"النشامى" يطلبون الفوز في الصين لتحسين التصنيف الدولي

عدد من لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم يتبادلون فرحة الفوز على الصين في لقاء الذهاب - (أرشيفية)
عدد من لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم يتبادلون فرحة الفوز على الصين في لقاء الذهاب - (أرشيفية)

تيسير محمود العميري

عمان - تتحدد اليوم بشكل قطعي هوية المنتخبات الآسيوية العشرة، التي ستدخل منافسات المرحلة الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة في البرازيل في العام 2014.اضافة اعلان
واذا كان “النشامى” أول المنتخبات العربية التي بلغت تلك المرحلة المهمة، التي ستحدد هوية أربعة منتخبات ستتأهل إلى النهائيات، فيما سيحتفظ منتخب آسيوي خامس بـ”نصف فرصة” للتأهل، فإن عددا من المنتخبات العربية والآسيوية تطمح في حجز مكانها بين “العشرة الكبار”.
“النشامى” يتطلعون في مباراة اليوم إلى الفوز بهدف الحصول على مركز أفضل في التصنيف الجديد الذي سيصدر يوم الاربعاء 7 آذار (مارس) المقبل، فيما ستسحب قرعة المرحلة الرابعة من التصفيات يوم الجمعة 9 منه.
فالمنتخب الوطني يحتل حاليا المركز الثامن آسيويا “82 عالميا” برصيد 431 نقطة، وتعادله مع المنتخب الإيراني 2-2 في مباراة ودية جرت في دبي يوم الخميس الماضي، جعلت الصورة واضحة امامه بشأن “التصنيف الدولي”، حيث سيتم توزيع المنتخبات العشرة المتأهلة على خمسة مستويات عند سحب القرعة، وحاليا فإن المنتخب الوطني مصنف في المستوى الرابع، وبإمكانه الوصول إلى المستوى الثالث اذا ما حقق نتيجة ايجابية مع الصين اليوم وتعثرت منتخبات تسبقه في التصنيف.
لماذا يطلب النشامى الفوز؟
فوز المنتخب الوطني على الصين إلى جانب تعادله مع ايران وديا، سيرفع رصيد المنتخب إلى 464 نقطة بزيادة تصل إلى 33 نقطة عن رصيده الحالي في لائحة التصنيف، وفي حال تعادل مع المنتخب الصيني فإن رصيده سيرتفع 4 نقاط ويصبح له 435 نقطة، اما خسارته أمام منتخب الصين فإنها ستؤدي إلى خسارته 11 نقطة ويصبح رصيده 420 نقطة ويبقى في المستوى الرابع.
وكما هو معلوم فإن الصراع على بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى تم حسمه بشكل رسمي في ختام الجولة الخامسة، حيث نال النشامى والمنتخب العراقي بطاقتي التأهل برصيد 12 نقطة، وخرجت منتخبا الصين “6 نقاط” وسنغافورة “3 نقاط” من المنافسة، لكن زعامة المجموعة التي يتصدرها النشامى بفارق الاهداف ستتحدد اليوم، حيث سيلتقي المنتخب مع نظيره الصيني، فيما سيلعب المنتخب العراقي مع نظيره السنغافوري.
صراع عربي - عربي
يحتدم الصراع العربي - العربي في المجموعات الثانية والرابعة والخامسة، بشكل يجعل من الصعوبة بمكان توقع هوية المنتخبات المتأهلة او المغادرة.
في المجموعة الثانية سجل المنتخب اللبناني حضورا لافتا ومفاجأة كبيرة، ويحتل حاليا المركز الثاني برصيد 10 نقاط بفارق الاهداف عن منتخب كوريا الجنوبية، وسيتقابل مع المنتخب الاماراتي الذي ودع مبكرا التصفيات برصيد خال من النقاط، وربما يكفيه التعادل للتأهل لأن رصيده سيرتفع إلى 11 نقطة، بينما تحتاج الكويت “8 نقاط” إلى الفوز فقط على كوريا الجنوبية لضمان التأهل.
