"المينا" تختتم اجتماعها التنفيذي الأول في الأردن

جانب من اجتماع سيدات أعمال منطقة الشرق الأوسط - (بترا)
جانب من اجتماع سيدات أعمال منطقة الشرق الأوسط - (بترا)

عمان-الغد- اختتمت شبكة سيدات أعمال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "المينا" أعمال مجلس الإدارة الأول الذي انطلق في العاصمة عمان يوم الأربعاء الماضي.اضافة اعلان
وناقشت الشبكة القضايا الرئيسية الهادفة إلى تمكين سيدات الأعمال العربيات وتعزيز تواجدهن في مراكز صنع القرار في القطاعين العام والخاص.
وناقش أعضاء مجلس إدارة الشبكة، التي تضم 11 دولة عربية خلال الاجتماع الذي استمر على مدار يومين سبل تعزيز تمثيل المرأة في المناصب العليا في القطاع الخاص وزيادة مشاركة المرأة في الاستثمار وفي الاقتصاد ككل.
وقالت رئيس مجلس إدارة الشبكة ريم بدران، في مؤتمر صحفي في ختام أعمال اجتماعات الشبكة "إن نسبة مساهمة المرأة في الاقتصاد العربي ما تزال متدنية ودون الطموح؛ إذ لا تتجاوز 28 % وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وما تزال هناك إمكانيات كبيرة كامنة لدى النساء لإثبات وجود ملموس في القطاع الاقتصادي بمختلف مجالاته".
وتابعت بدران "الشبكة تمكنت من التواصل مع المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية الإقليمية والدولية للتعريف بمهامها وتعزيز مشاركة المرأة العربية بالمحافل والمنابر الاقتصادية البارزة في العالم وتشبيك النساء العربيات مع أعداد أكبر من المؤسسات التمويلية والتنموية".
وأشارت إلى أن من أبرز الأهداف التي تأسس عليها هذا الملتقى الاقتصادي النسائي تتمثل في تمكين المرأة ماليا وإيجاد سبل التمويل للمشاريع التي تؤسسها سيدات أو رائدات أعمال من خلال تشبيكها وربطها مع مؤسسات مالية وتنموية إقليمية ودولية تدعم أفكارهن وجهودهن.
ومن جانبها، قالت أمين صندوق شبكة سيدات أعمال المينا ممثل سيدات الأعمال البحرينية أفنان الزياني؛ المسؤولة عن برنامج التعلم بالملازمة والإرشاد لصاحبات ورائدات الأعمال "إن أعمال الشبكة ستركز على تمكين المرأة وزيادة فرص إسهامها في سوق العمل، لاسيما مع ارتفاع نسب البطالة في الوطن العربي والتي لها آثار اجتماعية سلبية مباشرة على المجتمع".
وأشارت إلى أن جهود الشبكة ستنصب حول دعوة الشركاء الاستراتيجيين إلى توفير دعم مالي لرائدات الأعمال.
وتحدثت أمين سر الشبكة، نور آل ثاني، من غرفة تجارة قطر حول الموقع الإلكتروني الذي ستطلقه الشبكة قريبا ليكون بمثابة منبر وأداة تسويقية فاعلة لمساعدة المشاريع الناشئة والأسر المنتجة في تسويق منتجاتهم والوصول إلى أسواق جديدة.
وأكدت دور التسويق الإلكتروني في دعم نجاح واستمرارية المنتجات والوصول إلى شريحة واسعة من العملاء بطريقة أسرع وأكثر سهولة، كما أن التسويق عبر الإنترنت يعد أقل تكلفة من طرق التسويق التقليدية الأخرى.
وكان مجلس إدارة الشبكة سيدات أعمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينا) بدأ أول اجتماعاته التنفيذية في لقاء هدف إلى متابعة الاجتماع التأسيسي الذي انعقد في البحرين في الشهر الماضي؛ حيث تم الإعلان خلال الاجتماع عن عدد من المبادرات المتعلقة بإيجاد سبل التواصل بين سيدات الأعمال العربيات من جهة والمؤسسات الاقتصادية والتنموية محليا وإقليميا ودوليا من جهة أخرى، بالإضافة إلى إطلاق برامج لتعزيز وتفعيل دور المرأة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
واتفق أعضاء مجلس إدارة الشبكة التي تمثل كلا من البحرين وقطر والإمارات والكويت ومصر ولبنان والسودان وتونس والجزائر والمغرب على إطلاق عدد من المبادرات الهادفة إلى تضمنت برنامجا للإدماج والشمول المالي لسيدات الأعمال ورائدات الأعمال في الدول العربية من خلال توفير شراكات مع مؤسسات تمويلية إقليمية مثل صندوق النقد العربي ومنظمة المرأة العربية ومؤسسات تمويل دولية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD أو مؤسسة التمويل الدولية لدعم أهداف الشبكة ورفع نسبة الدعم الموجهة للمشاريع المؤسسة من قبل السيدات.
كما سيتم إطلاق برنامج خاص للتعلُّم بالملازمة سيركز على الإرشاد والاستشارات في القطاعات المهنية المختلفة بما يعمل على تبادل الخبرات بين السيدات العاملات في قطاع مشترك وبحث سبل تجاوز التحديات التشريعية والاجتماعية، وبرنامج ثالث يهدف إلى دعم المشاريع الناشئة بأدوات التسويق والاستشارات في مجال التعبئة والجودة والتوزيع والاستمرارية من خلال الموقع الإلكتروني للشبكة الذي سيتم إطلاقه قريبا.
وأعلن مجلس إدارة المجلس عن إطلاق برنامج رابع يركز على تعزيز وتفعيل تواجد المرأة في مراكز صنع القرار في القطاع الخاص تحديدا.
وقرر مجلس الإدارة عقد الإجتماع المقبل للشبكة في شهر تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل في إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة على هامش ملتقى سيدات الأعمال الخليجيات.