الناصر: مشروع زراعي ريادي لري 5 آلاف دونم جنوب عمان

وزير المياه والري حازم الناصر (يسار)  خلال لقائه وفدا يمثل أهالي منطقة أم رمانة أمس.-(من المصدر)
وزير المياه والري حازم الناصر (يسار) خلال لقائه وفدا يمثل أهالي منطقة أم رمانة أمس.-(من المصدر)

عمان- الغد -  كشف وزير المياه والري حازم الناصر عن بدء تنفيذ مشروع ريادي زراعي تنموي في المناطق المجاورة لمحطة صرف صحي جنوب عمان، لري مساحة إجمالية قدرها 5 آلاف دونم.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال استقبال الناصر أمس، وفدا يمثل أهالي منطقة أم رمانة برئاسة رئيس جمعية بيت الخير التعاونية جمال الفايز وعدد من أعضاء الجمعية.
وقال الناصر إن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية لزيادة كميات المياه المعالجة المعاد استخدامها لري المزروعات العلفية والمقيدة لتصل الى ربع مليار م3 سنويا.
وبين أن الوزارة بدأت بتنفيذ مشروعها التنموي وتطبيق برنامج لاستخدام المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية جنوب عمان ليتم استخدامها في مناطق جنوب عمان لري 1200 دونم كمرحلة اولى، حيث توفر المحطة حاليا 7 آلاف م3 مياه معالجة، تكفي لري 5 آلاف دونم قابلة للزيادة بعد استكمال تنفيذ مشاريع الصرف الصحي في مناطق جنوب العاصمة.
وأوعز للمعنيين بسرعة إنجاز الإجراءات الفنية وتمديد الخط الناقل لضخ المياه لغايات الري ونقل باقي الكميات المتوفرة من المياه المعالجة الى مناطق وادي الأردن، ليتم الاستفادة منها في الزراعات المقيدة.
ودعا الجمعية الى تشجيع المزارعين على استخدام تقنيات الري الحديثة من خلال الرشاشات الموفرة للمياه، وتحقيق أعلى جودة في نظام الري، وكذلك تجهيز البركة التجميعية الصناعية بسعة 30 ألف م3 لتكون كخزان مائي لتوفير مياه الري، مبينا أنه سيتم توسيع الأراضي لتصل الى 2000 دونم خلال المرحلة الثانية، واستكمال توسعة المشروع.
من ناحيته، دعا الفايز إلى دعم الجهود الوطنية لحماية مقدرات المياه، مؤكداً أنه "لا يمكن السكوت بأي حال من الأحوال على اعتداءات المياه".