"النشميات" يطوف المدن الأردنية ويبدأ المشوار بمواجهة إسبانيا

يحيى قطيشات

عمان- بدأ العدد التنازلي لانطلاق الحدث الرياضي العالمي على أرض الحضارات والتاريخ؛ حيث ينتظر العالم يوم الثلاثين من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، لمشاهدة أفضل منتخبات الشابات بكرة القدم، وهي تتصارع على لقب النسخة الخامسة من بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة، والتي تستضيفها الأردن وتستمر مبارياتها لغاية يوم الحادي والعشرين من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
“الغد” التي حرصت من فترة طويلة على متابعة تفاصيل المونديال والتصفيات المؤهلة والمنتخبات كافة التي نالت شرف التواجد في الحدث الرياضي الكبير، ستقوم بتخصيص صفحة أسبوعية لتسليط الأضواء على أبرز أحداثها.
المنتخبات المتأهلة
تأهلت جميع المنتخبات المشاركة بعد خوضها التصفيات القارية، باستثناء منتخب “النشميات” الذي تأهل بصفته ممثل الدول المستضيفة؛ حيث تأهلت منتخبات اسبانيا وألمانيا وانجلترا عن القارة الأوروبية، والباراغواي والبرازيل وفنزويلا عن قارة أميركا الجنوبية، ومنتخبات الكاميرون وغانا ونيجيريا عن القارة الأفريقية، ومنتخبات الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عن أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي، والمنتخبان الياباني والكوري الشمالي عن القارة الآسيوية، كما تأهل منتخب نيوزيلندا للنهائيات، بعدما ظفر بلقب بطولة قارة أوقيانوسيا.
قرعة البطولة
وزعت المنتخبات المشاركة على 4 مجموعات حسب القرعة على النحو الآتي:
- المجموعة الأولى: الأردن، أسبانيا، المكسيك، نيوزيلندا.
- المجموعة الثانية: فنزويلا، ألمانيا، الكاميرون، كندا.
- المجموعة الثالثة: نيجيريا، البرازيل، إنجلترا، كوريا الشمالية.
- المجموعة الرابعة: الولايات المتحدة الأميركية، الباراجواي، غانا، اليابان.
نظام البطولة
يتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الثمانية من البطولة، وتستمر منافسات الدور الأول لغاية الثامن من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، فيما تقام منافسات الدور ربع النهائي يومي 12 و13 منه، وتقام مباراتا نصف النهائي يوم السابع عشر منه، على أن تقام المباراة النهائية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم الحادي والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
32 مباراة تقام على 4 ملاعب
تقام مباريات البطولة والبالغة 32 مباراة على أربعة ملاعب في العاصمة، ومحافظتي إربد والزرقاء وهي: ستاد عمان الدولي، الملك عبدالله الثاني بالقويسمة، الأمير محمد في الزرقاء، الأمير الحسن في إربد؛ حيث يستضيف ستاد عمان 10 مباريات وملعب الملك عبدالله الثاني 8 مباريات وملعب الحسن 8 مباريات وملعب الأمير محمد 6 مباريات. 
- ستاد عمان الدولي (يستضيف 10 مباريات) هي: المكسيك مع نيوزيلندا، الأردن مع اسبانيا، فنزويلا مع الكاميرون، ألمانيا مع كندا، كوريا الشمالية مع نيجيريا، اليابان مع الولايات المتحدة، أول المجموعة  الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، المباراة النهائية، مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
- ستاد الحسن (يستضيف 8 مباريات) هي: فنزويلا مع المانيا، الكاميرون مع كندا، اسبانيا مع نيوزيلندا، الأردن مع المكسيك، البرازيل مع انجلترا، الباراجواي مع غانا، أول المجموعة الثالثة مع ثاني المجموعة الرابعة، أول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة.
- ستاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة (يستضيف 8 مباريات) هي: مباراة نيجيريا مع البرازيل، إنجلترا مع كوريا الشمالية، الولايات المتحدة مع غانا، الباراجوي مع اليابان، إسبانيا مع المكسيك، كندا مع فنزويلا، ومباراتا نصف النهائي من البطولة.
