حصل خلال الورشة، اكتسبت مهارات كثيرة وأصبح لدي دافع قوي وأفكار إبداعية ناجحة، وسند جعلني أقوم بعصف ذهني وربط حاجة سوق العمل بالمشروع الذي أريد أن أعمل عليه وهو عمل مربيات ومخللات طبيعية بدون مواد حافظة (اورجانيك)".
واضافت: "تعلمت من برنامج سند ريادة الأعمال كيفية التخطيط للمشروع ودراسة كل جوانبه والأمور المالية وكيفية تسويقه وقمت بتطبيق هذا المشروع بشكل مصغر من خلال العرض التقديمي كمتطلب عند نهاية البرنامج".
وقالت: "المدربة كانت معي خطوة بخطوة، وخبرتها العملية ساعدتني في إدارة المشروع حتى بنيت خطة كاملة متكاملة في غاية الروعة".
بدأت حنين مشروعها بمبلغ مالي بسيط وكان هذا شاملا لتجهيز المكان وشراء العدد والأدوات اللازمة للمشروع والمواد المستهلكة والفواكه الطبيعية من المنتجات المحلية الخالية من الأسمدة الكيميائية.
وبدأت المشروع بإنتاج كميات قليلة كونها يجب أن تبعث بعينة إلى الجمعية الملكية لكي تحصل على شهادة جودة معتمدة، لتبدأ بإنتاج كميات كبيرة وتسويقها.
بالإضافة الى المربيات والمخللات بدون مواد حافظة، تعتزم حنين القيام بإضافة الاعشاب المنشفة من أراضي عجلون وسوف أقوم بتوزيع منتجاتي في الأسواق الكبيرة المولات".
تقول حنين: "أحلم أن يكبر مشروعي لتشغيل أيد عاملة لتحسين الوضع الاقتصادي لبعض العائلات والفتيات اللواتي بحاجة إلى عمل، وأنصح كل شاب وفتاة بالمشاركة ببرامج مركز تطوير الأعمال التي تحفز إلى العمل الحر والأعمال الريادية".