النسور: علاقة الأردن بجميع الدول العربية مستقرة

رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالله النسور-(ارشيفية)
رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالله النسور-(ارشيفية)

عمان- استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الخميس امين عام جامعة الدول العربية الدكتورنبيل العربي والوفد المرافق له وبحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة الدكتور محمد المومني.

اضافة اعلان

وجرى خلال اللقاء استعراض تطورات الأوضاع التي تمر بها المنطقة والتحديات التي تواجه الامة العربية والجهود المبذولة للتعامل معها، داعين إلى وحدة الصف لمواجهة هذه التحديات.

واكد الجانبان ضرورة ان يكون هناك إرادة عربية موحدة لمواجهة الأوضاع السياسية التي تشهدها الساحة العربية وخصوصا خطر الإرهاب والتطرف والعنف عبر تفعيل جميع الأدوات والأساليب التي تمكننا من المحافظة على الأمن القومي العربي.

ونبه الجانبان إلى ان المواجهة يجب ان تمتد لتشمل معالجة الخطاب الديني عبر نشر الفكر الديني المعتدل الذي يعظم حق الحياة والعيش المشترك ويؤكد وجوب ان تنعم الأمم بالأمن والاستقرار ومعالجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة لبعض الشعوب العربية.

وبحث الجانبان استعدادات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمؤتمر القمة العربي المنوي عقده اواخر الشهر الحالي، كما تطرقا لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد مطلع الأسبوع المقبل في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة والقضايا المدرجة على جدول إعمال الاجتماع.

وبين النسور ان علاقات الأردن مع جميع الدول العربية مستقرة وثابتة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، مؤكدا في الوقت ذاته ان استقرار وازدهار جميع الدول والشعوب العربية هي مصلحة أردنية عليا.

وأشار النسور إلى أهمية ان تقوم الجامعة العربية بدور مؤثر وفاعل، لتنشيط العلاقات العربية وتفعيل دور الدول التي لا تتفاعل مع قضايا الأمة بالصورة المطلوبة، مبينا ان الأمانة الحالية للجامعة حققت نجاحات بهذا الشأن، ولها تجارب متميزة يمكن البناء عليها لخلق حالة تضامن عربي نحن بأمس الحاجة إليها الآن.

بدوره أكد العربي أهمية تكاتف جميع الجهود العربية لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها حالة الأمن العربي، وتفعيل الخطط والاستراتيجيات التي تحقق هذا الهدف.

وقال ان هناك جوانب يجب إعادة دراستها في ميثاق الجامعة، كما يجب إعادة النظر باتفاقية الدفاع العربي المشترك بما يتماشى مع المستجدات والأوضاع الحالية لكي نتمكن من مواجهة التحديات ضمن جهد عربي مشترك.

وأشاد العربي بالدور الأردني على مستوى جامعة الدول العربية، حيث كان للأردن حضوره الفاعل في مختلف القضايا العربية، مشيرا إلى ان الجامعة تعول كثيرا على هذا الدور.

يشار إلى ان الأردن سيترأس مجلس الجامعة العربية اعتبارا من التاسع من الشهر الحالي على مستوى وزراء الخارجية وعلى مستوى المندوبين الدائمين.-(بترا)