النسور يبحث مع جولي انعكاسات التطورات السورية على الأردن

عمان - استقبل رئيس الوزراء عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء مساء أمس المبعوثة الخاصة للمفوض السامي لشؤون اللاجئين انجلينا جولي وممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن أندرو هاربر.اضافة اعلان
وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في سورية وانعكاساتها الإنسانية على الاردن، وحجم الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الأردن.
وأكد النسور أنه وعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية والمالية التي يمر بها الأردن ومحدودية موارده إلا أنه مستمر باستقبال الأشقاء السوريين والقيام بدوره القومي والإنساني.
وأشار إلى أن تزايد أعداد اللاجئين السوريين يشكل ضغطا على قطاعات الصحة والتعليم التي يقدمها الأردن لهم خاصة في ظل لجوء الحكومة الى تخفيض ما نسبته 15 % من النفقات التشغيلية للوزارات والمؤسسات الحكومية فضلا عن فرص العمل الشحيحة أصلا والتي أصبح السوريون ينافسون الأردنيين عليها.
وأكد النسور أن هذا الوضع يتطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات المعنية تقديم الدعم والمساعدات للأردن ليواصل تقديم الخدمات الأساسية وتوفير الحياة الكريمة للاجئين السوريين خاصة مع دخول فصل الشتاء.
وأشار إلى أن الظروف والمستجدات في المنطقة يجب أن لا تنسي العالم قضية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية لتحريك ملف عملية السلام في المنطقة.
من جهتها، عبرت جولي عن تقديرها لدور الأردن في الحد من المعاناة الإنسانية للشعب السوري.
وأشارت إلى إدراكها لحجم التحديات التي يواجهها الأردن نتيجة لاستضافة اللاجئين السوريين وأن على الجميع مساعدته للاستمرار بدوره الإنساني.
كما التقت جولي خلال زيارتها الحالية الى الأردن وزير الخارجية ناصر جودة.
من جهة ثانية، أجرى النسور اتصالا هاتفيا أمس مع سمو الشيخ جابر المبارك الأحمد الصباح هنأه خلاله بثقة سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بتكليفه برئاسة الحكومة الكويتية الجديدة.
وقدم التهنئة لدولة الكويت الشقيقة أميرا وحكومة وشعبا على نجاح الانتخابات النيابية، متمنيا للشعب الكويتي الشقيق المزيد من التقدم والنجاح.-(بترا)