الصراع العربي الآخر يكمن بين منتخبي السعودية وعمان في المجموعة الرابعة، ذلك ان منتخب استراليا “المتصدر برصيد 12 نقطة” تأهل رسميا إلى المرحلة الرابعة، وهذا ما سيشجع المنتخب السعودي على تحقيق الفوز على الاستراليين لضمان التأهل، لأن المنتخب السعودي له حاليا “6 نقاط” بينما للمنتخب العماني “5 نقاط”، والمنتخب العماني سيلاقي نظيره التايلندي “4 نقاط” والاخير له فرصة في التأهل في حال خسر المنتخبان السعودي والعماني.
الصراع العربي الاخير يكمن في المجموعة الخامسة بين منتخبي قطر “9 نقاط” والبحرين “6 نقاط”، وقد ضمن المنتخب الايراني “11 نقطة” التأهل وسيلعب مع نظيره القطري الذي يطلب الفوز لضمان التأهل، بينما سيخوض المنتخب البحريني مباراة مع نظيره الاندونيسي “من دون نقاط” طالبا الفوز وراغبا في خسارة القطري لعله يجني بطاقة التأهل الثانية.
سكون في الثالثة
المجموعة الثالثة تشهد سكونا عجيبا، بعد ان حسم الصراع على بطاقات التأهل، حيث جمع منتخب اوزبكستان “13 نقطة” والياباني “10 نقاط”، بينما تمتلك كوريا الشمالية “6 نقاط” وطاجكستان “0”.
المنتخبان الياباني والاوزبكي سيلتقيان لتحديد زعامة المجموعة، بينما يخوض منتخبا طاجكستان وكوريا الشمالية مباراة من دون اهداف تنافسية.
صراع يحمل وجهين
صراع المنتخبات الآسيوية العشرين يحمل وجهين، اولهما محاولة بعض المنتخبات غير المتأهلة رسميا الحصول على ما تبقى من البطاقات العشر المؤهلة للمرحلة الرابعة، وثانيهما محاولة بعض المنتخبات المتأهلة تحسين مكانها على لائحة التصنيف الدولية.
المنتخبات المتأهلة رسميا هي: الأردن والعراق “المجموعة الأولى”، اوزبكستان واليابان “المجموعة الثالثة”، استراليا “المجموعة الرابعة”، إيران “المجموعة الخامسة”، وهذا يعني ان عدد البطاقات غير المحسومة يبلغ 4 بطاقات فقط هي واحدة في المجموعة الرابعة وواحدة في المجموعة الخامسة، ووحدها المجموعة الثانية التي لم يتأهل رسميا عنها اي منتخب.
المنتخبات التي تتمسك بحظوظ التأهل هي كوريا الجنوبية ولبنان والكويت “المجموعة الثانية”، السعودية وعمان وتايلند “المجموعة الرابعة”، قطر والبحرين “المجموعة الخامسة”.
نظريا.. يمكن القول بأن منتخبات كوريا الجنوبية ولبنان وقطر والسعودية هي الاوفر حظا بإكمال عقد المتأهلين، ما لم تنجح منتخبات الكويت والبحرين وعمان وتايلند في احداث تغيير والتمسك بحبل النجاة.
التصنيف الدولي
التصنيف الدولي للمنتخبات الآسيوية المرشحة للتأهل يضعها على النحو التالي:
1- استراليا “832 نقطة”، 2- اليابان “762 نقطة”، 3- كوريا الجنوبية “714 نقطة”، 4- ايران “606 نقاط”، 6- اوزبكستان “455 نقطة”، 7- العراق “439 نقطة”، 8- الأردن “431 نقطة”، 9- السعودية “407 نقاط”، 10- الكويت “399 نقطة”، 11- عمان “377 نقطة”، 12- قطر “372 نقطة”، 13- البحرين “366 نقطة”، 16- لبنان “299 نقطة”، 18- تايلند “245 نقطة”.
وهذا يعني ان المنتخبين الاسترالي والياباني في المستوى الأول والكوري الجنوبي والإيراني في المستوى الثاني وفي حال خرجت كوريا الجنوبية من التصفيات تحل مكانها اوزبكستان في المستوى الثاني، وفي المستوى الثالث حاليا كل من اوزبكستان والعراق وسيدخل الأردن المستوى الثالث في حال ذهبت اوزبكستان إلى المستوى الثاني او فاز على الصين اليوم، وبقية المنتخبات تتأرجح بين المستويين الرابع والخامس.