النشامى يواجهون استراليا واليابان والعراق وعمان في الطريق إلى البرازيل

احد مسؤولي الاتحاد الآسيوي يرفع اسم الأردن خلال حفل سحب قرعة تصفيات المونديال أمس - (رويترز)
احد مسؤولي الاتحاد الآسيوي يرفع اسم الأردن خلال حفل سحب قرعة تصفيات المونديال أمس - (رويترز)

كوالالمبور- يواجه ممثلو العرب الخمسة، مهمة شاقة في الدور الرابع الحاسم من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل في العام 2014، التي سحبت أمس الجمعة في كوالالمبور، واسفرت عن مجموعتين متوازنتين.

اضافة اعلان

وجاءت نتيجة القرعة على النحو التالي:


- المجموعة الاولى: كوريا الجنوبية وايران واوزبكستان وقطر ولبنان.
- المجموعة الثانية: استراليا والعراق والأردن وعمان واليابان.
وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا بدءا من الثالث من حزيران (يونيو) المقبل، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.
ويلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.
وحضر الحفل مدربو المنتخبات المتأهلة وبعض المسؤولين فيها ابرزهم الفرنسي بول لوغوين (مدرب عمان) والبرتغالي كارلوس كويروش (مدرب ايران) والبرازيلي زيكو (مدرب العراق) والعراقي عدنان حمد (مدرب الأردن) وتشوي كانغ هي (مدرب كوريا الجنوبية) والألماني ثيو بوكير (مدرب لبنان).
وشارك في سحب القرعة النجمان الايراني مهدي مهديفيكا والياباني تسونياسو ميياموتو.

5 مستويات


وزعت المنتخبات العشرة المتأهلة على خمسة مستويات حسب تصنيف الفيفا الاخير الصادر مطلع الشهر الحالي، فجاءت استراليا وكوريا الجنوبية في المستوى الاول، واليابان وايران في الثاني، واوزبكستان والعراق في الثالث، وقطر والأردن في الرابع، وعمان ولبنان في الخامس.
وقد روعي في القرعة منتخب اليابان بطل آسيا المدعو للمشاركة في كأس القارات في البرازيل الصيف المقبل، فوضع في الخانة الخامسة لتسهيل برنامج مبارياته.
ونال المنتخب الاسترالي التصنيف الاعلى من بين جميع المنتخبات العشرة المتأهلة، اذ تفوق على نظيره الياباني الذي كان اسقطه في نهائي كأس آسيا مطلع العام 2011 في الدوحة.
واخذت مباريات الجولة السادسة الاخيرة من الدور الثالث في 29 الماضي بالاعتبار في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي (فيفا)، فتقدمت استراليا بالتالي مركزين لتصبح في المركز العشرين، في حين تراجعت اليابان ثلاثة مراكز وباتت في المركز الثالث والثلاثين.
وكانت استراليا فازت على السعودية 4-2 في الجولة الاخيرة التي خسرت فيها اليابان امام اوزبكستان 0-1.
التصنيف الثاني في آسيا ذهب لكوريا الجنوبية وليس لليابان، وذلك بعد ان ارتقت الاولى 4 مراكز لتحتل المركز الثلاثين في العالم.
وجاء تصنيف المنتخبات العشرة المتأهلة الى الدور الرابع على النحو التالي: استراليا (في المركز الـ20 في التصنيف الاخير الفيفا)، كوريا الجنوبية (30)، اليابان (33)، ايران (51)، اوزبكستان (67)، العراق (76)، الأردن (83)، قطر (88)، عمان (92) ولبنان (124).
وتصدر منتخب العراق المجموعة الاولى في الدور الثالث برصيد 15 نقطة امام الأردن (12) والصين (9) وسنغافورة من دون رصيد.
حقق منتخب العراق خمسة انتصارات ولقي خسارة واحدة كانت في الجولة الاولى امام الأردن 0-2.
وحل منتخب الأردن ثانيا في المجموعة الاولى برصيد 12 نقطة.
وتصدرت كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة الثانية في الدور الثاني برصيد 13 نقطة، امام لبنان (10 نقاط) والكويت (8) والامارات (3).
اما لبنان فكان حقق انجازا بتأهله الى الدور الرابع الحاسم للمرة الاولى في تاريخه بحلوله ثانيا في المجموعة الثانية برصيد عشر نقاط خلف كوريا الجنوبية.
حقق منتخب لبنان نتائج لافتة في الدور الثالث، فبعد بداية كارثية بخسارة قاسية امام كوريا الجنوبية في سيول بسداسية نظيفة، فاز على الامارات في بيروت ثم تعادل مع الكويت وتغلب عليها، قبل ان يسجل افضل نتائجه على الاطلاق بفوزه على كوريا الجنوبية في بيروت، ثم خسر في الجولة الاخيرة امام الامارات.
وستتكرر المواجهة بين المنتخبين اللبناني والكوري الجنوبي بعد ان اوقعتهما قرعة الدور الرابع معا في مجموعة واحدة.
وقدمت اوزبكستان عروضا قوية في الدور الثالث انهته في صدارة المجموعة الثالثة برصيد 16 نقطة، وكانت نتيجتها في الجولة الاخيرة مؤثرة بتغلبها على اليابان بطلة اسيا (10 نقاط) اذ تراجعت الاخيرة في آخر تصنيف للفيفا الى المركز الثالث اسيويا وجاءت بالتالي في المستوى الثالث خلف استراليا وكوريا الجنوبية.
وحققت استراليا خمسة انتصارات في الدور الثالث لتتصدر ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة، بفارق مريح جدا عن عمان صاحبة المركز الثاني التي جمعت 8 نقاط.
وتشارك عمان بدورها في الدور الرابع الحاسم للمرة الثانية في تاريخها، وقد انتظرت حتى الجولة السادسة الاخيرة لتحجز بطاقتها بفوزها على تايلاند في مسقط 2-صفر، مستفيدة من خسارة السعودية امام استراليا 2-4.
وتصدرت ايران الباحثة عن التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين امام قطر، وجاءت البحرين ثالثة برصيد 9 نقاط، واندونيسيا رابعة من دون رصيد.

ضجة كبيرة


وأثارت الجولة الاخيرة من الدور الثالث ضجة كبيرة بعد الفوز الكاسح الذي حققته البحرين على اندونيسيا بعشرة اهداف نظيفة ما كان سيضمن تأهلها الى الدور الحاسم لولا هدف التعادل (2-2) لقطر في مرمى ايران في طهران قبل خمس دقائق من النهاية.
يذكر ان منتخب البحرين لعب دور الحصان الاسود في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديالي 2002 و2006، في المرة الاولى تخطى الملحق الاسيوي على حساب اوزبكستان قبل ان يسقط في ملحق آخر امام ترينيداد وتوباغو، وفي الثانية اخرج السعودية في الملحق الاسيوي ثم سقط امام نيوزيلندا.
الغائب الاكبر عن قرعة الدور الرابع هو منتخب السعودية الذي كان الممثل الوحيد لعرب آسيا في نهائيات كأس العالم اعوام 1994 في فرنسا و1998 في الولايات المتحدة (بلغ الدور الثاني) و2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 في المانيا. (ا ف ب)