"النشميات" يغادر إلى أوزبكستان بآمال العودة ببطاقة التأهل

المنتخب النسوي لكرة القدم يواصل تدريباته( من المصدر)
المنتخب النسوي لكرة القدم يواصل تدريباته( من المصدر)

يحيى قطيشات– ينتظر أن تغادر بعثة المنتخب النسوي لكرة القدم عمان فجر يوم غد، متوجهة للعاصمة الأوزبكية "طشقند"، للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والتي تقام خلال الفترة من الرابع ولغاية الحادي عشر من شهر نيسان(أبريل) المقبل، وتضم مجموعة "النشميات" أيضا منتخبات أوزبكستان، تيمور الشرقية وبوتان.

اضافة اعلان


ويبدأ منتخب "النشميات" مشواره بالتصفيات مشواره بلقاء منتخب تيمور الشرقية في الخامس من شهر نيسان (أبريل) المقبل، على أن يواجه في الجولة الثانية منتخب بوتان في الثامن من الشهر ذاته، فيما يختتم مبارياته في التصفيات الأولى بلقاء أصحاب الضيافة منتخب أوزبكستان في 11 من الشهر نفسه، على أن يتأهل المنتخب صاحب الرصيد النقطي الأعلى للدور المقبل.


وحسب نظام البطولة، تقام منافسات الدور الثاني خلال الفترة من 23 إلى 31 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بمشاركة الفرق الخمسة المتأهلة تلقائيا، وهي: كوريا الشمالية، اليابان، أستراليا، الصين وكوريا الجنوبية، إضافة إلى متصدري المجموعات السبع من الدور الأول، ليتم تقسيمهم لاحقا إلى ثلاث مجموعات، بحيث يتأهل أصحاب المراكز الأولى من كل مجموعة وأفضل فريق يحصل على المركز الثاني، على أن تقام المنافسات خلال الفترة من الثالث والعشرين ولغاية الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ويتأهل إلى الدور الثالث 4 منتخبات، على أن يتأهل منها منتخبين إلى المنافسات الأولمبية للسيدات في باريس 2024.


ويواصل المنتخب النسوي تحضيراته الفنية والبدنية، من خلال الوجبات التدريبية اليومية التي يخوضها على ملعب الكرامة بمدينة الحسين للشباب، بقيادة المدير الفني البرتغالي ديفيد ناشيمينتو، وبحضور كافة اللاعبات وهن: شرين الشلبي، روند كساب، سوزان أبو القرق، آية المجالي، رند أبو حسين، هيا خليل، نور زوقش، العنود غازي، رنيم الداود، لوجين البطوش، نور المشايخ، ليان العجارمة، إيناس الجماعين، تقى غازي، تحرير القواسمي، تسنيم أبو الرب، تسنيم اسليم، روزبهان فريج، لينا الصاحب، أنفال الصوفي، زينة حازم، بانة البيطار، مي سويلم، وميساء جبارة، وينتظر أن يعلن الجهاز الفني اليوم القائمة النهائية للمنتخب، والتي ستمثله في التصفيات الأولمبية.


وحرص الجهاز الفني على تصويب الأخطاء الفنية التي ظهرت خلال المباراتين الوديتين مع المنتخب الهندي، حيث حقق منتخبنا الفوز في المباراة الأولى بهدفين لهدف، وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة الثانية، وكذلك العمل على زيادة الانسجام والتفاهم بين اللاعبات.


ويملك المنتخب الوطني حظوظا كبيرة بالتأهل للدور الثاني متسلحا بمجموعة من اللاعبات صاحبات الخبرة إضافة إلى مجموعة شابة مميزة، وينتظر الشارع الرياضي إنجازا أكبر من التأهل للدور الثاني من المدرب ديفيد ناشيمينتو، في ظل الدعم الواضح من اتحاد الكرة والمعسكرات الداخلية والخارجية والمباريات الودية التي خضع إليها المنتخب الوطني طيلة الفترة الماضية.


ورصد الجهاز الفني للمنتخب الوطني خلال الفترة الماضية، أوراق المنافس الحقيقي على بطاقة التأهل المنتخب الاوزبكي، ونقاط القوة والضعف، حيث يملك المنتخب الأوزبكي "المضيف" أفضلية عاملي الأرض والجمهور، وهو يعد من المنتخبات الآسيوية الجيدة ويحتل حاليا المركز الخمسين عالميا والعاشر آسيويا.


ويقف الجهاز الفني للمنتخب أمام تحد كبير لتعويض الخروج الحزين للمنتخب من تصفيات كأس آسيا " الهند 2022"، بعد الخسارة مع المنتخب الإيراني بفارق ركلات الترجيح بنتيجة 2-4، بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، والعودة من طشقند ببطاقة التأهل.


يذكر أن منتخب النشميات تقدم مركزا في التصنيف العالمي ليصبح 68، والأول عربياً والثالث عشر آسيوياً، ضمن آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم.


وتعد مشاركة المنتخب الوطني في التصفيات الأولمبية الرابعة في تاريخه بعد تصفيات أولمبياد لندن 2012، وتصفيات أولمبياد ريو 2016، وتصفيات أولمبياد طوكيو 2020.