الناصر يدعو للاستعداد للمنخفض والاستفادة من الهطول المطري المتوقع

عمان - الغد-  دعا وزير المياه والري د. حازم الناصر، المواطنين والمؤسسات والمزارعين وبيوت العبادة والمدارس والجمعيات، للاستعداد الجيد للمنخفض الجوي، الذي يتوقع بدء تأثيره اعتبارا من اليوم.اضافة اعلان
وفيما توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أمطارا جيدة مصاحبة للمنخفض، أكد الناصر ضرورة البدء بتجميع مياه الأمطار في خزانات ارضية وآبار منزلية، للاستفادة منها، فحصاد مياه الامطار يسهم بتوفير مصادر مائية اضافية تتجاوز الـ43 مليون م3.
واشار الناصر بتصريح  أمس، لما يواجهه الأردن من تحديات مائية في ظل اختلال معادلة التوازن بين الطلب والمتاح، اذ يشتد الطلب جراء النمو السكاني الكبير واستقبال الأردن لأكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري، ما انعكس على تراجع حصص الفرد من المياه إلى اقل من 100 م3/ سنويا أي اقل من 16 % من مستوى خط الفقر المائي العالمي.
ويتراوح الهطول بين أقل من 50 ملم في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية، إلى أكثر من 600 ملم في المناطق الشمالية الغربية، في وقت يبلغ فيه معدل سقوط الأمطار طويل الأمد على الأردن نحو 95 ملم/ سنويا.
وأضاف أن كمية مياه الامطار المجمعة، تعتمد على عدة عوامل كمساحة السطح ومعدل الهطول (ملم) والجريان (م/ ثانية)، موضحا بان كمية المياه التي يمكن تجميعها لمنزل مساحته 150 م3 وفي منطقة تهطل عليها امطار بمعدل 350 ملم في العام تصل الى نحو 50 م3 سنويا مياه نقية، وهي تماثل نحو 30 % من معدل الاحتياجات المنزلية المعتدلة الطبيعية، بحيث تكون هذه الكمية الاحتياط الاستراتيجي للمنزل، بخاصة في الصيف، حيث الارتفاع في حدة الطلب على المياه وفي الوقت نفسه، مواجهة أي زيادة الطلب، أو أي انقطاع للمياه لأي سبب كان.
وأضاف الناصر "لو افترضنا ان 20 % من مجموع مباني المملكة، تقوم بالحصاد المائي، لأمكن جمع نحو 43 مليون م3/ سنويا أي 16 % من المياه التي يستخدمها، وفق استخدام 253 مليون م3، إذ ستزداد الوفرة المائية للمنزل بمعدل 30 %، وستخفض فاتورته المائية بنحو 40 %، وما على المواطن الا تنظيف السطح المراد استخدامه للتخلص من الشوائب الجوية والارضية، وبدء الجمع مع اي هطول مطري.
وبين أن الحصاد ايضا، يمكن ان يكون في المزارع، عبر اسطح البيوت البلاستيكية وتجميعها في برك لري المزروعات.
من جانب آخر؛ أكدت وزارة المياه والري ضرورة حفاظ المواطنين على عدادات المياه وحمايتها من أي موجة صقيع مقبلة في المنخفض الجوي.