- ستاد الأمير محمد بالزرقاء (يستضيف 6 مباريات) هي: الولايات المتحدة مع الباراجواي، غانا مع اليابان، المانيا مع كندا، البرازيل مع كوريا الشمالية، نيوزيلندا مع الأردن، المانيا مع الكاميرون.
منتخب “النشميات” حاضر في 3 مدن
سيلعب منتخب “النشميات” مبارياته في الدور الأول من مونديال الأردن في المدن الثلاث المستضيفة، وذلك لإتاحة الفرصة لجماهير المشجعين في المحافظات الثلاث وما حولها حضور المباريات التي يشارك فيها المنتخب الوطني.
ويواجه المنتخب نظيره الاسباني في المباراة الافتتاحية، عند الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثين من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل على ستاد عمان، ويقابل المنتخب في مباراته الثانية المنتخب المكسيكي، عند الساعة السابعة من مساء يوم الثالث من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل على ستاد الحسن، ويختتم مشواره أمام منتحب نيوزيلندا عند الساعة الرابعة من يوم السابع من الشهر نفسه على ملعب الأمير محمد.
نسبة الحضور الجماهيري في البطولات الماضية
شهدت البطولات الأربع الماضية من المونديال، حضورا جماهيريا بنسب مختلفة، فحسب إحصاءات “الفيفا”، شهد مونديال نيوزيلندا 2008 متابعة 141529 متفرجا على المدرجات، ليكون متوسط حضور المباراة الواحدة 4422 متفرجا، وفي مونديال ترينيداد وتوباجو 2010، حضر منافسات المباريات 146156 متفرجا، بمتوسط 4567 متفرجا، وتابع مباريات مونديال أذربيجان 2012 نحو 257666 متفرجا، ليكون متوسط المباراة الواحدة 8052 متفرجا، وحضر مباريات مونديال كوستاريكا 2014 نحو 284610 متفرجين، وبواقع 8894 متفرجا.
سجل شرف المونديال
سجل المنتخب الكوري الشمالي اسمه من ذهب، عندما نال اللقب الأول للمونديال الذي أقيم في نيوزيلندا 2008، وحل المنتخب الأميركي ثانيا، وألمانيا بالمركز الثالث، وشاركت في البطولة منتخبات البرازيل، كندا، كولومبيا، كوستاريكا، الدنمارك، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، غانا، اليابان، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، نيوزيلندا، نيجيريا، باراجواي، أميركا، وشهدت مباريات البطولة تسجيل 113 هدفا.
وحافظ منتخب كوريا الجنوبية على اللقب آسيويا عبر مونديال ترينيداد وتوباجو 2010، وجاء المنتخب الياباني بالمركز الثاني، والمنتخب الاسباني ثالثا، وشاركت في المونديال منتخبات ألمانيا، البرازيل، كندا، تشيلي، إسبانيا، غانا، اليابان، المكسيك، نيجيريا، نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، أيرلندا، كوريا الشمالية، جنوب أفريقيا، ترينيداد وتوباجو، فنزويلا، وشهدت البطولة تسجيل 124 هدفا.
ونال منتخب فرنسا كأس مونديال أذربيجان 2012، وحل منتخب كوريا الشمالية ثانيا، ومنتخب غانا بالمركز الثالث، وحظيت بالبطولة بمشاركة منتخبات: أذربيجان، البرازيل، كندا، كولومبيا، الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، جامبيا، غانا، اليابان، المكسيك، نيجيريا، نيوزيلندا، كوريا الشمالية، الصين، أوروجواي، وشهدت البطولة تسجيل 119 هدفا.
ونجح المنتخب الياباني في إعادة الكأس للقارة الآسيوية، بعد فوزه بلقب مونديال كوستاريكا 2014، بعد تغلبه على المنتخب الاسباني، فيما حل المنتخب الإيطالي ثالثا، وشاركت في البطولة منتخبات: كندا، الصين، كولومبيا، كوستاريكا، ألمانيا، غانا، إيطاليا، اليابان، كوريا الشمالية، المكسيك، نيوزيلندا، نيجيريا، الباراجواي، إسبانيا، فنزويلا، زامبيا، وشهدت منافسات البطولة تسجيل 113 هدفا.

اضافة اعلان


[email protected]